Atwasat

معهد العالم العربي في باريس ينظم أسبوعًا للغة العربية

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 11 ديسمبر 2016, 07:22 مساء
WTV_Frequency

ينظم معهد العالم العربي في باريس الاثنين أسبوعًا من الأنشطة احتفاءً باللغة العربية، إحدى أقدم لغات العالم واللغات الست الرسمية للأمم المتحدة، بالتزامن مع اليوم العالمي للغة العربية الذي تحييه اليونيسكو في 18 ديسمبر.

ويقدم معهد العالم العربي بالاشتراك مع مجلة أرويون 21 المستقلة بين 12 و18 من الشهر الجاري جملة من الأنشطة تتضمن الندوات والعروض الحية للخط والموسيقى، وشريطًا وثائقيًا، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وتتناول هذه الأنشطة حاضر اللغة العربية وماضيها في ظل التغيرات والتحولات العميقة التي تعيشها هذه اللغة والبلدان الناطقة بها.

ويعرض الاثنين فيلم وثائقي بعنوان اللغة والذاكرة للفرنسية آن باك، يسعى إلى إحياء أسماء العائلات الفلسطينية التي كاد القصف الإسرائيلي لقطاع غزة في العام 2014 أن يمحو أثرها، وتعرض الأسماء والحروف بطريقة مبتكرة.

أما الثلاثاء فتنظم ثلاث ندوات حول اللغة تندرج تحت عنوان العربية لغة عالمية.

ويشارك بالندوات نخبة من كبار أعلام الثقافة والأعمال ووسائل الإعلام والأدب المعاصر وأيضًا معاهد التدريب المهني وتعليم اللغة.

وتحمل الندوة الأولى عنوان العربية لغة ثقافة عالمية الحضور، يشارك فيها عدد من الأسماء المعروفة في ميادين البحث مثل أحمد جبار أستاذ تاريخ الحساب في جامعة ليل الفرنسية والذي يتناول في مداخلته مكانة اللغة العربية العلمية ما بين القرنين الثالث عشر والخامس عشر.

ويستعرض الباحث وأستاذ الموسيقى العربية في جامعة السوربون فريديريك لاغرانج إبداع اللغة العربية في مجال الأغنية، أما أستاذ المعلوماتية في مدينة روان حبيب عبدالرب فيبحث في حضور اللغة العربية في مجال الإنترنت.

ويتحدث هاشم فودة أستاذ اللغة العربية في معهد اللغات الشرقية عن سبب الاستمرار في الحديث عن الأدب العربي والشعر العربي القديم اليوم.

وتناقش الندوة الثانية مستقبل اللغة العربية في المجالات التخصصية بمشاركة مروان لحود رئيس شركة إيرباص، واوليفييه فارون المدير الإداري العام للمعهد الوطني الفرنسي للحرف والمهن.

أما الطاولة المستديرة الثالثة فتتناول أماكن تعلم اللغة العربية وتقييم حضور هذه اللغة في المعاهد الفرنسية. وتدار الجلسة بمشاركة أساتذة من معهد اللغات الشرقية ومشرفون على إدارة تعليم اللغة العربية في هيئة التعليم العالي الفرنسي.

يختتم الأسبوع مع حفلة كلام أمس واليوم وهو عرض موسيقي يقدم رحلة عبر الزمن في عالم الموشحات، تحييه فرقة مالك بركي التي تضم فنانين عرب وفرنسيين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إلغاء حكم يدين هارفي واينستين في قضايا اغتصاب
إلغاء حكم يدين هارفي واينستين في قضايا اغتصاب
شاهد في هنا ليبيا: قصة فنان تشكيلي من تمسان
شاهد في هنا ليبيا: قصة فنان تشكيلي من تمسان
المغني كينجي.. «تظاهر بالانتحار» حبًّا لأسرته
المغني كينجي.. «تظاهر بالانتحار» حبًّا لأسرته
معرض يحتفي بالألوان ويوثق ذاكرة ألعابنا الشعبية
معرض يحتفي بالألوان ويوثق ذاكرة ألعابنا الشعبية
وفاة المخرج الفرنسي لوران كانتيه عن 63 سنة
وفاة المخرج الفرنسي لوران كانتيه عن 63 سنة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم