Atwasat

أفلام وثائقية ومستقلة تتألق في مهرجان "ترايبكا" السينمائي

نيويورك - رويترز السبت 12 أبريل 2014, 04:09 مساء
WTV_Frequency

بعد مضي أكثر من عقد على تأسيسه أصبح مهرجان "ترايبكا" السينمائي أحد أهم منابر عرض الأفلام الوثائقية والمستقلة وأرض اختبار للمواهب الجديدة والابتكارات في عالم التصوير السينمائي الرقمي.

ومن المقرر أن يتم افتتاح المهرجان الأربعاء المقبل، بفيلم وثائقي بعنوان "تايم إيز إيلماتيك" وتدور قصته حول مغني الراب الأميركي "ناس" وتجربة إنتاج ألبوم "إيلماتيك" الذي كان سببًا في شهرته عام 1994، ومن المقرر أن يغني ناس بعد عرض الفيلم.

ومن بين 6117 فيلمًا قدمت للمهرجان اُختِير أكثر من 85 فيلمًا طويلاً بينها أفلامٌ وثائقية، وستعرض الأفلام خلال المهرجان الذي يستمر حتى 27 أبريل الجاري.

وقال روبرت دي نيرو الممثل الحائز جائزة الأوسكار وأحد مؤسسي المهرجان مع المنتجة جين روزنثال لـ"رويتر": "لم يكن الهدف أن يكون هذا مجرد مهرجان للأفلام مقصورًا على عرض الأفلام أو أنواع معينة من الأفلام".

وأضاف قائلاً: "هو أقرب لنشاط اجتماعي، كان هذا هو هدفنا لأنه وُلد من هذا الرحم، وتأسس المهرجان بهدف إنعاش منطقة (مانهاتن) الصغرى في أعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر2011".

أفلام روائية عالمية
كما ستفتتح مسابقة الأفلام الروائية العالمية في المهرجان بفيلم "غابرييل" من إخراج لو هاو وبطولة روري كالكين بطل فيلمي "ساينز" و"يو كان كاونت أون مي".

وتدور أحداث الفيلم حول شاب مضطرب عاطفيًّا يبحث عن حبه الأول، وسينافس الفيلم على جوائز أفضل فيلم طويل وأفضل مخرج وأفضل ممثل وممثلة وأفضل سيناريو وأفضل تصوير سينمائي أمام 11 فيلمًا.

ومن بين هذه الأفلام فيلم "برايدز" وهو فيلم إنتاج فرنسي - جورجي مشترك، تدور أحداثه في ضواحي تفليس.

وفيلم "فايف ستار" وهو فيلم عن أحد أعضاء عصابات الدم، وفيلم "زيرو موتيفيشن" وهو كوميديا سوداء عن مجندات إسرائيليات.

أفلام وثائقية
أما بالنسبة للأفلام الوثائقية فسيفتتح المسابقة فيلم "ديور آند آي" من إخراج الفرنسي فريدريك تشينغ، ويحكي عن أول مجموعة أزياء صممها البلجيكي "راف سيمونز" لدار أزياء كريستيان ديور.

وستتنافس أفلامٌ من فرنسا وبوير تو ريكو وبريطانيا والولايات المتحدة وبلجيكا وهولندا، على جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل وأفضل مخرج صاعد وأفضل مونتاج.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إلغاء حكم يدين هارفي واينستين في قضايا اغتصاب
إلغاء حكم يدين هارفي واينستين في قضايا اغتصاب
شاهد في هنا ليبيا: قصة فنان تشكيلي من تمسان
شاهد في هنا ليبيا: قصة فنان تشكيلي من تمسان
المغني كينجي.. «تظاهر بالانتحار» حبًّا لأسرته
المغني كينجي.. «تظاهر بالانتحار» حبًّا لأسرته
معرض يحتفي بالألوان ويوثق ذاكرة ألعابنا الشعبية
معرض يحتفي بالألوان ويوثق ذاكرة ألعابنا الشعبية
وفاة المخرج الفرنسي لوران كانتيه عن 63 سنة
وفاة المخرج الفرنسي لوران كانتيه عن 63 سنة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم