Atwasat

كركلا تفتتح مهرجانات بعلبك بالرقص

القاهرة - بوابة الوسط السبت 23 يوليو 2016, 12:47 مساء
WTV_Frequency

افتتحت مهرجانات بعلبك الدولية الجمعة في دورتها الستين، مع عرض مسرحي غنائي راقص لفرقة كركلا اللبنانية في مدينة الشمس الواقعة في شرق لبنان والقريبة من الحدود مع سورية، وسط تدابير أمنية مشددة.

حضر الافتتاح نحو ثلاثة آلاف شخص لمتابعة هذا العمل الفني الضخم الذي يحمل عنوان «إبحار في الزمن، على طريق الحرير» الذي أعد لمناسبة مرور ستين عامًا على تأسيس المهرجانات، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وعلى أدراج معبد باخوس المجاور لمعبد غوبيتر في القلعة، صدح في بداية العرض صوت الشاعر اللبناني الراحل سعيد عقل يلقي قصيدة عن بعلبك كتبها عباس كركلا، والد الفنان عبدالحليم كركلا الذي صاغ قصة العرض وصمم أزياءه البراقة.

ونصبت شاشة عملاقة مؤلفة من سبعة ألواح مستطيلة على يمين الخشبة، عرضت عليها صور وأشرطة مصورة، وشكلت ديكورًا مكملاً لأحداث العرض، لا يشوه من ضخامة معبد باخوس بل يندمج فيه، وتكمل هذه الشاشات أحيانًا حركات الممثلين والراقصين وتنقلاتهم .

وتبدأ الرحلة من مدينة بعلبك حيث السياح من مختلف الجنسيات يملؤون المكان، ويظهر ملك الآلهة الرومانية جوبيتر (الممثل رفعت طربيه) للفتى تيمور (مجد كركلا) الذي يرافق رجلاً مسنًا حكيمًا (غبريال يمين).

ثم ينتقل العرض بالزمن إلى ساحة القرية، حيث الأهالي يجتمعون لإحياء عرس بعلبكي. ويزف الوالي (جوزف عازار) للحاضرين مشروع مغامرة تنطلق من بعلبك إلى الصين، وإلى جانبه الشيخة أم تيمور (هدى حداد) ومستشار الولاية (ايلي شويري) في أجواء حوارية وغنائية تبدو كأنها تحية لمسرح الأخوين عاصي ومنصور الرحباني.

وتنطلق مغامرة في المكان والزمان تسترجع طريق الحرير الذي كانت تسلكه القوافل التجارية، من الشاطئ الفينيقي، بدءًا بمسقط في سلطنة عمان، بحثًا عن ابن ماجد، أمير البحار، ليكون قائدًا لهذه المغامرة.

في أجواء خليجية، استراحت مراكب الصيادين بين أعمدة معبد باخوس وتناغمت أجسام الراقصين مع الموسيقى الخليجية، وأدخلت فرقة كركلا على الرقص الخليجي حركات راقصة خاصة مطورة خطواتها التقليدية مدخلة الألوان على أزيائها الفولكلورية.

وسرعان ما تتوجه إلى الهند، حيث تستقبل بالطقوس الهندية. وتبرز 12 راقصة هندية يرافقهن أربعة راقصين ومنشدان وثلاثة عازفين، والمحطة التالية مدينتا كزايان وبكين في الصين، حيث تحاط البعثة بالعسكر فيقودون أفرادها إلى السجن للتحقيق معهم، يدرك الإمبراطور سبب قدومهم، ويعلم أنهم من بلاد الحرف فيأمر بالإفراج عنهم. ويشارك في هذه اللوحة نحو 30 راقصة وراقصًا صينيًا بأزياء زاهية.

ويبرز في هذه اللوحة حضور الممثل الجزائري هشام مغريش الذي يؤدي دور المترجم، ويتعاون للمرة الثانية مع فرقة كركلا، ليضفي مزيدًا من الخيال والسحر على مناخ العرض، إذ إن ظهور الأقزام عادة في الأفلام مرتبط بالخيال.

وفي طريق العودة تحط البعثة في شيراز وأصفهان في بلاد فارس، حيث تلمع الفرقة الإيرانية منشدة قصائد لعمر الخيام وجلال الدين الرومي والشيرازي، وصولاً إلى البندقية التي تضج ساحتها بالفنانين في زمن الكرنفال.

وبين لوحة وأخرى، كان يطل جوبيتر شارحًا للفتى عن غرائب الطريق والأقدار، ليعود العرض بعدها إلى بعلبك، حيث تستعرض الفرقة تقنياتها الفولكلورية المحترفة، ويشارك في الرقص ككل مرة المؤسس الثاني للفرقة عمر كركلا فيشعل الأجواء على أنغام الدلعونا وسواها من الأغنيات التي تحتفي ببعلبك ومهرجانها.

بدأ «إبحار في الزمن» للمخرج ايفان كركلا، باستضافته فنانين من الهند والصين وإيران وإيطاليا، منفتحًا على ثقافات عدة، وهي ليست المرة الأولى التي يستقدم فيها كركلا فرقًا راقصة، فمسرحية «زايد والحلم » تميزت بذلك.

ووضع سينوغرافيا العرض الإيطالي كارلو شينتولافينيا والكوريغرافيا اليسار كركلا. والموسيقى فيه مزيج من ألحان كل من مرسيل خليفة وتوفيق الباشا وزكي ناصيف وشربل روحانا وايلي شويري. وشارك في الغناء كل من سيمون عبيد وهادي خليل.

وكان عبدالحليم كركلا ابن مدينة بعلبك أطلق فرقته في العام 1968 مع نحو 12 راقصًا، وقدم باكورة أعماله فيها في العام 1972. وفرقة كركلا اليوم تضم أكثر من 100 فرد، من بينهم نحو 45 راقصًا لبنانيًا وأجنبيًا.

ولمناسبة مرور ستين عامًا على تأسيسه، أعد مهرجان بعلبك الذي يختتم في 28 أغسطس برنامجًا متنوعًا يتضمن الموسيقى الشرقية والموسيقى الالكترونية والجاز والأوبرا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إلغاء حكم يدين هارفي واينستين في قضايا اغتصاب
إلغاء حكم يدين هارفي واينستين في قضايا اغتصاب
شاهد في هنا ليبيا: قصة فنان تشكيلي من تمسان
شاهد في هنا ليبيا: قصة فنان تشكيلي من تمسان
المغني كينجي.. «تظاهر بالانتحار» حبًّا لأسرته
المغني كينجي.. «تظاهر بالانتحار» حبًّا لأسرته
معرض يحتفي بالألوان ويوثق ذاكرة ألعابنا الشعبية
معرض يحتفي بالألوان ويوثق ذاكرة ألعابنا الشعبية
وفاة المخرج الفرنسي لوران كانتيه عن 63 سنة
وفاة المخرج الفرنسي لوران كانتيه عن 63 سنة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم