Atwasat

«الجنائية الدولية» تطالب السودان بتسليم أحمد هارون

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 03 يونيو 2021, 12:44 مساء
WTV_Frequency

دعت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودة، خلال زيارة إلى الخرطوم، الأربعاء، الحكومة السودانية الانتقالية إلى تسليم أحمد هارون، إلى القضاء الدولي؛ لكي يحاكم مع مسؤول آخر في النظام السابق بتهم ارتكاب «فظائع» في إقليم دارفور في غرب البلاد.

وهارون، المطلوب من المحكمة الجنائية الدولية منذ أكثر من عقد، بتهم ارتكاب «جرائم ضد الإنسانية» و«جرائم حرب» خلال نزاع دارفور الذي أودى منذ 2003 بحياة مئات الآلاف، شغل عديد المناصب الحكومية في عهد الرئيس السابق عمر البشير. وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه في 2007 بعدما وجهت إليه 42 تهمة تشمل القتل والاغتصاب والتعذيب والاضطهاد والنهب، وفق وكالة «فرانس برس».

وعلى غرار عدد كبير من أركان النظام السابق، اعتقل هارون في السودان في أعقاب إطاحة الجيش الرئيس عمر البشير، في 2019 إثر احتجاجات شعبية غير مسبوقة. والبشير نفسه مطلوب للمحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب «إبادة جماعية» و«جرائم حرب» في دارفور، لكن الخرطوم لم توافق حتى اليوم على تسليمه للقضاء الدولي.

وقالت بنسودة، التي تنتهي ولايتها هذا الشهر، في مؤتمر صحفي عقدته في الخرطوم، الأربعاء، في أعقاب أول زيارة لها إلى دارفور منذ أن قررت المحكمة قبل 16 عاما فتح تحقيق بشأن الجرائم التي ارتكبت في الإقليم، إن قضاة المحكمة الجنائية الدولية الذين يتعين عليهم المصادقة على التهم الموجهة إلى هارون «يجب أن يُصدروا قرارهم بحلول نهاية يوليو».

وفد من «الجنائية الدولية» يزور السودان لبحث قضية البشير

وأضافت: «هذا هو الوقت المتاح أمامنا بما خص هارون»، وأوضحت أن هارون سيُحال إلى المحكمة بنفس التهم التي وجهت إلى علي كوشيب، زعيم ميليشيات «الجنجويد» المتهمة بارتكاب «فظائع» في دارفور والمطلوب للمحكمة الجنائية الدولية منذ 2007 والذي سلم نفسه لها في العام الماضي، وشددت على أن «الأمر سيكون مثاليا إذا ما حوكما معا». 

وفي 2005، طلب مجلس الأمن الدولي من المحكمة الجنائية الدولية التحقيق في الجرائم التي ارتكبت في إقليم دارفور حيث قتل 300 ألف شخص على الأقل وشرد نحو 2.5 مليون آخرين منذ 2003 حين حملت أقليات إثنية السلاح ضد حكومة البشير، حسب أرقام الأمم المتحدة. 

وأجرت الحكومة السودانية الانتقالية، التي تتولى السلطة منذ أغسطس 2019، محادثات مع المحكمة الجنائية الدولية بشأن إمكانية محاكمة البشير وصحبه على الجرائم المتهمين بارتكابها في دارفور. 

وبهذا الشأن، قالت بنسودة إنها أجرت مناقشات «إيجابية» و«بناءة» مع المسؤولين السودانيين حول إمكانية نقل البشير ومسؤولين سابقين آخرين إلى المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمتهم أمامها، وأضافت أنه إذا كانت محاكمة البشير بالتهم الموجهة إليه بشأن النزاع في دارفور ستتم في السودان، فيجب على الخرطوم «أن تثبت بشكل ملموس أنه من الممكن القيام بذلك في السودان».

وتغادر الغامبية فاتو بنسودة منصبها في يونيو الجاري، ويخلفها المحامي البريطاني كريم خان، المتخصص في قضايا حقوق الإنسان.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وزيرا خارجية مصر وفرنسا يبحثان مفاوضات الهدنة في غزة
وزيرا خارجية مصر وفرنسا يبحثان مفاوضات الهدنة في غزة
بلينكن يزور معبر كرم أبو سالم الحدودي مع قطاع غزة لتفقد تسليم المساعدات
بلينكن يزور معبر كرم أبو سالم الحدودي مع قطاع غزة لتفقد تسليم ...
محكمة «إسرائيلية» ترفض إنهاء العزل الانفرادي للأسير مروان البرغوثي
محكمة «إسرائيلية» ترفض إنهاء العزل الانفرادي للأسير مروان ...
الرئيس الكولومبي يعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع «إسرائيل» غدا الخميس
الرئيس الكولومبي يعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع «إسرائيل» غدا ...
الشرطة تعتدي على اعتصام طلابي مؤيد للفلسطينيين في جامعة كاليفورنيا
الشرطة تعتدي على اعتصام طلابي مؤيد للفلسطينيين في جامعة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم