Atwasat

الصحافة الأميركية تحلل الضربات الجوية في ليبيا

القاهرة – «بوابة الوسط» هبة هشام السبت 18 أكتوبر 2014, 01:36 مساء
WTV_Frequency

اهتم عدد من الصحف الأميركية بالأنباء التي تداولت عن قيام طائرات مصرية بقصف مواقع تابعة لجماعات متطرفة في ليبيا، وهو ما نفته الحكومتان المصرية والليبية.

«آي بي سي»
علق مقال بالموقع الإلكتروني الخاص بشبكة «آي بي سي» الأميركية على هذه المعلومات، قائلاً إنها في حال ثبت صحتها تدل على مخاوف القاهرة من زيادة خطر الجماعات المتطرفة المنتشرة على الحدود الغربية بين ليبيا ومصر التي وصفها المقال بالهشة، إذ تهدف الحكومة المصرية إلى وقف انتشار هذه الجماعات ومنع التواصل بينها.

ونقل المقال عن محللين سياسيين قولهم: إن تدخل مصر في النزاع المستمر في ليبيا يزيد من تعقد الأزمة ولا يحلها، ويعزز فكرة وجود حرب وكالة تدور في ليبيا بين جماعات مختلفة كل منها مدعوم من أطراف خارجية ذات أهداف مختلفة.

وأشار المقال إلى أن فكرة وجود تدخل عسكري من قبل الجيش المصري في ليبيا لم تكن مستبعدة بعد فوز الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية، ورغبته في استعادة دور مصر الإقليمي، وزيادة التهديدات على حدود مصر الغربية من عبور السلاح والمقاتلين الحدود من ليبيا إلى مصر.

«إنترناشيونال بيزنس تايمز»
وعلق تقرير آخر نشره موقع «إنترناشيونال بيزنس تايمز» الأميركي على هذه المعلومات قائلاً: إنها تُعد المرة الأولى التي يقوم بها الجيش المصري بعمليات عسكرية خارج حدود الدولة المصرية.

واستبعد التقرير قيام طيارين ليبيين بشن هذه الهجمات، ونقل عن خبير بالطيران العسكري ونائب رئيس مجموعة «تيل» للدراسات، ريتشارد أبو لافيا: إن القوات الجوية الليبية قوات غير منظمة وغير فعَّالة منذ حملة الناتو في ليبيا العام 2011 التي دمرت معظم الطائرات والمعدات التابعة لسلاح الجو، وبالتالي لن يستطيع الطيارون استخدام الطائرات المصرية المتقدمة لأنهم يستخدمون طائرات روسية الصنع فقط ولا يملكون المهارات المطلوبة لاستخدام غيرها من الطائرات المتقدمة غربية الصنع.

وأضاف التقرير أن القاهرة أعلنت في أكثر من مناسبة رغبتها في القضاء على خطر المتطرفين الموجودين على حدودها الغربية لأنه يمثل تهديدًا للأمن القومي المصري.

«فورين بوليسي»
وقال الباحث الليبي محمد الجارح في مقال له بموقع «فورين بوليسي» الأميركي: إن التدخل الخارجي المباشر أو غير المباشر من أي طرف سواء مصر أو الإمارات أو قطر أو تركيا يزيد من تعقد الأمور في ليبيا، ومن الممكن أن يهدد عملية الحوار التي يقودها مبعوث الأمم المتحدة هناك، فضلاً عن أنها قد تؤدي إلى حرب بالوكالة طويلة في ليبيا مثلما حدث في لبنان.

وأضاف الكاتب أن احتمال صحة هذه المعلومات لا يمكن استبعاده.

وذكر أن المعركة التي تجري في بنغازي اليوم جزء من صراع أكبر بين جماعات متنافسة للسيطرة على السلطة في ليبيا ومواردها، وأوضح أن نجاح قوات اللواء حفتر في السيطرة على بنغازي سيكون بمثابة دعم كبير للحكومة ومجلس النواب، لكنه استبعد هذا في الوقت الحالي لقيام الجماعات الإسلامية بالاختباء في مناطق المدنيين مما يصعب الوصول إليهم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ورشة عمل لتمكين القيادات النسائية بالوزارات في طرابلس
ورشة عمل لتمكين القيادات النسائية بالوزارات في طرابلس
خطة أمنية «دائمة» لمدينة الكفرة والحد من النازحين السودانيين
خطة أمنية «دائمة» لمدينة الكفرة والحد من النازحين السودانيين
المقريف: باقات «اتصالات وإنترنت» مجانية ومدعومة لقطاع التعليم
المقريف: باقات «اتصالات وإنترنت» مجانية ومدعومة لقطاع التعليم
المصرف المركزي يطبع «أوراق بنكنوت» بخمسة مليارات دينار
المصرف المركزي يطبع «أوراق بنكنوت» بخمسة مليارات دينار
حكومة حماد تتمسك بتفعيل الاتحاد المغاربي بدُوله الخمس دون إقصاء
حكومة حماد تتمسك بتفعيل الاتحاد المغاربي بدُوله الخمس دون إقصاء
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم