وزير الخارجية الإيطالي: نسعى لتجديد عملية صوفيا قبل نهاية يوليو الجاري

القاهرة - بوابة الوسط |
وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو (أرشيفية:الإنترنت) (photo: )
وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو (أرشيفية:الإنترنت)

أكد وزيرالخارجية الإيطالي، أنجيلينو ألفانو، السعي لتجديد عملية «صوفيا» الأوروبية قبل نهاية شهر يوليو الجاري، مشيرًا إلى أن تجديد ولاية بعثة «صوفيا» الخاصة بالمهاجرين، لم تكن مطروحة على جدول أعمال وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الذي عُـقد اليوم في بروكسل.

وقال ألفانو لوكالة «أكي» الإيطالية: «سنقوم بمعالجة القضايا المتعلقة بالتجديد وكذلك جميع المسائل التي ترتبط مع بعضها البعض بشأن علاقتها بقواعد عملية تريتون السابقة لها».

وخلص رئيس الدبلوماسية الإيطالية إلى القول: «إنها مسألة لن نواجهها اليوم، بل في المحافل الخاصة بها، ومن الواضح أنها ستجري في الموعد المحدد لها، أي يوم 27 يوليو المقبل».

من جانبه قال وزير خارجية لوكسمبورغ جون إسلبورن، اليوم الاثنين، في بروكسل، إن إبرام اتفاق أوروبي مع ليبيا على غرار الاتفاق الذي جرى توقيعه مع تركيا في مارس 2016 أمر «مستحيل»، مشيرًا إلى أن غلق طريق البحر المتوسط الأوسط لمنع المهاجرين غير الشرعيين من الالتحاق بأوروبا يعد كذلك «ضربًا من الخيال».

يذكر أن عملية «صوفيا» التي تستهدف مكافحة العصابات الإجرامية، التي تقوم بتهريب المهاجرين في قوارب من ليبيا إلى أوروبا، بدأت بتدريب 78 من مسؤولي خفر السواحل الليبي في 26 أكتوبر العام الماضي.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات