Atwasat

«البعثة الأممية»: 9 قتلى مدنيين و17 مصابًا جراء العنف في يونيو

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 02 يوليو 2017, 12:04 صباحا
WTV_Frequency

أصدرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تقريرًا رصدت فيه القتلى والإصابات التي وقعت في صفوف المدنيين في شهر يونيو فقط.

وقالت البعثة الأممية في تقريرها الذي اطلعت عليه «بوابة الوسط» إنها وثقت 26 إصابة في صفوف المدنيين من 1 يونيو إلى نهاية الشهر، توفي منهم 9 حالات، وذلك خلال سير الأعمال العدائية في أنحاء ليبيا.

وأشارت البعثة إلى أنه كان من ضمن الضحايا 6 رجال لقوا حتفهم و12 أصيبوا بجروح، وامرأتان لقيتا حتفهما وواحدة أصيبت بجروح، وطفل لقى حتفه فيما أصيب 4 أطفال بجروح.

وأوضحت أن إطلاق النيران تسبب بأغلبية الإصابات في صفوف المدنيين (7 حالات وفاة و12 إصابة بجروح)، وتلى ذلك المتفجرات من مخلفات الحرب (حالتيْ وفاة)، والمركبات المفخخة (4 إصابات بجروح). كما أصيب مدني آخر جراء التعرض للطعن.

وفاة و7 جرحى في بنغازي

ووثقت البعثة 3 حالات وفاة و7 إصابات بجروح في بنغازي، وحالتيْ وفاة وإصابة واحدة بجروح في الزاوية، وحالة وفاة واحدة و6 إصابات بجروح في سبها، وحالة وفاة واحدة و3 إصابات بجروح في مصراتة، وحالة وفاة واحدة في طرابلس، وحالة وفاة واحدة في هون.

وشملت الإصابات في صفوف المدنيين، -بحسب التقرير- رجلين قتلا في تبادل لإطلاق النار خلال اشتباكات بين جماعات مسلحة في مدينة الزاوية في 3 يونيو. وفي 28 يونيو، وأصيب موظف تابع للأمم المتحدة بجروح طفيفة عندما تعرض موكب للأمم المتحدة لإطلاق نار في غرب الزاوية على أيدي مسلحين محليين.

وتابعت: أنه في 6 يونيو، تعرض مركز لإيواء الأشخاص النازحين داخليًا من بنغازي -يقع في مدينة مصراتة- إلى هجوم من قبل مجموعة رجال مسلحين أطلقوا النيران في الهواء، كما تعرض رجل في مركز الإيواء للطعن بعد مشادة كلامية.

أسرة نازحة في مصراتة

واستكملت: أنه اليوم ذاته، تعرضت سيارة تقل أسرة نازحة داخليًا من بنغازي لإطلاق نار بدوار في مصراتة على يد رجل «يُزعم أنه تابع لجماعة مسلحة محلية» مما تسبب في وفاة امرأة تبلغ من العمر 38 عامًا وإصابة اثنين من أولادها يبلغ عمرهما 12 و8 أعوام.

وفي بنغازي قتل رجلان نتيجة متفجرات من مخلفات الحرب في منطقة القوارشة في حادثتين منفصلتين، وفي 10 يونيو أصيب 4 رجال في هجوم بسيارة مفخخة «يبدو أنه استهدف عميد بنغازي».

وأشارت البعثة أنه في 26 يونيو توفي رجل وأصيب 6 مدنيين آخرين (3 رجال وطفليْن وامرأة واحدة) بجراح في اشتباكات قبلية مسلحة في سبها.

المرافق المدنية

وأوضحت البعثة الأممية أنه في 3 يونيو تم إجلاء المرضى من المستشفى الرئيس في مدينة الزاوية نتيجة الاشتباكات المسلحة في محيطه، وبقي المستشفى مغلقًا لعدة أيام بعد الحادثة.

وأشارت إلى أنه في يونيو ظهر مقطعان فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يصوران ما يبدو عمليات إعدام بإجراءات موجزة ضد 6 رجال في شرق ليبيا. وفي كلا المقطعيْن يظهر بوضوح قائد ميداني للقوات الخاصة في بنغازي وهو محمود الورفللي، وقد ظهر القائد نفسه في مقاطع فيديو سابقة لإعدامات بإجراءات موجزة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ورشة عمل لتمكين القيادات النسائية بالوزارات في طرابلس
ورشة عمل لتمكين القيادات النسائية بالوزارات في طرابلس
خطة أمنية «دائمة» لمدينة الكفرة والحد من النازحين السودانيين
خطة أمنية «دائمة» لمدينة الكفرة والحد من النازحين السودانيين
المقريف: باقات «اتصالات وإنترنت» مجانية ومدعومة لقطاع التعليم
المقريف: باقات «اتصالات وإنترنت» مجانية ومدعومة لقطاع التعليم
المصرف المركزي يطبع «أوراق بنكنوت» بخمسة مليارات دينار
المصرف المركزي يطبع «أوراق بنكنوت» بخمسة مليارات دينار
حكومة حماد تتمسك بتفعيل الاتحاد المغاربي بدُوله الخمس دون إقصاء
حكومة حماد تتمسك بتفعيل الاتحاد المغاربي بدُوله الخمس دون إقصاء
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم