إعلان جوائز ساويرس الثقافية

القاهرة - بوابة الوسط |
وزير الثقافة المصري، حلمي النمنم، خلال حفل توزيع جوائز مؤسسة ساويرس الثقافية، القاهرة، 9 يناير 2017 (تصوير: مصطفى مرتضى) (photo: )
وزير الثقافة المصري، حلمي النمنم، خلال حفل توزيع جوائز مؤسسة ساويرس الثقافية، القاهرة، 9 يناير 2017 (تصوير: مصطفى مرتضى)

أعلنت جوائز «ساويرس الثقافية» المصرية، الإثنين، دورة العام 2016، بحضور وزير الثقافة المصري، حلمى النمنم، ووزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة غادة والي.

وجاءت الجوائز كالآتي: إبراهيم فرغلي، فرع كبار الأدباء، عن روايته «معبد أنامل الحرير»، وأفضل مجموعة قصصية كبار الأدباء لأحمد الخميسي عن «أنا وأنت».

وفي فرع شباب الأدباء عن فئة الرواية، حصل على المركز الأول علاء فرغلي عن «خير الله الجبل»، مناصفة مع محمد ربيع عن «عطارد»، وحصل أحمد الفخراني على المركز الثاني عن روايته «ماندرولا»، مناصفة مع هدرا جرجس عن «صياد الملائكة».

وفي فرع القصة القصيرة لشباب الأدباء، حصل على المركز الأول أحمد مجدي همام عن «الجنتلمان يفضل القضايا الخاسرة»، وطه عبدالمنعم على المركز الثاني عن «ثلاثة تمارين كتابة لميلان كوندرا»، مناصفة مع هند جعفر عن «عدودة».

وبخصوص فرع السيناريو لكبار الكتاب فوز الكاتب محمود نسيم عن سيناريو «رجل الحكايات». وأفضل سيناريو لفرع شباب الكتاب، ذهبت جائزته إلى هيثم دبور عن «عايش».

وفازت مسرحية «العرض الأخير» للكاتب أسامة الزيني فرع شباب الكتاب بالمركز الثاني، فيما فاز بالمركز الأول نص مسرحية «مصرايم» للكاتب أسامة نور الدين، والذى رحل عن عالمنا وتسلم الجائزة أبناؤه.

وقال الوزير حلمى النمنم: إن «يوم إعلان جائزة ساويرس الثقافية أصبح عيدًا سنويًا، بما تقدمه من احتفاء فى المجال الثقافى والفني، وأظن أن هذا الدعم قليل جدًا، إلا أن جائزة ساويرس من الجهات المبادرة منذ 12 سنة، والتى انتبهت لما أطلقت عليه تضخم الأجيال... سبق وأن شاركت فى إحدى لجان جوائز ساويرس من قبل وأعرف إلى أي مدى هناك حرص على الشفافية والنزاهة».

حفل توزيع جوائز مؤسسة ساويرس الثقافية، القاهرة، 9 يناير 2017 (تصوير: مصطفى مرتضى)

حفل توزيع جوائز مؤسسة ساويرس الثقافية، القاهرة، 9 يناير 2017 (تصوير: مصطفى مرتضى)

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات