Atwasat

أعرق جوائز السينما الفرنسية في قبضة مخرج مغتصب

القاهرة - بوابة الوسط السبت 21 يناير 2017, 09:30 صباحا
WTV_Frequency

أبدت وزيرة حقوق النساء في فرنسا، لورنس روسينيول، الجمعة صدمتها من اختيار المخرج الفرنسي - البولندي رومان بولانسكي لترؤس لجنة أعرق المكافآت السينمائية «سيزار».

وقالت روسينيول في تصريحات لإذاعة «فرانس كولتور» الفرنسية: «أرى من المستغرب والصادم ألا تعار قصة اغتصاب في حياة رجل أي اهتمام»، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ويلاحق مخرج أفلام «تيس» و«ذي بيانيست» و«روزميريز بايبي» و«تشاينا تاون» أمام القضاء الأميركي بتهمة الاغتصاب المفترض لفتاة قاصر في العام 1977.

وأشارت الوزيرة الفرنسية إلى أن «هذا الخيار يؤشر من جانب الذين قرروا تعيينه رئيسًا للجنة سيزار إلى لامبالاة تجاه الوقائع المنسوبة إليه»، مضيفة: «في الواقع، لا يرى المنظمون أي خطورة في أن يكون رومان بولانسكي ملاحقًا في الولايات المتحدة وفي سجله اغتصاب (...) طفلة في سن الثالثة عشرة».

ويندرج هذا القرار وفق الوزيرة في إطار «نوع من التسخيف إزاء الاغتصاب» وهو «ما يصنفه الناشطون في سبيل حقوق النساء ضمن إطار ثقافة الاغتصاب التي نعيش فيها».

ودعت جمعية ناشطة في الدفاع عن حقوق النساء الى تظاهرة في 24 فبراير خلال حفل توزيع جوائز «سيزار» السينمائية الفرنسية، احتجاجًا على اختيار بولانسكي لترؤس اللجنة المسؤولة عن توزيع هذه الجوائز.

كذلك أطلقت عريضة الكترونية تطالب «بتنحية رومان بولانسكي عن رئاسة لجنة جوائز سيزار»، جمعت أكثر من 43 ألف توقيع حتى ظهر الجمعة.

أما وزيرة الثقافة الفرنسية السابقة، أوريلي فيليبيتي، فأبدت الخميس من ناحيتها رغبتها في أن «يسمح (لبولانسكي) بترؤس هذا الحفل»، واصفة إياه بأنه «مخرج مهم جدًا». وقالت: «هذه الوقائع حصلت قبل أربعين عامًا».

ووجهت في العام 1977 إلى بولانسكي الذي كان يومها في سن الثالثة والأربعين، في كاليفورنيا تهمة اغتصاب سامنتا غايلي (13 عامًا).

وبعدما أمضى 42 يومًا في السجن أفرج عنه بكفالة ففر من الولايات المتحدة قبل إصدار الحكم مخافة أن يحكم عليه بالسجن لفترة طويلة رغم اتفاق أبرمه مع القضاء الأميركي. وكان السينمائي أقر «بإقامة علاقات جنسية غير قانونية» مع قاصر.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إلغاء حكم يدين هارفي واينستين في قضايا اغتصاب
إلغاء حكم يدين هارفي واينستين في قضايا اغتصاب
شاهد في هنا ليبيا: قصة فنان تشكيلي من تمسان
شاهد في هنا ليبيا: قصة فنان تشكيلي من تمسان
المغني كينجي.. «تظاهر بالانتحار» حبًّا لأسرته
المغني كينجي.. «تظاهر بالانتحار» حبًّا لأسرته
معرض يحتفي بالألوان ويوثق ذاكرة ألعابنا الشعبية
معرض يحتفي بالألوان ويوثق ذاكرة ألعابنا الشعبية
وفاة المخرج الفرنسي لوران كانتيه عن 63 سنة
وفاة المخرج الفرنسي لوران كانتيه عن 63 سنة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم