Atwasat

«بصقة» الشمراني تزيح الستار عن أسوأ ظاهرة تضرب الرياضة السعودية

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 16 يونيو 2015, 08:00 مساء
WTV_Frequency

قرار لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم بإيقاف مهاجم الهلال ناصر الشمراني أربع مباريات بسبب البصق على مشجع في نهائي كأس الملك، في وقت سابق هذا الشهر، لن يغلق ملف ظاهرة البصق على الآخر في ملاعب الكرة السعودية التي تمتد جذورها من عصر الجيل الذهبي الذي ساهم في نشر الكرة السعودية، وتفشت بين الأجيال وسط جدل محلي ودولي حول فاعلية العقوبة في منع هذا السلوك المشين للرياضة والرياضيين.

لُعاب الشمراني
ووفقًا لـ«رويترز»، قالت اللجنة في بيان، الثلاثاء، إنها استعانت بتسجيلات الفيديو لتتأكد من قيام الشمراني مهاجم منتخب السعودية وهو على سلم المنصة الرئيسية للملعب بالبصق على أحد المتفرجين.

دارت مشادة بين محمد نور ومنافسه الهلالي خالد عزيز.. بصق الأول على الثاني وسط استهجان الشارع الرياضي.

وأضافت: «تقرر إيقاف الشمراني أربع مباريات رسمية في جميع البطولات والمسابقات التي يحق له المشاركة فيها.. مع تغريمه 20 ألف ريال (5332 دولارًا).. القرار قابل للاستئناف».

وحدثت الواقعة أثناء صعود الشمراني مع لاعبي الهلال إلى المنصة الرئيسية باستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة من أجل مراسم التتويج بعد الفوز على الغريم التقليدي النصر في نهائي كأس الملك.

آسيويًا
وأوقف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الشمراني في ديسمبر الماضي ثماني مباريات بواقع ست بسبب البصق على ماثيو سبيرانوفيتش لاعب وسترن سيدني واندرارز ومباراتين إضافيتين «للنطح» عقب خسارة الهلال في نهائي دوري الأبطال.

وقلصت محكمة التحكيم الرياضية العقوبة إلى ست مباريات إضافة لإيقافه مباراتين مع إرجاء التنفيذ لمدة عامين. واستكمل الشمراني تنفيذ العقوبة الأساسية بعدما غاب عن مباراتي ذهاب وإياب دور الـ16 في دوري الأبطال.

تيتا العروبة
وفي فبراير الماضي، التقطت كاميرات التلفزيون الناقلة لمباراة العروبة والاتحاد في الدوري، مدرب العروبة الروماني تيتا فاليريو وهو يبصق باتجاه حكم المباراة فهد المرداسي، وفقًا لـ«موقع قناة العربية».

قرني الاتحاد
ولم تكن بصقة تيتا، البالغ من العمر 48 عامًا، الوحيدة في الموسم الجاري، فقد سبقه حارس الاتحاد فواز القرني حينما بصق أمام أنظار الجميع على زميله المدافع محمد قاسم ضمن مباراة التعاون الذي أتخم شباك فواز برباعية.

نور على عزيز
في العام 2006، التقى الاتحاد بغريمه الهلال في إطار نصف نهائي كأس خادم الحرمين، ودارت مشادة بين محمد نور ومنافسه الهلالي خالد عزيز.. بصق الأول على الثاني وسط استهجان الشارع الرياضي؛ لفعل نور المشين والخارج عن الروح الرياضية.

عبدالغني وأمين
بعدها بأربعة أعوام، بصق قائد النصر حسين عبدالغني على لاعب الاتحاد السابق محمد أمين، وفتحت حينها وسائل الإعلام النار على حسين، مطالبة لجنة الانضباط بإيقافه أربع مباريات حسبما ينصّ عليه قانون اتحاد الكرة.

تهمة الثنيان
ولا ينسى السعوديون حادثة فهد الثنيان، فحارس مرمى التعاون السابق ألصقت به تهمة البصق على الحكم سامي النمري. وأثناء ذلك قررت «الانضباط» إيقاف الثنيان ستة أشهر؛ فيما أقسم الأخير بعدها عبر قناة تلفزيونية عدم صحة تقرير الحكم، وأردف: «أقسم

بصقة الفرنسي بارتيز ضد الحكم المغربي عبدالله العشيري من أسوء التصرفات غير الأخلاقية في العقد المنصرم.

بالله العظيم أن هذا الأمر لم يحدث، هناك كاميرات في كل مباراة، وإذا استطاعوا أن يثبتوا أني بصقت على الحكم فسأعلن اعتزالي كرة القدم».

الأسوأ عالميًا
عالميًا، تعتبر بصقة الفرنسي بارتيز ضد الحكم المغربي عبدالله العشيري من أسوء التصرفات غير الأخلاقية في العقد المنصرم.. ودفع على إثرها الحارس الدولي السابق الثمن غاليًا بالإيقاف من اتحاد بلاده ثلاثة أشهر.

 

«بصقة» الشمراني تزيح الستار عن أسوأ ظاهرة تضرب الرياضة السعودية
«بصقة» الشمراني تزيح الستار عن أسوأ ظاهرة تضرب الرياضة السعودية
«بصقة» الشمراني تزيح الستار عن أسوأ ظاهرة تضرب الرياضة السعودية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات