Atwasat

بلاتر نحو فترة رئاسة خامسة لإمبراطورية الفيفا

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 08 سبتمبر 2014, 06:04 مساء
WTV_Frequency

زاد احتمال بقاء سيب بلاتر في رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) حتى أوائل العقد التاسع من عمره، اليوم الاثنين، عندما أكد أنه سينافس على فترة ولاية خامسة في منصبه العام المقبل.

وأكد السويسري بلاتر، الذي سيبلغ 79 عامًا عندما تجري الانتخابات في يونيو العام المقبل والذي انتخب رئيسًا للفيفا لأول مرة قبل 16 عامًا، نبأ ترشحه لفترة ولاية جديدة في مقابلة مسجلة استمعت إليها الوفود المشاركة في مؤتمر سوكراكس غلوبال.

وقال بلاتر في مقابلة استمرت 42 دقيقة: «أنت ترى مهمة لا نهاية لها ومهمتي لم تنته بعد»، مضيفًا أنه سيبلغ أعضاء اللجنة التنفيذية للفيفا بترشحه بشكل رسمي في زيوريخ في نهاية الشهر الجاري.

وأضاف: «خرجت من آخر اجتماع سنوي للفيفا عقد في ساو باولو ليس فقط بانطباع ولكن بدعم الأغلبية. الأغلبية الكبيرة من الاتحادات الوطنية التي ناشدتني قائلة: (نرجوك امض قدمًا.. لتكون رئيسنا أيضًا في المستقبل)».

وتابع: «الآن فإنني سأعلن بشكل رسمي وتحديدًا في سبتمبر (عن خوض الانتخابات)». واستطرد بلاتر قائلاً: «سأبلغ اللجنة التنفيذية. من باب الاحترام أن أبلغ أسرة كرة القدم (نعم سأكون مستعدًا). سأكون مرشحًا».

ولم تشكل تلك الأنباء مفاجأة كبيرة نظرًا لتلميحات بلاتر القوية في السابق بأنه سينافس على الرئاسة ثانية. وإذا كتب لبلاتر النجاح في تولي فترة ولاية جديدة فإنه سيكون قد بلغ 83 عامًا بحلول موعد الانتخابات التالية في العام 2019.

وفي آخر 40 عامًا رأس الفيفا شخصان. وتولي جواو هافيلانغ رئاسة الاتحاد الدولي في الفترة من 1974 وحتى 1998 حيث تولي بلاتر وهو الأمين العام للاتحاد وقتها المسؤولية.

وقبل انطلاق نهائيات كأس العالم بالبرازيل في يونيو الماضي منحت خمسة اتحادات قارية من بين ستة تنضوي تحت راية الفيفا دعمها لبلاتر لمواصلة رئاسته للاتحاد الدولي، ويبدو من غير المتصور ألا يعاد انتخابه عندما تجري الانتخابات على هامش الاجتماع السنوي للفيفا في زيوريخ في يونيو من العام المقبل.

وكان الاتحاد القاري الوحيد الذي لم يعلن دعمه لبلاتر هو الاتحاد الأوروبي للعبة. وأنهى ميشيل بلاتيني الشهر الماضي التكهنات بشأن الترشح لرئاسة الفيفا عندما أعلن أنه لن يخوض الانتخابات وأنه سيبحث عن إعادة انتخابه لولاية جديدة كرئيس للاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وقال بلاتر أنه كان على علم مسبق بخطط الفرنسي بلاتيني بعدم الترشح قبل أن يعلنها الأخير في مونت كارلو في 28 أغسطس الماضي.
وقال بلاتر: «لم أتفاجأ لأنه وفي الحوارات الخاصة التي جرت بيني وبين ميشيل بلاتيني قبل وخلال وبعد نهائيات كأس العالم أكد لي الأخير أنه لن يترشح إلا أنه سيكون هناك منافسًا في الانتخابات».

وأضاف: «وأعتقد أنه شخص يوثق به عندما يتحدث كصديق لصديقه وليس فقط كزميل لزميله وذلك رغم أننا لا نملك نفس الأفكار دومًا فيما يتعلق بكرة القدم..إنه صادق في قوله إنه لن ينافس».

وقال بلاتيني الذي كان واحدًا من أشد المناصرين السابقين لبلاتر إنه لن يساند الأخير لرئاسة الاتحاد الدولي، إلا أن الاتحاد الأوروبي لم يتقدم بمرشح منافس لبلاتر.

والمرشح الآخر الذي أعلن نيته خوض الانتخابات ضد بلاتر هو غيروم شامبين نائب الأمين العام السابق للفيفا على الرغم من أن حملته مستقلة ولا تحظى بدعم الاتحاد الأوروبي للعبة، وربما تنتهي مع إعلان بلاتر الآن عن نيته الترشح.

وقال بلاتر إنه إذا أعيد انتخابه فإنه يود أن يمنح المدربين الحق في الاعتراض على قرارات التحكيم. وكان بلاتر قد طرح الفكرة لأول مرة في المؤتمر السنوي للفيفا في يونيو الماضي، إلا أنه استفاض في شرحها في مؤتمر سوكراس.

وقال: «سأقترح هذا على المجلس الدولي (الجهة المسؤولة عن التشريعات في الفيفا). إنهم (المدربون) يجب أن يمتلكوا الحق لمرة أو مرتين في الشوط الواحد؛ وهو ما يعني إمكانية الاعتراض على قرارات التحكيم، ولكن عند إيقاف المباراة فقط».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات