Atwasat

أرسنال وسلتيك وبورتو تقترب من التأهل في «أبطال أوروبا»

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 26 أغسطس 2014, 07:02 مساء
WTV_Frequency

تملك فرق أرسنال الإنجليزي وسلتيك الاسكتلندي وبورتو البرتغالي، حظوظًا كبيرة للتأهل إلى دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.
ويستقبل أرسنال غدًا الأربعاء على ملعب الإمارات في لندن بشيكتاش التركي في إياب الدور الفاصل، ويستضيف سلتيك ماريبور السلوفيني اليوم الثلاثاء كما يلتقي بورتو البرتغالي وليل الفرنسي اليوم.

في المباراة الأولى، سيحاول أرسنال الذي استطاع بعشرة لاعبين انتزاع تعادل سلبي ذهابًا في إسطنبول الأسبوع الماضي، حجز بطاقة العبور إلى دور المجموعات للمرة الـ17 في تاريخه، رغم خسارة جهود أحد ركائزه الأساسية وهو الويلزي آرون رامسي الذي يعول عليه كثيرًا المدرب الفرنسي أرسين فينغر كصانع ألعاب وهداف في آن واحد.

ولم يخرج أرسنال في تاريخه من الأدوار التمهيدية لتلك المسابقة الأوروبية، وكان التعادل مع بشيكتاش هو الأول له في 13 مباراة.
من جانبه، يعتبر سلتيك المسيطر على البطولة الاسكتلندية في غياب غريمه التقليدي رينجرز الذي هبط قبل سنوات إلى الدرجة الثالثة لأسباب مالية، أوفر حظًا من ضيفه ماريبور بعدما انتزع منه التعادل 1-1 في الذهاب. ويملك لاعبو سلتيك ثقة كبيرة في مدربهم الجديد النرويجي روني ديلا رغم الخسارة غير المتوقعة أمام إينفرنيس (صفر-1) السبت الماضي في الدوري المحلي وتراجعهم من مركز المتصدر إلى الخامس على لائحة الترتيب.

وسيسعى بورتو، بطل المسابقة العامين 1987 و2004، إلى تكرار فوزه على ليل ذهابًا 1- صفر بعد اكتشافه أن ثالث الدوري الفرنسي لم يقدم المطلوب، وكان لاعبوه تائهون في أرجاء الملعب ما أثار قلق مدربهم رينيه جيرار طوال وقت المباراة.

وقد يغيب عن بورتو الطامح إلى خوض دور المجموعات للمرة الـ16، الثلاثي ريكاردو كواريسما والمدافع البرازيلي دانيلو والمهاجم الإسباني كريستيان تيو، لكنّه ضم المهاجم الكاميروني فنسان أبو بكر صاحب 16 هدفًا مع لوريان الفرنسي الموسم الماضي.

وتشير الإحصاءات إلى أن الكفة تميل في المواجهات المباشرة لصالح الأندية البرتغالية على حساب الأندية الفرنسية بواقع سبع انتصارات وتعادلين وهزيمة واحدة.

وتبدو حظوظ زينيت سان بطرسبورغ الروسي الذي حقق الفوز في مبارياته السبع الأخيرة بمختلف المسابقات، منها فوزه على ستاندار لياغ البلجيكي 1- صفر في الذهاب كبيرة عندما يستضيفه في الإياب، وفي المقابل لم يحقق ستاندار لياغ أي فوز في مبارياته الأربع الأخيرة.

ويتقاسم أتلتيك بلباو الإسباني وضيفه نابولي الإيطالي بنسبة متساوية حظوظ التأهل بعد أن تعادلا ذهابًا 1-1، فيما تبدو فرصة باير ليفركوزن الألماني الفائز على مضيفه بوروسيا دورتموند وصيف بطل ألمانيا 2- صفر السبت الماضي في افتتاح الموسم الجديد كبيرة على حساب ضيفه كوبنهاغن الدنماركي.

وحقق باير ليفركوزن فوزًا قويًا في الذهاب 3-2، فيما حقق أبويل نيقوسيا القبرصي نتيجة طيبة على أرض البورغ الدنماركي بالتعادل 1-1.

ويلتقي أيضًا باتي بوريسوف البيلاروسي مع سلوفان براتيسلافا السلوفاكي ومالمو السويدي مع سالزبورغ النمساوي ولودوغورتس البلغاري مع ستيوا بوخارست الروماني في الدور نفسه.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات