Atwasat

رئيس فنزويلا: سواريز عوقب لأنه أطاح إيطاليا وإنجلترا

القاهرة - بوابة الوسط السبت 28 يونيو 2014, 06:50 مساء
WTV_Frequency

لا تزال أزمة اللاعب الأورغواياني لويس سواريز تتفاعل على الصعيد العالمي، وبدأت تأخذ منحى جديدًا على الصعيد السياسي، إذ تدخل الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في الجدل المثار، وأكد أن العقوبة القاسية المفروضة على اللاعب تعود إلى مساهمته في إطاحة منتخبي إيطاليا وإنجلترا مبكرًا من المسابقة.

وأضاف أمس الجمعة: «لا يمكنهم مسامحة أوروغواي على أن ابن الشعب أطاح باثنين من المنتخبات الكروية الكبيرة ولذلك اخترعوا له قضية».

وسجل سواريز هدفين ليقود أوروغواي للفوز 2-1 على إنجلترا وساعد فريقه على الفوز 1-0 على إيطاليا في دور المجموعات ليتأهل منتخب بلاده مع كوستاريكا إلى الدور الثاني ويخرج المنتخبان الكبيران.

وفي مباراة إيطاليا عض سواريز منافسه المدافع جيورجيو كيليني وتعرض لعقوبة الإيقاف من الاتحاد الدولي (فيفا) لمدة تسع مباريات دولية إضافة إلى إبعاده عن كرة القدم لأربعة أشهر.

وقال مادورو الذي يحظى بشعبية كبيرة: «من المؤلم جدًا أن يتخذ الفيفا مثل هذه العقوبة غير الملائمة ضد لويس سواريز المهاجم الرائع الذي ينتمي لنا كلنا في أميركا الجنوبية».

وأضاف: "لا أحد ينكر ضرورة اتخاذ إجراءات انضباطية لكن هل يكون الحل إبعاد اللاعب لمدة أربعة أشهر من كرة القدم التي شهدت ظهوره؟ هل الحل استبعاده من كأس العالم؟ أميركا اللاتينية تنظر للأمر بغضب عارم وترفضه تمامًا". وأثار تصرف سواريز جدلاً عالميًا كبيرًا، لكن هناك انتقادات كثيرة للعقوبة الغليظة حتى أن كيليني نفسه قال إنها مبالغ فيها.

وجاءت أقوى الانتقادات للعقوبة من أميركا اللاتينية عن طريق خوسيه موخيكا رئيس أوروغواي والأرجنتيني دييغو مارادونا. وقال مادورو، سائق الحافلات السابق، إن أميركا اللاتينية كلها تساند سواريز خاصة مع الأخذ في الاعتبار نشأته المتواضعة.

وأضاف للتلفزيون الفنزويلي: "نرسل له تحية تضامن وإخاء. هو ابن الشعب ويمثل رمزًا للسيدة التي تعمل في تنظيف المنزل ولمن عاش أيضًا في فقر مدقع ونشأ في ظل هذه الظروف".

وعاد سواريز إلى أوروغواي ليكون بجانب أسرته. ولم تشارك فنزويلا في كأس العالم بعد إخفاقها في التأهل من تصفيات أميركا الجنوبية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات