Atwasat

«غوغل» تغامر وترفض «حق النسيان»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 01 أغسطس 2015, 02:40 مساء
WTV_Frequency

رفضت شركة «غوغل» الامتثال لأمر من سلطات حماية البيانات بمسح بيانات البحث عالميًا، عندما يطبق المستخدمون «حق النسيان» على الإنترنت الأمر الذي يعرِّض الشركة لاحتمال فرض غرامة بحقها.

وأمرت سلطات حماية البيانات الفرنسية شركة محرك البحث الشهير، في يونيو، بأن تلغي إدراج النتائج التي تظهر تحت اسم شخص ما من كل المواقع، بما في ذلك موقع «غوغل» إذا طلب منها ذلك، حسب «رويترز».

وجاء هذا الطلب بناء على حكم صدر في مايو العام الماضي من محكمة العدل الأوروبية يقضي بأن من حق السكان الأوروبيين أن يطلبوا من محركات بحث مثل «غوغل»، أو محرك بحث بينج التابع لشركة «مايكروسوفت» محو النتائج التي تظهر تحت البحث عن أسمائهم عندما تكون هذه البيانات قديمة أو غير مهمة أو ضارة، وهو ما يسمى بحق النسيان.

وامتثلت «غوغل» للحكم، ومنذ ذلك الحين تلقت أكثر من ربع مليون طلب إزالة حسبما ورد في تقريرها عن الشفافية، وقبلت «غوغل» 41% من هذه الطلبات.

لكنها لا تملك سوى قدرة محدودة على إزالة النتائج من مواقعها الأوروبية مثل محرك «غوغل» الألماني أو «غوغل» الفرنسي، وتقول إن أكثر من 95% من عمليات البحث من أوروبا تتم عبر النسخ المحلية من محرك «غوغل».

وفي تدوينة نشرت الخميس الماضي قالت الشركة الأميريكية إنها تعتقد أنه لا ينبغي أن يكون لدولة واحدة سلطة للتحكم، فيما يستطيع شخص في دولة أخرى الوصول إليه.

وكتب بيتر فليشر المستشار الدولي لـ «غوغل» في شؤون الخصوصية: «بالتالي من حيث المبدأ فإننا نختلف -بكل احترام- مع تأكيد سلطات حماية البيانات الفرنسية بأن لها سلطة دولية في هذا الشأن، وطلبنا منها سحب إخطارها الرسمي».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إقلاع «ستارلاينر» التابعة لـ«بوينغ» في أول رحلة مأهولة لها إلى محطة الفضاء الدولية
إقلاع «ستارلاينر» التابعة لـ«بوينغ» في أول رحلة مأهولة لها إلى ...
مهندس فلسطيني يرفع دعوى قضائية على «ميتا» بسبب تعاملها المنحاز ضد غزة
مهندس فلسطيني يرفع دعوى قضائية على «ميتا» بسبب تعاملها المنحاز ضد...
أستراليا توقف إجراءاتها القانونية ضد «إكس» بشأن مقاطع الهجوم على الأسقف الأشوري
أستراليا توقف إجراءاتها القانونية ضد «إكس» بشأن مقاطع الهجوم على ...
تسرّبان جديدان لغار الهيليوم من مركبة «ستارلاينر» الموجودة في الفضاء
تسرّبان جديدان لغار الهيليوم من مركبة «ستارلاينر» الموجودة في ...
«سبايس إكس» تعلن إقلاع صاروخها العملاق «ستارشيب»
«سبايس إكس» تعلن إقلاع صاروخها العملاق «ستارشيب»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم