Atwasat

باحثون: التجسس الإلكتروني طال الفنادق الآسيوية

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 12 نوفمبر 2014, 03:20 مساء
WTV_Frequency

كشف باحثون في مجال الأمن حملة تجسس صناعي تستهدف رجال الأعمال في فنادق آسيوية فخمة بمجرد التسجيل لدخول الإنترنت باستخدام وصلات الإنترنت اللاسلكية في غرفهم والتي يتصورون أنَّها خاصة وآمنة.

وقالت شركة «كاسبرسكي لاب» وهي أكبر شركة خاصة في العالم لأمن الإنترنت في تقرير نُشر الاثنين إنَّ هذه الهجمات استهدفت آلاف الضحايا منذ العام 2009 وما زالت مستمرة.

وأضافت أنَّ رجال الأعمال الذين يعملون في صناعة السيارات والصناعات التحويلية وصناعات مستحضرات التجميل والكيماويات تعرَّضوا لهذه الهجمات، في حين استهدفت هجمات أخرى خدمات عسكرية ومتعاقدين، حسب وكالة «رويترز».

وفي العام 2012 أصدر مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي تحذيرًا عامًا للمسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال والأكاديميين الأميركيين ونصحهم بتوخي الحذر عند تحديث برامج الكمبيوتر عبر وصلات الإنترنت في الفنادق أثناء سفرهم للخارج.

استهداف رجال الأعمال
ويتحدَّث تقرير كاسبرسكي بالتفصيل عن حجم وسبل الاستهداف الدقيق لكبار رجال الأعمال أثناء سفرهم للخارج.

ويبدو أنَّه يجري تتبع تحركات رجال الأعمال عند سفرهم بشكل يسمح للمتسللين بالهجوم على الضحية بمجرد أن يسجل دخوله على الإنترنت بواسطة وصلات الإنترنت اللاسلكية في غرف الفنادق. ويخفي المتسللون آثارهم بحذف هذه الأدوات من شبكات الفنادق في ما بعد.

وقال كورت باومجارتنر الباحث الأمني الرئيسي في «كاسبرسكي لاب»: «هؤلاء المهاجمون يسعون وراء مجموعة معينة من الأفراد الذين يجب أن يدركوا قيمة معلوماتهم، وعليهم اتخاذ إجراءات قوية لحمايتها».

وقالت شركة «كاسبرسكي لاب»: «إنَّ رجال الأعمال الذين يُدخِلون أرقام غرفهم ولقبهم أثناء تسجيل الدخول بواسطة وصلات الإنترنت اللاسلكية يُطلَب منهم تحميل تحديث لبرنامج معروف مثل أدوبي فلاش أو غوغل تولبار أو مايكروسوفت ماسنجر. ولأنَّ هذه الهجمات تحدث عند التسجيل فإنَّ أي اتصالات مشفرة تُجرى بعد ذلك لا يمكنها الصمود أمام أي هجوم».

ورفضت «كاسبرسكي لاب» ذكر أسماء رجال الأعمال الذين تعرَّضوا لمثل هذه الهجمات أو الفنادق التي اُستُهدفت، ولكن قالت إنَّها أبلغت الفنادق ومسؤولي إنفاذ القانون في الأماكن التي اُستُهدفت.

وقال باومجارتنر: «إن 90% من الضحايا من خمس دول هي اليابان وتايوان والصين وروسيا وكوريا الجنوبية» مضيفًا أنَّ رجال أعمال من ألمانيا وهونغ كونغ وأيرلندا والولايات المتحدة تعرَّضوا أيضًا لمثل هذه الهجمات.

باحثون: التجسس الإلكتروني طال الفنادق الآسيوية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ظاهرة نادرة: رصد انفجار شمسي رباعي (فيديو)
ظاهرة نادرة: رصد انفجار شمسي رباعي (فيديو)
تيك توك تعلّق ميزة المكافآت في تطبيقها الجديد «تيك توك لايت»
تيك توك تعلّق ميزة المكافآت في تطبيقها الجديد «تيك توك لايت»
انطلاق مهمة «شنتشو-18» الفضائية من مركز جيوتشيوان الصيني
انطلاق مهمة «شنتشو-18» الفضائية من مركز جيوتشيوان الصيني
تحوّل اجتماعي أدى إلى تراجع التنوع الوراثي للذكور في العصر الحجري الحديث
تحوّل اجتماعي أدى إلى تراجع التنوع الوراثي للذكور في العصر الحجري...
رائدا الفضاء المشاركان في أول رحلة مأهولة لمركبة «ستارلاينر» وصلا إلى فلوريدا
رائدا الفضاء المشاركان في أول رحلة مأهولة لمركبة «ستارلاينر» وصلا...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم