Atwasat

قرغيزستان تحجب «تيك توك» بدافع «حماية الأطفال»

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 18 أبريل 2024, 05:40 مساء
WTV_Frequency

توقف تطبيق «تيك توك» عن العمل منذ الخميس في قرغيزستان، بناء على طلب الأجهزة الأمنية في البلد الواقع في آسيا الوسطى، والتي بررت ذلك بضرورة «حماية صحة الأطفال».

وعند محاولة الاتصال بـ"تيك توك»، تظهر رسالة مفادها أن «التحميل متعذر، يرجى المحاولة مرة أخرى» على الشاشة الرئيسية السوداء للتطبيق، في هذا البلد المجاور للصين والذي يبلغ عدد سكانه حوالى سبعة ملايين نسمة، وفق ما أفاد صحفيون من وكالة «فرانس برس». 

وأشارت وزارة الشؤون الرقمية في قرغيزستان في بيان الثلاثاء إلى أنها «أبلغت مشغّلي الاتصالات بضرورة تقييد الوصول إلى تطبيق تيك توك، بناءً على قرار من الأجهزة الأمنية» بقيادة المسؤول النافذ كامتشيبيك تاشييف.

عشرة ملايين يورو غرامة على تيك توك في إيطاليا وتهديدات بالحظر في أميركا
الصين تعد بالرد على الحظر الأميركي لـ«تيك توك»
نيبال تحظر «تيك توك» لأضراره على النسيج الاجتماعي

وبحسب الوزارة، فإن الشبكة الاجتماعية المملوكة لمجموعة «بايتدانس» الصينية، «لم تحترم» مادة في القانون بشأن «التدابير الرامية إلى منع الإضرار بصحة الأطفال ونموهم الجسدي والفكري والعقلي والروحي والأخلاقي».

وأعربت منظمة «مراسلون بلا حدود» الثلاثاء، عن «قلقها إزاء هذا القرار الذي يقيّد الحق في الحصول على المعلومات بحجة حماية القاصرين». ودعت المنظمة «الحكومة إلى رفع هذا الحجب الاستنسابي وتحديد إطار قانوني واضح لتنظيم المنصات».

ويأتي حظر «تيك توك» بعدما اتهمت منظمات غير حكومية السلطات القيرغيزية في الأشهر الأخيرة بالرغبة في تعزيز سيطرتها على المجتمع المدني.

ما بين حرية تعبير محدودة والمضارّ
وسبق لوزارة الثقافة القرغيزية أن هددت في أغسطس بحظر تطبيق «تيك توك»، قائلة إنها تلقت «طلبات عدة من المنظمات غير الحكومية المعنية بآثاره الضارة على الأطفال».

ومن بين الجمهوريات السوفياتية الخمس السابقة في آسيا الوسطى، حيث تظل حرية التعبير محدودة والمعارضة السياسية شبه معدومة، شكّلت قرغيزستان استثناءً لفترة طويلة.

لكن في الأشهر الأخيرة، اعتقلت السلطات القرغيزية عدداً من الصحافيين، وأوقفت نشاط وسائل إعلام خاصة بشكل متكرر، واعتمدت قانوناً مشابهاً للنموذج الروسي بشأن «العملاء الأجانب»، ما عزز قبضة الحكومة على المنظمات غير الحكومية.

ويواجه تطبيق «تيك توك»، الذي يضم أكثر من مليار مستخدم نشط في جميع أنحاء العالم، بالفعل قيوداً متزايدة في الغرب.

ووسط اتهامات بنقل بيانات المستخدمين إلى الصين، أعربت دول وتكتلات عدة، مثل الولايات المتحدة وكندا وفرنسا والاتحاد الأوروبي، عن مخاوف على أمنها القومي بسبب التطبيق.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تيك توك تعلّق ميزة المكافآت في تطبيقها الجديد «تيك توك لايت»
تيك توك تعلّق ميزة المكافآت في تطبيقها الجديد «تيك توك لايت»
انطلاق مهمة «شنتشو-18» الفضائية من مركز جيوتشيوان الصيني
انطلاق مهمة «شنتشو-18» الفضائية من مركز جيوتشيوان الصيني
تحوّل اجتماعي أدى إلى تراجع التنوع الوراثي للذكور في العصر الحجري الحديث
تحوّل اجتماعي أدى إلى تراجع التنوع الوراثي للذكور في العصر الحجري...
رائدا الفضاء المشاركان في أول رحلة مأهولة لمركبة «ستارلاينر» وصلا إلى فلوريدا
رائدا الفضاء المشاركان في أول رحلة مأهولة لمركبة «ستارلاينر» وصلا...
طرح نسخة محدثة من لعبة الفيديو «توب سبين»
طرح نسخة محدثة من لعبة الفيديو «توب سبين»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم