Atwasat

انطلاق «بروغرس» للفضاء

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 22 فبراير 2017, 04:03 مساء
WTV_Frequency

انطلاق مركبة الشحن الروسية غير المأهولة «بروغرس»، الأربعاء، لتزويد محطة الفضاء الدولية بالمؤن، في أول عملية ناجحة بعد حادثة أصابت مركبة سابقة في ديسمبر.

وأعلنت وكالة الفضاء الروسية «روسكوسموس» أنها نجحت في إطلاق مركبة «بروغرس إم إس-05»، من قاعدة بايكونور في كازاخستان عند الساعة 5.58 بتوقيت غرينيتش. وبعد تسع دقائق، انفصلت المركبة عن الصاروخ، وهو من طراز «سويوز»، على ما جاء في بيان «روسكوسموس»ـ حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ومن المتوقع أن تلتحم المركبة المحملة طنين ونصف الطن من المعدات والمواد الغذائية والتجهيزات العلمية، بمحطة الفضاء الدولية الجمعة عند الساعة 8.34 بتوقيت غرينيتش، بحسب «روسكوسموس».

وهي أول مركبة شحن روسية ترسل إلى محطة الفضاء الدولية منذ فقدت الوكالة الاتصال بمركبة «بروغرس إم إس-04» من الطراز عينه في الأول من ديسمبر إثر تحطمها بعيد إقلاعها. وعثر على حطام المركبة في سيبيريا.

وأعلنت روسيا في نهاية يناير عمليات تدقيق بالمحركات التي تصنع لصواريخ «بروتون»، التي تجمع قطعها في المصنع عينه حيث تعد صواريخ «سويوز»، والتي تسببت بسلسلة من الانتكاسات شوهت سمعة روسيا في مجال الملاحة الفضائية.

ولم ترد أي إشارة إلى مراقبة محتملة لقطع صواريخ «سويوز» المستخدمة في الرحلات المأهولة، في حين من المرتقب انطلاق المهمة المقبلة إلى محطة الفضاء الدولية في 10 أبريل.

وترسل روسيا كل سنة ثلاث إلى أربع رحلات مأهولة إلى محطة الفضاء الدولية والعدد عينه من مركبات الشحن المحملة بالمؤمن التي تتفكك في الغلاف الجوي عند عودتها إلى الأرض.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ظاهرة نادرة: رصد انفجار شمسي رباعي (فيديو)
ظاهرة نادرة: رصد انفجار شمسي رباعي (فيديو)
تيك توك تعلّق ميزة المكافآت في تطبيقها الجديد «تيك توك لايت»
تيك توك تعلّق ميزة المكافآت في تطبيقها الجديد «تيك توك لايت»
انطلاق مهمة «شنتشو-18» الفضائية من مركز جيوتشيوان الصيني
انطلاق مهمة «شنتشو-18» الفضائية من مركز جيوتشيوان الصيني
تحوّل اجتماعي أدى إلى تراجع التنوع الوراثي للذكور في العصر الحجري الحديث
تحوّل اجتماعي أدى إلى تراجع التنوع الوراثي للذكور في العصر الحجري...
رائدا الفضاء المشاركان في أول رحلة مأهولة لمركبة «ستارلاينر» وصلا إلى فلوريدا
رائدا الفضاء المشاركان في أول رحلة مأهولة لمركبة «ستارلاينر» وصلا...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم