Atwasat

جهات حقوقية تنقد حكمًا بتغريم زوجين أميركيين لتعذيب طفل بالتبني

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 01 نوفمبر 2023, 01:04 مساء
WTV_Frequency

غرَّمت محكمة أوغندية زوجين أميركيين، اتُهما في بادئ الأمر بتعذيب طفلهما بالتبني، بمبلغ 29 ألف دولار، بعد اعترافهما بالذنب في تهم أقل خطورة، في قرار أثار انتقادات جهات حقوقية في البلاد.

وأُوقف الزوجان الثلاثينيان نيكولاس وماكينزي سبنسر العام 2022 ووُجهت إليهما تهمتا «الاتجار والتعذيب» مع أسباب مشددة للعقوبة، بحق صبي يقرب عمره من عشر سنوات بين ديسمبر 2020 وديسمبر 2022، حسب وكالة «فرانس برس».

ونفى الزوجان التهمتين اللتين تصل عقوبتهما إلى السجن مدى الحياة، لكنهما أقرّا بالذنب في تهم أقل خطورة، بما في ذلك المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، والعمل غير القانوني، والإقامة غير القانونية في أوغندا.

وأمرتهما المحكمة العليا في كمبالا بدفع غرامة قدرها حوالي 9.3 مليون شلن أوغندي (2460 دولارًا). كما أُمرا بدفع تعويضات للضحية تصل إلى 100 مليون شلن أوغندي، بعد أن أسقط الادعاء التهم الأصلية عقب اتفاق الإقرار بالذنب.

-يونيسف: تقدم في حقوق الطفل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا رغم النزاعات
-لجنة تحضيرية لإطلاق حملة تفعيل لحقوق الطفل في طرابلس

وقالت القاضية أليس كوموهانغي للمحكمة إنه بما أن الزوجين «اعترفا بالذنب في التهم الموجهة إليهما ولم يضيعا وقت المحكمة، فأنا أدينكما وأحكم عليكما».

وقُبض على الزوجين في ديسمبر الماضي، بعد بلاغ من مربية الطفل، التي كانت تحضر مؤسسة للأطفال المعوّقين. وقد أبلغت المربية عن معاملة غير إنسانية وغير مناسبة بشكل متكرر.

الغضب يسيطر على نشطاء حقوق الطفل
وعندما دهمت الشرطة منزلهما في ديسمبر، قالت إنها عثرت على لقطات من كاميرات المراقبة تُظهر الطفل وهو يُجبَر على الجلوس في وضع غير مريح، ولا يقدَّم له سوى الطعام البارد، ويُجبر على النوم على منصة خشبية، من دون مراتب أو فراش.

وأثار قرار الثلاثاء غضبًا شديدًا بين نشطاء حقوق الطفل الذين انتقدوا ازدراء العدالة.

وقالت الناشطة بروسكوفيا ناججومبا لوكالة «فرانس برس»«كيف يمكن لزوجين اعترفا بضرب طفل وإساءة معاملته وحرمانه من الطعام والماء وإبقائه في غرفة باردة من دون ملابس أن يُحكم عليهما بعقوبة مخففة وبدفع غرامة والمغادرة؟».

كان الصبي المعني واحدًا من ثلاثة أطفال في رعاية الزوجين.

وأثار التبني الدولي للأطفال جدلًا في أوغندا. وفي العام 2020، حاكمت السلطات الأميركية وفرضت عقوبات اقتصادية على منظمة للتبنّي مقرها في الولايات المتحدة وضعت أطفالًا غير أيتام في عهدة عائلات أميركية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
توقيف رجل حاول تهريب أكثر من 100 ثعبان إلى الصين
توقيف رجل حاول تهريب أكثر من 100 ثعبان إلى الصين
كيم وكلوي كارداشيان ضمن ضيوف زفاف نجل أغنى رجل في آسيا
كيم وكلوي كارداشيان ضمن ضيوف زفاف نجل أغنى رجل في آسيا
حضانات أطفال تُحول مراكز للمسنين بسبب تسارع شيخوخة السكان في الصين
حضانات أطفال تُحول مراكز للمسنين بسبب تسارع شيخوخة السكان في ...
اغتيال ناشط بيئي مدافع عن الأمازون في البيرو
اغتيال ناشط بيئي مدافع عن الأمازون في البيرو
«مصاص دماء» في كينيا.. قتل 42 امرأة ومثل بجثثهن وزوجته أولى ضحاياه
«مصاص دماء» في كينيا.. قتل 42 امرأة ومثل بجثثهن وزوجته أولى ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم