Atwasat

دعوى قضائية ضد «تيك توك» بالولايات المتحدة بعد وفاة طفلتين

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 08 يوليو 2022, 05:00 مساء
WTV_Frequency

رُفعت دعوى قضائية ضد منصة «تيك توك» في كاليفورنيا نتيجة وفاة طفلتين شاركتا في تحدي التعتيم (بلاك أوت تشالنج) الذي يشجع المستخدم على خنق نفسه حتى الإغماء.

وتتهم الدعوى المرفوعة أمام إحدى محاكم لوس أنجليس الأسبوع الماضي خوارزمية «تيك توك» بنشر «عن قصد وبشكل متكرر» مقاطع فيديو عن تحدي التعتيم الذي أدى السنة الفائتة إلى وفاة فتاة تبلغ ثماني سنوات في تكساس وأخرى في سنواتها التاسعة بولاية ويسكونسن، وفق «فرانس برس».

وقال ماثيو بيرغمان، وهو محام في مركز القانون الخاص بضحايا وسائل التواصل، الذي رفع الدعوى ضد «تيك توك» أن المنصة «عليها تحمل مسؤولية نشر المحتوى الذي ساهم في مقتل هاتين الفتاتين الصغيرتين».

وتابع أن «تيك توك استثمرت مليارات الدولارات لتصمم عن قصد برامج تروج لمحتوى خطر تدرك بنفسها مدى خطورته واحتمال تسببه بوفاة مستخدمي المنصة».

ولم ترد «تيك توك» المملوكة لشركة «بايت دانس» التي تتخذ من الصين مقرا، بعد محاولة التواصل معها.

برلمانيون أميركيون يطلبون تحقيقا بشأن أمن البيانات على «تيك توك»

«تيك توك» تتعهد حماية بيانات مستخدميها

وتزعم الدعوى أن خوارزمية «تيك توك» روجت مقاطع فيديو عن تحدي التعتيم لكل من الفتاتين اللتين توفيتا بعدما خنقتا نفسيهما، إذ استخدمت إحداهما حبلا فيما اعتمدت الأخرى طوق كلب.

وسُجلت وفاة عدد من الأطفال في إيطاليا وأستراليا ودول أخرى اعُتبرت مرتبطة بتحدي التعتيم.

فاير تشالنج
وتُقدِم «تيك توك» على نشر مجموعة من التحديات والترويج لها، وتستند هذه التحديات إلى تصوير المستخدمين أنفسهم وهم ينفذون أعمالا معينة تنطوي أحيانا على خطورة كبيرة.

ومن بين هذه التحديات، تطرقت المستندات القضائية إلى تحدي كسر الجمجمة (سكال برايكر تشالنج) الذي يركل فيه شخصان رجلي ثالث أثناء قفزه، مما يؤدي إلى وقوعه.

وذكرت المستندات القضائية كذلك تحدي كورونا (كورونا فايرس تشالنج) الذي يستند إلى لعق أغراض عشوائية وأسطح في الأماكن العامة خلال فترة الجائحة، بالإضافة إلى تحدي النار (فاير تشالنج) الذي يغمس فيه الشخص أغراضا بسائل قابل للاشتعال ما يؤدي إلى اشتعال النيران بحاملها.

وطلبت الدعوى من القاضي أن يأمر «تيك توك» بوقف ربطها الأطفال بخوارزميتها وترويجها للتحديات الخطرة، إضافة إلى دفعها تعويضات لم تحدد قيمتها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ازدياد كبير في عدد المساكن المهجورة في اليابان خلال العقدين الماضيين
ازدياد كبير في عدد المساكن المهجورة في اليابان خلال العقدين ...
الولايات المتحدة تصنّف القنّب مخدراً من الفئة الثالثة
الولايات المتحدة تصنّف القنّب مخدراً من الفئة الثالثة
موجة الحر في آسيا تلقي بثقلها على الحيوانات
موجة الحر في آسيا تلقي بثقلها على الحيوانات
سابقة عالمية: قرد يستخدم نبتة كضمادة لجروحه
سابقة عالمية: قرد يستخدم نبتة كضمادة لجروحه
إلغاء جائزة مصارعة الثيران تثير نزالا سياسيا في إسبانيا
إلغاء جائزة مصارعة الثيران تثير نزالا سياسيا في إسبانيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم