Atwasat

باحث أميركي: رغم سقوطه في درنة «داعش» يوطد وجوده في سرت

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 10 أغسطس 2015, 11:29 صباحا
WTV_Frequency

نشر معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى مقالاً تحدث عن ظهور تنظيم «داعش» في سرت بشكل أقوى رغم سقوطه في درنة، اعتمادًا على شبكات العمل الجهادية الموجودة بالفعل في المنطقة، في إشارة إلى تنظيم «أنصار الشريعة»، كما كثف التنظيم أنشطته محاولاً السيطرة على المنطقة.

ورأى الباحث بالمعهد هارون زيلين، في مستهل تقرير مطوَّل نشره المعهد على موقعه الإلكتروني، أنَّ هذه القدرة على المناورة هي من أوجه متعددة، دليلاً على التشابه التام بين «داعش» في ليبيا و«تنظيم الدولة» الذي انبثق في العراق وسورية.

ولفت إلى أنه بخلاف درنة، حيث نشأ تنظيم «داعش» في ليبيا، فإن سرت تخلو من فصائل مسلحة قد تنافس التنظيم على السلطة. وأرجع زيلين سيطرة «داعش» على سرت إلى عدة تطورات، بينها الانشقاقات من الجناح الجهادي المحلي لتنظيم «أنصار الشريعة»، والتسويات التي توصل إليها التنظيم مع القبائل المحلية، وانضمام أنصار الرئيس السابق معمر القذافي من مسقط رأسه في سرت إلى «داعش» أو رضوخهم لاستيلائه على المنطقة، بطريقة مماثلة لما قام به البعثيون سابقًا في العراق.

ورأى أن نتيجة لذلك، قد تصبح سرت عما قريب عاصمة لتنظيم «داعش»، مثلها مثل مدينتي الرقة في سوريا والموصل في العراق.

واعتبر أن سرت أول مدينة ينشط فيها تنظيم «أنصار الشريعة» خارج قاعدته في بنغازي، بدءًا من أواخر يونيو 2013، مشيرًا أن هذا سهل سيطرة التنظيم على سرت، إذ قام تنظيم «داعش» في ليبيا باستيعاب «أنصار الشريعة» في صفوفه، مقنعًا إياه بتقديم البيعة لزعيم تنظيم «داعش» أبو بكر البغدادي في أواخر خريف 2014، وهكذا وجد «داعش» أرضية جاهزة للبناء عليها وتوظيف نفوذه في المنطقة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل الغربي
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل الغربي
إحباط عملية تهريب 88 شريط هلوسة إلى تونس
إحباط عملية تهريب 88 شريط هلوسة إلى تونس
بعد حادث أوباري.. «يونيسف» تدعو إلى زيادة الإنفاق على تطهير مخلفات الحرب
بعد حادث أوباري.. «يونيسف» تدعو إلى زيادة الإنفاق على تطهير ...
بالصور.. إصلاح أعطال الكهرباء في درنة
بالصور.. إصلاح أعطال الكهرباء في درنة
الكبير يبحث مع فريق بنك «نيويورك ميلون» مكافحة غسل الأموال
الكبير يبحث مع فريق بنك «نيويورك ميلون» مكافحة غسل الأموال
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم