Atwasat

«الأمن والإرهاب والهجرة» تتصدر مباحثات الدباشي في مالطا

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 03 يوليو 2015, 10:52 مساء
WTV_Frequency

تصدرت ملفات الأمن الأمن والإرهاب والهجرة غير الشرعية، مباحثات وكيل وزارة الداخلية بالحكومة الموقتة العقيد مصطفى الدباشي ووزير الداخلية والدفاع في مالطا.

وذكرت الصفحة الرسمية للحكومة الموقتة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن العقيد الدباشي أجرى، اليوم الجمعة، بالعاصمة المالطية فاليتا اجتماعا مع وزير داخلية ودفاع مالطا كارميلو ماليا لمناقشة التعاون بين البلدين في مجال الأمن ومواجهة الإرهاب والحد من الهجرة غير الشرعية.

وقال العقيد مصطفى الدباشي، في تصريح صحفي عقب الاجتماع «إن ليبيا ومالطا تجمعهما علاقات تعاون في العديد من الميادين وخاصة في المجال الأمني» مؤكدًا أنه بالنظر إلى التهديدات التي يواجهها البلدان في سياق الإرهاب وأزمة الهجرة والتهريب اتفق الطرفان على تعزيز تعاونهما من حيث تبادل المعلومات وتفعيل الاتفاقيات الأمنية السابقة وأهمها الاتفاقية الموقعة بين البلدين عام 1995 بشأن مكافحة المخدرات والاتجار فيها».

وأوضح وكيل وزراة الداخلية بالحكومة الموقتة، أن الاتفاقية تتضمن التدريب والتأهيل للكوادر الليبية والتعاون في التفتيش والتدقيق على وسائل النقل المختلفة من سفن وطائرات، وفق ما نشرته الصفحة الرسمية للحكومة الموقتة.

وعبر الدباشي عن رغبة ليبيا في أن تنقل مالطا باعتبارها دولة عضو في الاتحاد الأوروبي وجهة النظر الليبية بشأن أزمة الهجرة غير الشرعية، التي تدعو إلى معالجة جذرية للأزمة من خلال التنمية المستدامة لدول المنشأ. كما جدد رفض ليبيا للخطة الأوروبية بشأن تشكيل قوة بحرية للحد من تدفق المهاجرين من سواحل شمال أفريقيا ولا سيما ليبيا إلى أوروبا.

وأشار الدباشي إلى عزم الحكومة المؤقتة تقديم مذكرة إلى الجانب المالطي عبر السفارة الليبية في فاليتا تتضمن اقتراحات بتشكيل لجان مشتركة تجري اجتماعاتها في ليبيا أو مالطا لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المخدرات وتدريب كوادر الدفاع المدني.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
افتتاح جسر جامعة بنغازي والطرق المحيطة بها بحضور حفتر وعقيلة (فيديو)
افتتاح جسر جامعة بنغازي والطرق المحيطة بها بحضور حفتر وعقيلة ...
مصادرة 19 ألف قرص مخدر و4 كيلوغرامات «حشيش» خلال مداهمة في تاجوراء
مصادرة 19 ألف قرص مخدر و4 كيلوغرامات «حشيش» خلال مداهمة في ...
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 17 مايو 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 17 مايو 2024)
أبوجناح يبحث تعزيز التعاون مع منظمة الصحة العالمية
أبوجناح يبحث تعزيز التعاون مع منظمة الصحة العالمية
الجزائر تفكك شبكة دولية في تهريب السيارات.. ما علاقتها بليبيا؟
الجزائر تفكك شبكة دولية في تهريب السيارات.. ما علاقتها بليبيا؟
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم