Atwasat

حفتر: لا حوار مع الإرهابيين وسنحرر بنغازي في غضون شهر

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 17 مارس 2015, 01:11 مساء
WTV_Frequency

استبعد القائد العام للجيش، الفريق أول ركن خليفة حفتر، إجراء حوار مع المجموعات «الإرهابية» المتطرفة في ليبيا، متعهدًا بالقضاء على هذه المجموعات في غضون شهر.

جرى ذلك خلال مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية وبثتها أمس الاثنين.

وجدد حفتر دعوته إلى مساندة الجهود المبذولة من أجل إعادة بناء جيش ليبي واحد، وجهاز شرطة واحد معربًا عن أمله في إحلال الاستقرار والسلام بربوع ليبيا.

وقال حفتر: «لن أعول على الحوار السياسي، لأن هناك تناقضات على الأرض تخلقها المجموعات المسلحة، التي تتعارض مع حقيقة وجود مجلس نواب تشريعي منتخب من الشعب، منوط به تشريع القوانين المعمول بها في البلاد، فضلاً عن توافر قوة نظامية قادرة على الحسم».

وقال: لا يوجد طرف يمكن التحاور معه، متسائلاً هل يمكن للجيش أن يتحاور مع مجموعات مسلحة خارجة عن القانون؟ واستدرك قائلاً: «لا أعتقد ذلك».

وأضاف قائلاً: «نريد دولة واحدة فيها جيش واحد، وشرطة واحدة يقوم الجميع بتنفيذ كل مهامه في إرساء العدل والمساواة، كي يعيش الشعب الليبي في أمن واستقرار».

الجماعات المتطرفة عدو للعالم كله
واعتبر «أن الجيش الليبي يحارب ميليشيات وجماعات إرهابية تنتشر في مناطق كثيرة من البلاد»، واصفًا هذه الجماعات المتطرفة والمسلحة بأنها ليست عدوًا لليبيا فحسب، بل للكرة الأرضية بأكملها، حسب قوله.

وأضاف أنه «رغم تواضع الإمكانات فقد قمنا بأعمال كبيرة جدًا»، مشيدًا بأداء العناصر والوحدات العاملة في الجيش الوطني التي «تتمتع بالرغبة الكاملة في القضاء على أعداء يتسترون بالدين»، مؤكداً «أن الشعب الليبي بأكمله وكل قبائله، جنود من المقاتلين أحرزوا نجاحات كبيرة، ولقنوا هذا العدو دروسًا كبيرة، فالشعب والجيش يقاومان عدوًا هو عدو العالم بأكمله، وبإمكانات متواضعة، وقام رغم ذلك بأعمال كبيرة جدًا».

وأضاف قائلاً: «نحن إن شاء الله سننتهي في فترة بسيطة من قضية تواجد هذا العدو في هذه المنطقة بأكملها، وسقوط هؤلاء الإرهابيين، وستنتهي العمليات بمدينة بنغازي قبل منتصف الشهر المقبل».

روسيا دولة عظمى صديقة
وأكد حفتر أن الجيش بحاجة إلى السلاح الروسي، ولديه رغبة قوية في التواصل مع روسيا، التي وصفها بالدولة الصديقة التي لم يكن بينها وبين بلاده أي شائبة في العلاقات المشتركة بينهما.

وتابع قائلاً: «نحن نحتاج بالتأكيد إلى السلاح الذي كان معتمدًا لدينا، والذي تم تدريب أعداد كبيرة جدًا من الليبيين عليه، السلاح الشرقي، وروسيا الصديقة التي تعاملت معنا فترة طويلة في عهد القذافي، ولكن بعدها لم نتعامل معًا، ولكن لدينا الرغبة الأكيدة في أن نتواصل كي نحصل على هذا السلاح، حتى لا نأخذ مدة طويلة من التدريب والتكتيك الخاص في استخدام هذا النوع من الأسلحة».

وأكد حفتر وجوب أن يكون لليبيا علاقات طيبة مع الدول العظمى، وأن روسيا بالتأكيد واحدة من هذه الدول.

وقال: «روسيا لابد أن يكون لدينا بها صلات، فإذا نظرت روسيا لليبيا كما نحن ننظر إليها، فنحن بالتأكيد سنكون مستعدين للتواصل معها، وبالتأكيد كل الاتصالات في التعامل لا بد أن تكون على أساس استراتيجي وليس على أساس مصلحة وقتية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الدبيبة يخصص 90 مليون دينار للمتضررين في زليتن
الدبيبة يخصص 90 مليون دينار للمتضررين في زليتن
حبس مسؤولين بفرع صندوق الضمان الاجتماعي سهل جفارة
حبس مسؤولين بفرع صندوق الضمان الاجتماعي سهل جفارة
الأمم المتحدة تطلق استراتيجية جديدة لإشراك الشباب الليبي
الأمم المتحدة تطلق استراتيجية جديدة لإشراك الشباب الليبي
جريدة «الوسط»: تحركات لكسر الجمود.. وباتيلي ينعى «الحل»
جريدة «الوسط»: تحركات لكسر الجمود.. وباتيلي ينعى «الحل»
افتتاح جسر جامعة بنغازي والطرق المحيطة بها بحضور حفتر وعقيلة (فيديو)
افتتاح جسر جامعة بنغازي والطرق المحيطة بها بحضور حفتر وعقيلة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم