Atwasat

بسبب «السجائر».. إيطاليا تسجن ضابطا بخفر السواحل الليبي

القاهرة - بوابة الوسط 1 يوم
القاهرة - بوابة الوسط

أعلنت السلطات الإيطالية سجن ضابط يعمل في جهاز خفر السواحل الليبي تورط مع ضباط من البحرية الإيطالية في قضية تهريب سجائر مزعومة باستخدام سفينة تابعة للبحرية.

وكشفت وكالة «أنسامد» الإيطالية اعتقال المتهمين بتهم تهريب سجائر وبضائع على متن السفينة العسكرية «كابري»، وتقديم رشوة، وانتهاج أفعال تتعارض مع الواجبات الرسمية.

والعسكريون الإيطاليون قيد التحقيق هم ثلاثة ضباط وضابط صغير في البحرية الإيطالية، بينما يشتغل الضابط الليبي في خفر السواحل المحلي وجرى اعتقالهم يوم الجمعة الماضية. وجرى وضع الإيطاليين قيد الإقامة الجبرية بينما نُقل الليبي إلى السجن.

- إحباط تهريب 20 ألف علبة سجائر على الحدود مع تونس
-
بلجيكا تضبط أكثر من 4 ملايين سيجارة مقلدة كانت في طريقها إلى ليبيا
-
تحقيق «أفريقي- أوروبي»: ميليشيات مسلحة ومافيا يتورطون في تهريب كميات هائلة من التبغ إلى ليبيا

تهريب السجائر إلى ليبيا
وفي يناير 2023، كشف تحقيق أوروبي- أفريقي أرقامًا مهولة لحجم تهريب السجائر إلى ليبيا، مع تورط المافيا الإيطالية وميليشيات مسلحة؛ إذ يهربون أطنانًا من التبغ عبر الحدود إلى مصر أو إلى تونس وأوروبا، في حين تورطت مجموعات مسلحة بمقايضة التبغ بالبنزين المهرب من ليبيا، منتهزين حالة عدم الاستقرار الأمني.

وجاء في التحقيق الذي نشره معهد الدراسات الأمنية، وهو منظمة أفريقية غير ربحية تُعنى بقضايا الهجرة والأمن البحري والتنمية وحفظ السلام، أن المهربين تمكنوا من شحن نحو مليارين من السجائر إلى ليبيا وأربعة مليارات إلى تونس.

وجرى الشحن بعد تصنيع تلك الكميات في منطقة التجارة الحرة في جبل علي في الإمارات، ونقلها إلى شمال أفريقيا إما مباشرة أو عبر اليونان ودول البلقان، وذلك ضمن عملية تهريب أكثر من عشرة مليارات سيجارة في العام 2017.