Atwasat

شرطة الجمارك الإيطالية: مصادرة مسيَّرتين صينيتين متجهتين إلى ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط 2 يوم
القاهرة - بوابة الوسط

أعلنت شرطة الجمارك ووكالة الجمارك والاحتكار الإيطالية، اليوم الثلاثاء، مصادرة طائرتين مسيَّرتين عسكريتين بدون طيار صينيتي الصنع كانتا متجهتين إلى ليبيا، وكانتا مخبأتين داخل حاوية معدات لتوربينات الرياح.

وقال بيان مشترك اليوم الثلاثاء إنه جرى العثور على الطائرتين بدون طيار المفككتين في ست حاويات في ميناء جويا تاورو في منطقة كالابريا الجنوبية، مخبأتين بين نسخ طبق الأصل من شفرات توربينات الرياح، وأضافت أنه جرى حجز المواد؛ نظرًا لأن ليبيا تخضع لحظر دولي على الأسلحة.

مواصفات المسيَّرتين
ووفق جريدة «كوتيديانو» الإيطالية، تبلغ حمولة الطائرة ذاتية القيادة (UAV) المجمعة أكثر من 3 أطنان، ويبلغ طولها أكثر من 10 أمتار ويبلغ طول جناحيها حوالي 20 مترًا.

وأمر القضاء بضبط المادة المتعلقة بفرضية الاتجار الدولي بالأسلحة باتجاه ليبيا الخاضعة للحظر على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي واللوائح الوطنية والمجتمعية.

- بطلب أميركي.. السلطات الإيطالية تصادر شحنة أسلحة صينية وجهتها ليبيا
- جريدة أمريكية تتساءل: ماذا وراء وجود قاعدة بحرية روسية في طبرق؟
- النفوذ الروسي في ليبيا.. وقود وأسلحة وعوامل خارجية

يأتي البيان تأكيدًا لتقرير نشرته جريدة «كورييري ديلا سيرا» الإيطالية الشهر الماضي يشير إلى أن عملية الاعتراض جرت في جويا تاورو في 18 يونيو الماضي بعد تلقي بلاغ من المخابرات الأميركية.

وقالت الجريدة نقلًا عن مصادر أميركية قولها إن المواد جرى الاستيلاء عليها من سفينة حاويات قادمة من ميناء يانتيان بجنوب الصين وفي طريقها إلى بنغازي، حيث قوات «القيادة العامة» بقيادة المشير خليفة حفتر.

وذكرت أن الشحنة كانت على متن سفينة حاويات كبيرة، هي «MSC Arina»، انطلقت في 30 أبريل الماضي من ميناء يانتيان الساحلي جنوب الصين. وتوقفت السفينة بعد ذلك في سنغافورة، وأبحرت حول رأس الرجاء الصالح، متجنبة البحر الأحمر وقناة السويس، ثم دخلت البحر المتوسط من جبل طارق، وتوقفت في فالنسيا وبرشلونة.

وعند وصولها إلى ميناء التوقف في كالابريا بإيطاليا، قررت السلطات الأميركية، وفقًا لمصادر مختلفة، مصادرة حمولة الأسلحة، وطلبت من السلطات الإيطالية التدخل، حسب «كورييري ديلا سيرا».