Atwasat

282 حالة وفاة و449 مفقودًا في البحر قبالة سواحل ليبيا منذ يناير

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الإثنين 17 يونيو 2024, 09:43 صباحا
الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني

أعاد خفر السواحل الليبي 7100 مهاجر قسراً، فيما جرى تسجيل 282 حالة وفاة و449 مفقودًا في البحر المتوسط، فق البيانات الصادرة عن المنظمة الدولية للهجرة للأشهر الستة الأولى من العام 2024

وتسلط الأرقام الضوء على المخاطر القاتلة المرتبطة بطريق الهجرة البحري والحاجة الملحة إلى حلول دولية، إذ إشارت المنظمة الدولية للهجرة إلى الأزمة الإنسانية المتفاقمة، حيث تحاول أعداد متزايدة من المهاجرين القيام برحلة محفوفة بالمخاطر عبر البحر المتوسط بحثًا عن حياة أفضل في أوروبا.

انتهاكات بحق المهاجرين
وتحوّل موقع ليبيا الاستراتيجي لنقطة انطلاق مهمة، لكن عدم الاستقرار السياسي في البلاد والصراع المستمر أدى إلى انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان.

ووفق تقرير المنظمة الدولية للهجرة، كثيراً ما يواجه المحتجزون في المراكز الليبية الاكتظاظ ونقص الرعاية الطبية وسوء المعاملة. ودعت منظمات حقوق الإنسان مراراً إلى وضع حد لهذه الممارسات وإنشاء طرق هجرة أكثر أمانا.

- تقرير أممي يكشف «الابتزاز والتعذيب» للمهاجرين من تونس إلى ليبيا
- ترحيل مهاجرين من براك الشاطئ إلى النيجر
- ترحيل مهاجرين نيجيريين من بنغازي

بدورها، طالبت المنظمة الدولية للهجرة والهيئات الدولية الأخرى بتقديم دعم أكبر لتحسين الظروف في ليبيا وإنشاء طرق قانونية وآمنة للمهاجرين واللاجئين.

إعادة 113 مهاجرا إلى رواندا
والسبت الماضي، أعلنت رواندا استقبال 113 طالب لجوء جرى إجلاؤهم من ليبيا، إذ قالت وزارة إدارة الطوارئ الرواندية إن من بين الأشخاص الذين جرى إجلاؤهم أفرادا من جنوب السودان وإريتريا والسودان وإثيوبيا وكوت ديفوار والصومال.

ومنذ سبتمبر العام 2019، استقبلت رواندا أكثر من ألفين و355 لاجئًا وطالب لجوء من ليبيا.

والأسبوع الماضي، أحبطت إدارة المهام الخاصة عملية تهريب 49 مهاجرا غير نظامي قبالة شاطئ زريق غربي مدينة مصراتة. وينحدر المهاجرون من دول السودان وإثيوبيا وبنغلاديش، كانوا على متن قارب في عرض البحر على بُعد ثلاثة كيلومترات من شاطئ البحر.