Atwasat

5 ملفات في مشاورات محافظ المصرف المركزي مع لجنة العقوبات

بوابة الوسط - القاهرة الثلاثاء 07 مايو 2024, 12:21 مساء

قال المصرف المركزي إن محافظه الصديق الكبير عقد مشاورات عبر «الفيديو كونفرانس» مع فريق الخبراء التابع للجنة العقوبات في مجلس الأمن بالأمم المتحدة المعني بليبيا تناولت خمسة ملفات اقتصادية.

ويعقد الفريق الأممي سلسلة اجتماعات قبيل إصدار تقريره السنوي عن ليبيا، وتقديمه لمجلس الأمن، وفق بيان صادر عن المصرف المركزي، أمس الإثنين. 

وتناول الاجتماع مسار التوحيد، والتحديات التي يواجهها مصرف ليبيا المركزي في تحقيق الاستقرار المالي، ومعالجة آثار العملة المزورة المجهولة المصدر والكمية، والرسم المفروض على مبيعات النقد الأجنبي.

كما بحث الاجتماع جهود «المركزي» في تعزيز برنامج الإفصاح والشفافية، ومتابعة أموال المؤسسة الليبية للاستثمار المُجمدة بقرارات من لجنة العقوبات لمجلس الأمن.

ما هي اختصاصات فريق الخبراء؟
ويختص فريق الخبراء - الذي أنشئ وفقاً لقرار مجلس الأمن 1973 العام 2011، وتنتهي ولايته في الخامس عشر من نوفمبر المقبل – بتحليل المعلومات وتقديم توصيات في ملفات: حظر السفر، وتجميد الأصول الليبية، وحظر التصدير غير النظامي للمنتجات النفطية، وغيرها من التدابير المنصوص عليها في قرارات مجلس الأمن.

وصوّت مجلس الأمن، في سبتمبر الماضي، بالإجماع على قرار تمديد ولاية فريق الخبراء التابع للجنة العقوبات المفروضة على ليبيا عاما.