Atwasat

العقوري يناقش مع السفير الأوروبي عمل البعثة الأممية في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 06 مايو 2024, 06:34 مساء
القاهرة - بوابة الوسط

ناقش رئيس لجنة الخارجية بمجلس النواب، يوسف العقوري، مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، نيكولا أورلاند، عمل بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وملف الهجرة غير النظامية.

جاء ذلك خلال لقاء عُقد في مقر مجلس النواب بمدينة بنغازي، ناقش آخر التطورات السياسية في البلاد، وبرامج التعاون بين الجانبين، بحسب بيان نشره الناطق باسم مجلس النواب عبدالله بليحق على «فيسبوك».

وأكد العقوري «أهمية دور الاتحاد الأوروبي في دعم استقرار ليبيا»، موضحًا أن هناك ارتباطًا وثيقًا بين أمن واستقرار ليبيا وأوروبا، ومشددًا على موقف مجلس النواب بضرورة خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية، لتحقيق الاستقرار في البلاد.

برامج الاتحاد الأوروبي لدعم تأمين الحدود الليبية
وطالب العقوري بمزيد من التنسيق حول برامج دعم الاتحاد الأوروبي من أجل تحقيق الاستفادة القصوى منها، مجدداً اهتمام لجنة الخارجية ببرامج بعثة الاتحاد الأوروبي لدعم تأمين الحدود، بحسب البيان.

وفيما يتعلق بملف الهجرة، أكد رئيس لجنة الخارجية بمجلس النواب ضرورة التنسيق المشترك بين ليبيا والاتحاد الأوروبي لمواجهة تدفقات الهجرة غير المسبوقة، التي أصبحت تشكل تحديًا كبيرًا للجميع.

- حفتر في لقاء مع أورلاندو: على الاتحاد الأوروبي دعم الانتخابات والاستقرار في ليبيا

أورلاند: الاتحاد الأوروبي قلق من التدخلات الأجنبية في ليبيا
ونقل البيان عن نيكولا أورلاندو تأكيده أن الاتحاد الأوروبي سيواصل دعمه ليبيا، خاصة في مجال بناء القدرات، مشددًا على حرص الاتحاد الأوروبي على دعم بعثة الأمم المتحدة، ومعربًا عن قلق الدول الأعضاء حول الأوضاع في ليبيا وما يتعلق بالتدخلات الأجنبية.

وقدم العقوري دعوةً إلى سفراء دول الاتحاد الأوربي وأعضاء البرلمان الأوروبي لحضور المؤتمر الأفريقي - الأوروبي الذي ستنظمه الحكومة المكلفة من مجلس النواب، المزمع عقده نهاية شهر مايو الحالي في مدينة بنغازي.

ومن المقرر أن تباشر نائبة رئيس بعثة الأمم المتحدة ستيفان خوري مهام رئاسة البعثة بالإنابة، بعد استقالة عبدالله باتيلي.