Atwasat

«اقتصاد بلس» ترصد: الشركات المتعثرة في دائرة الضوء مجددًا

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 02 مايو 2024, 07:47 مساء
القاهرة - بوابة الوسط

سلَّطت الحلقة الجديدة من برنامج «اقتصاد بلس» على قناة «الوسط» (Wtv)، اليوم الخميس، الضوء على عدد من الأخبار المحلية والاقتصادية التي تهم المواطن الليبي.

حكومة الدبيبة تعلن حزمة دعم للشركات المتعثرة
فقد أعلن وزير العمل والتأهيل بحكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» خلال إحياء يوم العمال العالمي، عن دعم الشركات المتعثرة، وصرف رواتب العاملين بها من خلال حزمة من الإجراءات وحصرها وتنظيمها، معبرا عن تضامنها مع كل الشركات التي تواجه مشكلات وتحقيق العدالة الاجتماعية.

حمودة: راتب بـ900 دينار للموظفين بالشركات المتعثرة
كما أكد الناطق الرسمي باسم حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» محمد حمودة، أن الشركات المتعثرة وصلت إلى هذا الوضع بسبب عدم قدرتها على المناسفة في السوق الحر، مع دخول المنتجات العالمية للسوق الليبية، مشيرا إلى أن الحكومة أعلنت عن مرتب قيمته 900 دينار شهريا بشكل متقطع وقتيًا للعاملين بالشركات المتعثرة.

وأمس الأربعاء، أعلنت الحكومة المكلفة من مجلس النواب، برئاسة أسامة حماد، الموافقة على صرف 100 مليون دينار لتغطية رواتب الشركات المتعثرة والمنسحبة لمدة ستة أشهر، بناء على مقترح قدمته وزارة العمل والتأهيل، وذلك بتوجيهات من قائد قوات القيادة العامة المشير خليفة حفتر.

توسع مقاطعة الدجاج والبيض
أطلق ناشطون حملة لمقاطعة الدجاج والبيض التي بدأت منذ أسبوع بعد ارتفاع ملحوظ في أسعارها بشكل غير مسبوق، إذ ارتفع سعر كليو الدجاج من 11.25 دينار إلى 15 دينارا على فترات متفاوتة، وطبق البيض ارتفع إلى 14 دينارًا.

شحنة بيض من تركيا لمجابهة الأسعار
كما تطرق البرنامج إلى إعلان الحكومة المكلفة من مجلس النواب، الأربعاء، استيراد شحنة بيض من تركيا لمجابهة الأسعار، تمهيدًا لتوزيعها على المحال التجارية، وذلك في إطار مجابهة ارتفاع الأسعار.

متى ترشيد الإنفاق؟.. سؤال متكرر
كما سلط البرنامج الضوء على مسألة ترشيد الإنفاق، وهو السؤال المتكرر خلال الفترة الماضية من دون إجابات، مع غياب التنسيق بين السياسات النقدية والمالية والتجارية وعدم الانسجام بينها.

تردد قناتي «الوسط» (Wtv) على النايل سات
■ تردد الوسط (Wtv 1): HD 11096 | أفقي | 27500 | 5/6
■ تردد الوسط (Wtv 2): SD 10815 | أفقي | 27500 | 8/7

- اضغط هنا لمشاهدة البث المباشر لقناة «الوسط»
- اضغط هنا للمشاهدة عبر صفحة قناة «الوسط» على «فيسبوك»