Atwasat

ملف الديون محور مناقشات المبروك مع نظيريه في صربيا والكونغو برازافيل

القاهرة - بوابة الوسط السبت 20 أبريل 2024, 02:59 مساء
القاهرة - بوابة الوسط

تركزت محادثات وزير المالية بحكومة «الوحدة الوطنية الموقتة»، خالد المبروك، مع نظيريه في الكونغو برازافيل وصربيا على ملف الديون المستحقة على البلدين لمصلحة ليبيا.

وجاءت هذه المحادثات على هامش مشاركة المبروك في اجتماعات الربيع لمجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين 2024 في العاصمة الأميركية (واشنطن)، وفق بيانين منفصلين أصدرتهما الوزارة الليبية، ولم يوضحا حجم الديون المستحقة على البلدين لمصلحة ليبيا.

المبروك يبحث مع نظيره الباكستاني تعزيز التعاون الاقتصادي
غينيا بيساو ملتزمة بسداد ديونها المستحقة لليبيا
ليبيا تطالب الصندوق العربي للإنماء بإلغاء فوائد «قروض الكهرباء»
المبروك يبحث في واشنطن دعم البنك الدولي إصلاح المالية العامة

وبعد أن ناقشا أوجه التعاون المشترك، تطرق لقاء المبروك ونائب رئيس الوزراء وزير المالية بصربيا، سينيشا مالي، إلى المسائل المتعلقة بتسوية الدين المستحق لمصلحة ليبيا على صربيا، حيث اتفقا على «التنسيق لعقد اجتماع بالخصوص على مستوى الخبراء، للوصول إلى تسوية نهائية للدين»، وفق البيان.

الكونغو برازافيل تتخلف عن سداد ديونها
وكان ملف الديون المستحقة أيضا محور لقاء المبروك مع نظيره في الكونغو برازافيل، حيث بحثا «عدم وفاء الدولة الأفريقية بسداد آخر ثلاثة أقسام من ديونها المستحقة لمصلحة ليبيا».

وقالت وزارة المالية إن اللقاء أكد ضرورة التزام الكونغو برازافيل بسداد الأقساط المستحقة من القرض في مواعيدها، وخلص إلى الاتفاق على «اعتماد آلية مناسبة لسداد الأقساط المتبقية من الدين»، وذلك دون توضيح قيمته.