Atwasat

ارتفاع «جنوني» بأسعار البيض في ليبيا

طرابلس - بوابة الوسط: أحمد الخميسي الإثنين 05 فبراير 2024, 10:06 مساء
WTV_Frequency

شهدت أسعار البيض في ليبيا ارتفاعًا بـ60% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث سجل سعر الطبق (30 بيضة) 20 دينارًا (ما يعادل 4.14 دولار).

في تلك الأثناء، دعت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي إلى التوقف عن شراء البيض أسبوعين عبر هاشتاغ #لا تشتري_البيض.

لماذا ارتفعت أسعار البيض في ليبيا؟
من جهته، أرجع رئيس اتحاد الصناعات الليبية، على نصير، سبب هذا الارتفاع إلى قلة المعروض، وذلك بسبب عزوف المربين عن الإنتاج لعدة أسباب، من بينها نقص لقاحات الدواجن، وتأخر فتح الاعتمادات المستندية لأكثر من 45 يومًا، ما حال دون استيراد الأدوية، فضلا عن ارتفاع تعريفة الكهرباء للكيلو وات، وعدم الحصول على الديزل بسعر مدعوم.

وأوضح نصير، في تصريحات إلى «بوابة الوسط»، أن الإنتاج بات لا يكفي الاستهلاك المحلي بخلاف السنوات الماضية، مرجحًا فتح الاستيراد من دول مجاورة، لتغطية العجز، ومشيرًا إلى أن وزارة الاقتصاد لم تحل مشاكل المربين الذين بدأ عددهم يتناقص من عام لآخر.

وقال معاد زبيب، صاحب محل مواد غذائية بمنطقة طرابلس المركز، في حديث إلى «بوابة الوسط»، إن أسعار البيض بدأت في الارتفاع منذ نهاية العام الماضي، حيث وصل سعر طبق البيض المغلف إلى 22 دينارا، والعادي إلى 20 دينارًا.

مواطنون يعوضون البيض بسلع أخرى
ولفت زبيب إلى أن المواطن أصبح يشتري ثلاث بيضات بدينارين حسب الحاجة، معتبرا أن هامش الربح للطبق الواحد أصبح ضئيلاً، بعد ارتفاع الأسعار من تاجر الجملة.

أما المواطن محمد الربيب فيقول لـ«بوابة الوسط» إنه توقف عن شراء البيض منذ أكثر من أسبوع، منوها بأنه يشتري سلعًا أخرى تعوضه عن البيض.

من جانب آخر، عبّرت المواطنة ياسمين الترهوني عن انزعاجها من ارتفاع أسعار البيض، لافتة إلى أنها اشترت طبق بيض في أحد محال حي الأندلس بـ25 دينارًا.

ويقول سالم بن عيسى، أحد تجار البيض بمنطقة جنزور غرب طرابلس، إن السعر مرتفع من المربين، نظرًا للطلب المتزايد على المنتج، خاصة في فصل الشتاء.

في سياق متصل، حددت الحكومة المكلفة من مجلس النواب تسعيرة جبرية لـ20 سلعة، ومن بينها البيض بـ15 دينارًا، وفق قرارها رقم 40 لسنة 2024 الصادر في الرابع من ديسمبر الماضي.

- الحويج يوجه بإعداد تقرير بشأن تسعير اللحوم والبيض والحليب والزيت
- حماد يحدد تسعيرة إجبارية لـ20 سلعة غذائية لمدة 3 شهور

محلل اقتصادي: المربون يتكبدون خسائر بسبب توقف استيراد الأدوية
من ناحيته، يعتقد المحلل الاقتصادي على الزليطني، في تصريح إلى «بوابة الوسط»، أن الارتفاع يرجع إلى محاولة المربين تعويض الخسائر المالية بسبب نفوق عدد من الدواجن جراء نقص اللقاحات، ما أدى إلى قلة المعروض.

وأوضح أن فتح الاعتمادات المستندية وتوفير البيض المستورد سوف يسدان العجز الحالي، ليعود السعر إلى معدلاته الطبيعية، بعدما ارتفع 60% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغت قيمة الاعتمادات المستندية لاستيراد الدواجن والدواجن المجمدة خلال العام 2023 نحو 226.27 مليون دولار، وفقا لبيانات مصرف ليبيا المركزي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إطلاق برنامج تدريبي لتعزيز المهارات القيادية للمرأة
إطلاق برنامج تدريبي لتعزيز المهارات القيادية للمرأة
توقيف مطلوب في حادث قتل قبل 5 سنوات في طرابلس
توقيف مطلوب في حادث قتل قبل 5 سنوات في طرابلس
خلال شهر.. «أمن طرابلس» تضبط 13 مطلوبًا في قضايا قتل
خلال شهر.. «أمن طرابلس» تضبط 13 مطلوبًا في قضايا قتل
السايح يطلع اللافي على جاهزية المفوضية لتنفيذ انتخابات المجالس البلدية
السايح يطلع اللافي على جاهزية المفوضية لتنفيذ انتخابات المجالس ...
«هنا ليبيا» يرصد آراء المواطنين حول أزمة السيولة.. ويتساءل: من ينقذ شواطئ البريقة؟
«هنا ليبيا» يرصد آراء المواطنين حول أزمة السيولة.. ويتساءل: من ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم