Atwasat

تساؤلات في البرلمان البريطاني عن أنشطة صدام حفتر وعلاقته بـ«فاغنر»

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام الأربعاء 06 سبتمبر 2023, 08:54 صباحا
WTV_Frequency

أثار النائب عن حزب المحافظين البريطاني دانييل كاوتشينسكي تساؤلات بشأن أنشطة صدام نجل قائد قوات القيادة العامة المشير خليفة حفتر، مطالبا بكشف علاقته بمجموعة «فاغنر» الروسية.

وتحدث النائب في تساؤل وجهه إلى وزير الخارجية البريطاني، عن تحويل صدام دفعات مالية إلى المجموعة الروسية، متسائلا عن الخطوات التي تنوي الخارجية اتخاذها لمنعه من تحويل مزيد الأموال، حسب الموقع الإلكتروني للبرلمان البريطاني.

تساؤل حول دوره في ملف الهجرة ودعم «حميدتي»
كما تساءل عن خطط الخارجية البريطانية للمساعدة في منع صدام حفتر من «تسهيل الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا من شرق ليبيا»، وكذلك مراقبة «أنشطة إرسال الأسلحة والوقود إلى المجموعات المسلحة الموالية لقوات الدعم السريع في السودان بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)».

وفي حين أعرب النائب عن حزب المحافظين ديفيد روتلي عن التزام بريطانيا بدعم العملية السياسية التي يقودها الليبيون وتتوسط بها الأمم المتحدة لضمان السلام والاستقرار في ليبيا. 

- بينهم صدام حفتر وسيف.. «يديعوت أحرونوت» تكشف تواريخ اللقاءات السرية بين مسؤولين إسرائيليين وليبيين
- «جون أفريك»: صدام حفتر لا يخفي رغبته في الترشح للرئاسة
- «العفو الدولية» تتهم قوات تابعة للقيادة العامة بارتكاب جرائم حرب ..وتطالب بمحاسبة صدام حفتر

وأضاف أن هذا الالتزام يمثل الطريقة الأمثل لمعالجة التحديات القائمة، مثل انتهاكات حقوق الإنسان وأنشطة الهجرة غير الشرعية.

النائب البريطاني يستبعد وضع صدام على قوائم العقوبات
لكن استبعد النائب روتلي تصنيف صدام حفتر في المستقبل القريب على قوائم العقوبات، موضحا: «نحن نبقي عقوباتنا قيد المراجعة ولكن لا نتكهن بشأن التصنيفات المستقبلية لأن القيام بذلك قد يقلل من تأثيرها».

وكرر النائب البريطاني التأكيد على موقف لندن من دعم قرارات مجلس الأمن المتعلقة بفرض حظر السلاح على ليبيا، مجددا المطالب بانسحاب القوات الأجنبية من البلاد، وعلى رأسها مجموعة «فاغنر» الروسية.

وقال: «نطالب باستمرار بالالتزام الكامل بحظر السلاح المفروض من قبل الأمم المتحدة على ليبيا، وندعو إلى الالتزام التام بهدنة وقف إطلاق النار الموقعة بالعام 2020، على النحو المبين في قرار مجلس الأمن رقم 2570، بما في ذلك الانسحاب الكامل للقوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، بما في ذلك مجموعة فاغنر الروسية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
محادثات ليبية بريطانية للتعاون في مجالات تخص المرأة
محادثات ليبية بريطانية للتعاون في مجالات تخص المرأة
المجلس الرئاسي في ضيافة الكبير
المجلس الرئاسي في ضيافة الكبير
تحذير من رياح نشطة على معظم الساحل الليبي
تحذير من رياح نشطة على معظم الساحل الليبي
بقيمة 3.6 مليار دولار.. تفاصيل الاعتمادات المستندية خلال 4 أشهر
بقيمة 3.6 مليار دولار.. تفاصيل الاعتمادات المستندية خلال 4 أشهر
إحباط تهريب 33 مهاجرا غرب البريقة
إحباط تهريب 33 مهاجرا غرب البريقة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم