Atwasat

منظمة الهجرة: 600 ليبي عادوا من السودان بفعل الحرب

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 08 أغسطس 2023, 12:36 صباحا
WTV_Frequency

قدرت المنظمة الدولية للهجرة عدد النازحين بفعل الصراع في السودان إلى ليبيا بـ3380 نازحا خلال ما يزيد على 100 يوم، من بينهم 600 ليبي.

ولاحظت مصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الأممية في ليبيا وصول 3380 نازحا (2880 في الكفرة و500 في أم الأرانب) من المهاجرين السودانيين وجنسيات أخرى نتيجة أزمة السودان، وذلك حتى 31 يوليو الماضي، ويشمل ذلك 2490 مهاجرا سودانيا، و600 عائد ليبي.

وقدرت الهيئة الأممية عدد اللاجئين الذين يستضيفهم مركز احتجاز الكفرة بـ360 نازحا من مواطني دول أخرى، والسودانيين القادمين من السودان، مشيرة إلى أن هذه المجموعات تعيش في ظروف شديدة الضعف مع تزايد الاحتياجات الطبية.

- منذ اندلاع الحرب.. أول أرقام أممية حول النازحين من السودان إلى ليبيا
- أكثر من مليون طفل نازح في السودان وأجراس إنذار في دارفور

وأظهرت أحدث بيانات مصفوفة تتبع حركة النزوح الخاصة بالمنظمة الدولية للهجرة أن المواجهات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع أدت إلى نزوح عدد هائل من الأشخاص، حيث لجأ أكثر من 926 ألف شخص إلى خارج البلاد، بينما نزح 3.02 مليون شخص داخليا.

ووفقا لآخر إحصاءات منظمة الأمم المتحدة للهجرة بشأن الوضع الإنساني في السودان، أُجبر الأفراد على مغادرة جميع ولايات السودان التي يبلغ عددها 18 ولاية، بينما تتركز النسبة الأعلى من النازحين داخليا في ولايات نهر النيل (15%) والشمالية (11%) وشمال دارفور (9%) والنيل الأبيض (9%). وأفادت الفرق الميدانية التابعة للمنظمة الدولية للهجرة بأن 71% من إجمالي النازحين فروا من ولاية الخرطوم.

وأوضحت المنظمة أن التقديرات الحالية لحالات النزوح على مدى الأيام الـ108 الماضية تفوق إجمالي الحالات المسجلة خلال السنوات الأربع الماضية، لكنها أشارت أيضا إلى أن الوصول إلى عديد المناطق لا يزال مستحيلا بسبب القتال؛ ما يعني أن التقييمات الحالية استندت إلى تقارير أو تقديرات أولية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سحب عينات من مياه شواطئ سرت للتأكد من صلاحيتها للاصطياف
سحب عينات من مياه شواطئ سرت للتأكد من صلاحيتها للاصطياف
هويدي: حملة أمنية موسعة ضد مرتكبي الجرائم الإلكترونية
هويدي: حملة أمنية موسعة ضد مرتكبي الجرائم الإلكترونية
«هنا ليبيا» يتابع: تحديث منظومة شحن النفط الخام.. وحملة أمنية في طبرق
«هنا ليبيا» يتابع: تحديث منظومة شحن النفط الخام.. وحملة أمنية في ...
في العدد 441: الأنظار تتجه إلى «ترويكا القاهرة».. وفشل «إيريني»
في العدد 441: الأنظار تتجه إلى «ترويكا القاهرة».. وفشل «إيريني»
«وسط الخبر» يناقش: الدستور المطمور.. استفتاء للشرعية أم لكسب الوقت؟
«وسط الخبر» يناقش: الدستور المطمور.. استفتاء للشرعية أم لكسب ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم