Atwasat

مقررة أممية تستطلع في طرابلس وبنغازي مسائل العنف ضد النساء في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 16 ديسمبر 2022, 12:11 صباحا
WTV_Frequency

بدأت المُقَرِّرة الأممية الخاصة المعنية بمسألة العنف ضد المرأة ريم السالم، زيارة رسمية إلى ليبيا من 14 إلى 19 ديسمبر الجاري بدعوة من حكومة الوحدة الوطنية الموقتة.

وأفادت هيئة الأمم المتحدة، في بيان الخميس، أن الخبيرة السالم خلال زيارتها ستبحث المُسَبِّبات المنهجية للعنف على أساس النوع الاجتماعي الموجه ضد النساء والفتيات في ليبيا، حين سيكون تركيزها على مواطني ليبيا وعديمي الجنسية واللاجئين وطالبي اللجوء وأيضا النساء والفتيات المهاجرات من خلفيات مُتَعَدِّدة.

وتقف الخبيرة على مدى تطبيق ليبيا التزاماتها الدولية القانونية، المؤسساتية وأطُر السياسات العامة وتقديم الحلول في مسائل العنف ضد النساء والفتيات من قبل الجهات الحكومية والجهات الفاعلة غير الحكومية.

- تكريما لرائدات ليبيات.. ندوة أممية حول حماية المشاركة السياسية للمرأة وإنهاء العنف ضد النساء في ليبيا

لقاءات المقررة الأممية في طرابلس وبنغازي
وبرمجت المقررة الخاصة زيارة طرابلس وبنغازي مع عقد لقاءات مع ممثلي السلطات، ومؤسسات تنفيذ القانون ومسؤولي الأمم المتحدة والمجتمع المدني، والمدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان، والنساء العاملات في السياسة وأيضًا النساء والفتيات الناجيات من العنف.

وقبيل زيارتها اعترفت السالم بالوضع الحالي في ليبيا المتسم بالتعقيد، حيث ستسلط الضوء على الواقع مُتعدِّد الأوجه الذي تواجهه النساء والفتيات في البلاد، خاصة الناجيات من العنف على أساس النوع الاجتماعي والعنف المرتبط بالصراع، وللتعبير عن دعمها لهنَّ ولأصحاب المصلحة الذين يحاولون مساعدَتهنَّ.

نتائج الزيارة
ومن المقرر أن تعقد الخبيرة في الأمم المتحدة مؤتمرًا صحفيًا لمشاركة النتائج المبدئية من الزيارة يوم الاثنين المقبل في طرابلس، في حين ستقدم تقريراً شاملاً حول نتائج زيارة ليبيا لمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة في يونيو 2023.

وللإشارة شكل مجلس النواب، منتصف شهر سبتمبر الماضي، لجنة برلمانية لدراسة مشروع قانون يجرم كافة أشكال العنف ضد المرأة، والذي تضمن إدانة لما تتعرض له النساء من عنف مجتمعي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تكثيف الدوريات الأمنية على الحدود مع الجزائر لمكافحة المخدرات والهجرة
تكثيف الدوريات الأمنية على الحدود مع الجزائر لمكافحة المخدرات ...
«الأرصاد»: الرؤية متوسطة على الساحل من شحات بنغازي إلى شحات
«الأرصاد»: الرؤية متوسطة على الساحل من شحات بنغازي إلى شحات
إخماد حريق في مزرعة بالواحات (صور)
إخماد حريق في مزرعة بالواحات (صور)
شاهد على «الوسط» الحلقة «22» من «مئوية ليبيا».. مظاهرات ومؤتمر واستقالة مستحيلة
شاهد على «الوسط» الحلقة «22» من «مئوية ليبيا».. مظاهرات ومؤتمر ...
احتراق خلايا بمحطة كهرباء في بنغازي بسبب سرقة منظومة الحماية
احتراق خلايا بمحطة كهرباء في بنغازي بسبب سرقة منظومة الحماية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم