Atwasat

«الشورى والحكماء» يُطالب بإعلان ورشفانة منطقة منكوبة

القاهرة - بوابة الوسط السبت 06 سبتمبر 2014, 10:28 مساء
WTV_Frequency

طالب مجلس الشورى والحكماء بورشفانة الحكومة ومجلس النواب باعتبار المنطقة منكوبة، وتوفير ممر إنساني يضمن تدفق الإمدادات الطبية والمواد الغذائية والوقود وإسعاف وإيواء الجرحى وحماية المدنيين.

جاء ذلك في بيان أصدره المجلس، اليوم السبت، مشيرًا فيه إلى العدوان والقصف العشوائي بالأسلحة الثقيلة والعنف غير المبرر الذي تقوم به ميليشيات ما يسمى فجر ليبيا على مناطق ورشفانة يُساندها في ذلك ميليشيات مناطقية وقبلية.

وأوضح البيان أن المدنيين تعرّضوا للتنكيل وانتقام وحالات الاختفاء القسري والقتل والاحتجاز غير القانوني، والتعذيب وغيرها من ضروب سوء المعاملة، وحرق وتدمير الممتلكات، وخطف عشرات المدنيين من قبيلة ورشفانة وقبيلة هوارة، وأن الأمر طال حتى الجرحى بسبب انتماءاتهم القبلية أو العائلية.

وأوضاف، أن السكان المدنيين اضطروا للخروج من منازلهم واللجوء إلى مناطق آمنة بعيدًا عن القصف؛ وذلك بتدبير إقامتهم عند الأقارب أو الأصدقاء بمناطق أخرى، ومنهم من نزح إلى دولة تونس ضمن رحلة صعبة وغير آمنة.

وطالب البيان بإنشاء جسر إنساني لإغاثة أهالي المناطق المتضرّرة وتقديم المساعدات العاجلة لهم وتعويض النازحين.

وجاء في البيان: "إننا نعرب عن قلقنا الشديد لما يتعرّض له أهالي ورشفانة من مأساة إنسانية وكارثة بشرية وملاحقة جماعية على يد ميليشيات مسلحة مناطقية وقبلية، فيما تعاني منطقة كل من الحشان والسهلة والماية والطينة والطويبية وصياد وقرقوزة والمعمورة وغوط أبوساق نقصًا حادًا في الماء والكهرباء والوقود والغذاء والدواء والمؤن الحياتية والخدمات اليومية نتيجة الحصار والأعمال المسلّحة، كما أن تردي الأوضاع وتدهور الأحوال داخل منطقة ورشفانة أدّى إلى مغادرة كثير من النشطاء الإعلاميين والحقوقيين البلاد وذلك نتيجة خطر الانتقام والتنكيل بهم".

وحذّر من تداعيات الكارثة التي يعيشها السكان في ظل استمرار الحرب والحصار المتواصل قرابة الشهرين والذي خلّف تدهورًا في مختلف مناحي الحياة.

وطالب مجلس النواب والحكومة الليبية بوقف إطلاق النار وأعمال العنف وتكثيف جهودهما من أجل معالجة التدهور في الأوضاع الإنسانية، وتكليف لجنة من مجلس النواب لزيارة المناطق المتضرّرة لتقصي الحقائق والتواصل مع لجنة الأزمة بالمنطقة وتوفير الدعم اللازم.

وناشد المؤسسات والمنظّمات الحقوقية الوطنية والدولية زيارة السكان المدنيين، وتوثيق الانتهاكات الحقوقية وعمليات القتل ولتعذيب، والاطلاع على الأوضاع الكارثية التي نتجت عن الأعمال المسلحة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مقتل 3 جنود بـ«اللواء 444» في اشتباكات مع مهربين بصحراء ليبيا
مقتل 3 جنود بـ«اللواء 444» في اشتباكات مع مهربين بصحراء ليبيا
الجزائر: ما يحدث في ليبيا من جرائم مسؤولية مشتركة بين المجموعة الدولية
الجزائر: ما يحدث في ليبيا من جرائم مسؤولية مشتركة بين المجموعة ...
«اقتصاد بلس» تسلط الضوء: هل يصمد الدفع الإلكتروني في مواجهة النقد؟
«اقتصاد بلس» تسلط الضوء: هل يصمد الدفع الإلكتروني في مواجهة ...
السني لـ«الجنائية الدولية»: أين جرائم ترهونة من خارطة طريقكم؟
السني لـ«الجنائية الدولية»: أين جرائم ترهونة من خارطة طريقكم؟
برلماني بريطاني يدعو لفرض عقوبات على «المفسدين» في القطاع النفطي الليبي
برلماني بريطاني يدعو لفرض عقوبات على «المفسدين» في القطاع النفطي ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم