Atwasat

قسم البحث الجنائي في بنغازي يحبط تهريب كميات من «كربون السيارات»

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 09 فبراير 2021, 10:23 صباحا
WTV_Frequency

أحبط قسم البحث الجنائي التابع لمديرية أمن بنغازي تهريب كميات كبيرة من مادة «كتالايزر»، المعروفة بـ«كربون السيارات» خارج البلاد.

وحدثت الواقعة في مطلع شهر فبراير الجاري، حين استقبل القسم معلومات تفيد تحميل سيارة بـ70 علبة من تلك المادة، حيث جرى استهدافها من وحدة تابعة للقسم، وألقي القبض على المهربين، حسب بيان المديرية على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، اليوم الثلاثاء.

واعترف المتهمون بأنهم يهربون تلك المادة خارج الأراضي الليبية، ولديهم كمية أخرى مخزنة، وعند الانتقال للمخزن عثر به على كميات كبيرة محفوظة في أكياس تمهيدا لتهريبها.

وأفاد المتهم الرئيسي بأنه يزاول هذه التجارة بالتعاون مع شقيقه المقيم في تركيا، وقد عثر في السيارة على مبلغ 63 ألفا و843 دينارا، تم تحويله للمتهم من الخارج عبر أحد مكاتب تحويل الأموال بسوق فينيسيا؛ لغرض ممارسة هذه التجارة، كما أفاد بأنه اشترى المركبة المضبوطة من المبالغ التي تحصل عليها من أرباح بيع وشراء مادة الكربون.

اقرأ أيضا: تجارة «الكتالايزر».. سوق سوداء تسرق هواء الليبيين

وأصدرت وزارة الاقتصاد بالحكومة الموقتة قرار رقم 75 لسنة 2020 بحظر بيع وشراء وتصدير مادة «كتالايزر»، في أي شكل، كما وجه وزير الداخلية بالحكومة المستشار إبراهيم بوشناف، بضبط من يتعامل ببيع وشراء المادة، وإحالتهم إلى الجهات القضائية المختصة.

وتستخدم «الكتالايزر» أو مادة الكربون في تحويل الغازات السامة المنبعثة من عملية احتراق المادة النفطية في محرك السيارة إلى غازات غير سامة وغير ملوثة للهواء، وإن إزالة هذه المادة لها آثار خطيرة على الأمد القصير والمتوسط والبعيد.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بث مباشر.. إحاطة كريم خان أمام مجلس الأمن حول ليبيا
بث مباشر.. إحاطة كريم خان أمام مجلس الأمن حول ليبيا
السجن 10 سنوات لعضوي عصابة مخدرات بأجدابيا
السجن 10 سنوات لعضوي عصابة مخدرات بأجدابيا
«المحاسبة» يعلن الاستعانة بخبراء هولنديين لمعالجة ظاهرة المياه الجوفية في زليتن
«المحاسبة» يعلن الاستعانة بخبراء هولنديين لمعالجة ظاهرة المياه ...
2.1 مليون عمالة أجنبية في ليبيا.. و80% من «عمال اليومية» وافدون
2.1 مليون عمالة أجنبية في ليبيا.. و80% من «عمال اليومية» وافدون
شاهد.. ما هو طرح تنسيقية الأحزاب لحل الأزمة؟
شاهد.. ما هو طرح تنسيقية الأحزاب لحل الأزمة؟
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم