Atwasat

جملة قرارات وإجراءات مشددة في اجتماع القيادات الأمنية والتنفيذية ببنغازي

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 11 فبراير 2018, 10:29 مساء
WTV_Frequency

عقد رئيس الحكومة الموقتة عبدالله الثني، اليوم الأحد، بديوان مجلس الوزراء في منطقة قرنادة اجتماعًا طارئًا، لبحث التطورات في مدينة بنغازي، بحضور عميد البلدية المستشار عبد الرحمن العبار، ووكيل وزارة الصحة الدكتور سعد عقوب، ومدير إدارة المتابعة وتقييم الأداء بديوان مجلس الوزراء رضا فرج فريطيس، ورئيس جهاز المباحث العامة العميد عبدالحميد أمراجع عبد الحميد، ومدير أمن بنغازي العقيد رافع أبسيكري، ومدير الإدارة العامة للبحث الجنائي المكلف العقيد محمد عبد الله، بالإضافة إلى عدد آخر من ممثلي الإدارات والهيئات التنفيذية والأمنية.

ودعا الثني، خلال الاجتماع، إلى ضرورة التعاون بين كل الأجهزة الأمنية وكذلك المواطنين لمواجهة الإرهاب، بالإضافة إلى ضرورة تقسيم العمل بين مختلف الأجهزة، مشيرًا إلى إصداره تعليمات لتركيب كاميرات ومنظومات مراقبة للمساجد بالمدينة وربطها بالغرفة الأمنية الرئيسة التابعة لوزارة الداخلية.

وقال الثني، وفق وكالة الأنباء الليبية «وال»، إن «للجميع كل الصلاحيات لتجنيد رجال الأمن والتركيز على توعية و تثقيف المواطنين حول التعامل مع أي شخص غريب أو مشتبه به»، مؤكدا ضرورة «التركيز على خروج الإعلاميين بوزارة الداخلية لتوعية المواطن والتركيز على تدريب وتأهيل رجل الأمن ووضع الخطط الأمنية واختيار القيادات الفعالة وذوي الخبرات في المجال الأمني و تفعيل نظام المربعات الأمنية بالأحياء السكنية من قبل الأجهزة المختصة».

توريد 4 سيارات كاشفة بقيمة 12 مليون دولار، بالإضافة إلى تركيب 700 كاميرا على مستوى المدينة بانتهاء شهر سبتمبر للعام الجاري

واستعرض الاجتماع آخر التطورات والمدة الزمنية التي سيتم خلالها الانتهاء من تركيب البوابات الإلكترونية، والتي ستكون على ثلاثة مراحل، وكذلك توريد 4 سيارات كاشفة بقيمة 12 مليون دولار، بالإضافة إلى تركيب 700 كاميرا على مستوى المدينة بانتهاء شهر سبتمبر للعام الجاري.

ومنح الثني خلال الاجتماع كافة الصلاحيات لجهاز المباحث العامة لضبط الأمن واختصاص الجهاز وكذلك استخدام منظومات فصل (تشويش) الاتصالات بالمساجد، كما جرى تكليف مكتب الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية بمدينة بنغازي بفتح المسجد قبل الآذان بـ10 دقائق على أن يغلق بعد الصلاة بـ10 دقائق.

تكليف بفتح المسجد لصلاة الجمعة قبل الآذان بنصف ساعة على أن يغلق بعد الصلاة بـ 10 دقائق

وأشارت الوكالة إلى تكليف المكتب بفتح المسجد لصلاة الجمعة قبل الآذان بنصف ساعة على أن يغلق بعد الصلاة بـ 10 دقائق، إضافة إلى إحكام إغلاق جميع أبواب المساجد الداخلية والخارجية، وتركيب حماية لجميع الأبواب والشبابيك الخاصة بالمسجد، وتركيب أجهزة قطع تغطية شبكات الاتصالات داخل المسجد.

كما خلص الاجتماع إلى إغلاق مصليات النساء إلى حين إشعار آخر، مع إقامة حواجز أمام مداخل المساجد لمنع وقوف السيارات بالقرب منها، مع منع ركن الشاحنات أمام المسجد، وعدم عرض أو سحب تسجيلات الكاميرات إلا بعد أخذ الموافقة من مكتب الأوقاف على ذلك.

وتضمنت التوصيات التي خلص إليها الاجتماع لمكتب أوقاف بنغازي أن يكون وقت التدريس بمراكز التحفيظ فالفترة ما بين العصر والمغرب فقط، والتواصل مع الأجهزة الأمنية في حالة وجود أي طارئ أو اشتباه.

كما تضمنت التوصيات ضرورة التنسيق بين مكتب الأوقاف وجهاز المباحث العامة فيما يتعلق بتكليف القيمين على المساجد، والاتفاق على إعادة تأهيل أفراد الشرطة وتفعيل القوات الراجلة، والتعاقد مع إحدى الشركات المختصة في استجلاب «كلاب تتبع الأثر».

واستهدف تفجير مزدوج بعبوتين ناسفتين، الجمعة الماضي، مسجد سعد بن عبادة بين منطقة الماجوري وشارع سيدي عبدالجليل (البركة) وسط المدينة في بنغازي، وهو التفجير الثاني من نوعه في شهر عقب تفجير سابق استهدف المصلين أثناء خروجهم من مسجد بيعة الرضوان في بنغازي، خلّف عشرات القتلى والمصابين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
اجتماع فني يستعرض نتائج دراسة ظاهرة المياه الجوفية في زليتن
اجتماع فني يستعرض نتائج دراسة ظاهرة المياه الجوفية في زليتن
«هونداي الكورية» تستأنف مشروع محطة غرب طرابلس البخارية
«هونداي الكورية» تستأنف مشروع محطة غرب طرابلس البخارية
التطورات السياسية والأمنية في المنطقة محور محادثات الدبيبة وعطاف
التطورات السياسية والأمنية في المنطقة محور محادثات الدبيبة وعطاف
ضبط شخص سرق مقتنيات مسجد في درنة
ضبط شخص سرق مقتنيات مسجد في درنة
انهيار خط صرف صحي في الزاوية
انهيار خط صرف صحي في الزاوية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم