Atwasat

الجزائر تحيي انتصارات القوات الليبية في سرت وبنغازي

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الأربعاء 09 نوفمبر 2016, 01:13 مساء
WTV_Frequency

أثنى الوزير الجزائري للشؤون المغاربية والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية، عبد القادر مساهل، على الانتصارات التي حققتها القوات الليبية في مكافحة الإرهاب بسرت وبنغازي، مجددًا من أديس أبابا احترام إرادة الليبيين في مسار تسوية الأزمة.

وأوضح مساهل خلال اجتماع القمة للجنة رفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي حول ليبيا مساء الثلاثاء، أن «الجزائر على قناعة بأن الليبيين قادرون على تجاوز خلافاتهم، ولذلك فإن بلادي تدعو مجددًا إلى احترام إرادة الليبيين المطالبين بالتكفل بمسار تسوية الأزمة، وتدعو المجتمع الدولي إلى مرافقة صادقة وصريحة لمساعدتهم على إخراج بلدهم نهائيًّا من الأزمة، التي طال أمدها، ومن الأخطار التي تتربص بهم».

إشراك الجميع دون تمييز
كما ذكر وفق ما نقلت الإذاعة الجزائرية أن «الجزائر ما فتئت منذ بداية الأزمة في ليبيا تنبه إلى أخطار وقوع انسداد في هذا البلد، ودعت إلى ضرورة الإسراع في إشراك جميع الأطراف الليبية السياسية والأمنية والثقافية والدينية وممثلي القبائل والمجتمع المدني، باستثناء الجماعات الإرهابية المصنفة كذلك من قبل الأمم المتحدة في المسار السياسي، والعمل على إعادة الاستقرار والأمن إلى ليبيا». كما أشار إلى أن هذا الاجتماع جرى في ظرف «حاسم لمسار تسوية الأزمة في ليبيا، التي تكون آثارها ونتائجها أكيدة على بلداننا».

وأضاف: «إنه يمنحنا فرصة لكي نقيِّم معًا الجهود الجارية على طريق العودة إلى السلم والأمن والاستقرار في ليبيا، التي تعاني منذ أكثر من خمس سنوات من المواجهات، ويساهم كذلك من خلال هذا الالتزام المتجدد لمنظمتنا القارية في مرافقة الأطراف الليبية، حتى تستكمل إلى النهاية مشروع العودة النهائية والدائمة للسلم الذين توصلوا إليه بالتوقيع على الاتفاق السياسي في 17 ديسمبر 2015».

وذكر في ذات الصدد أنه «منذ بداية الأحداث التي يعرفها هذا البلد الجار والشقيق، عملت الجزائر بقوة من أجل تسوية الأزمة في ليبيا، وساهمت بشكل كبير في التوصل إلى الاتفاق السياسي الليبي بشكل حاسم، من خلال احتضان عديد اللقاءات لأحزاب سياسية ونشطاء ليبيين، وتشجيع التقارب بين الأطراف الليبية وتفضيل طريق الحوار والمصالحة الوحيدين الكفيلين بضمان سلام دائم ونهائي في هذا البلد». وأضاف الوزير: «إن بناء ليبيا الغد يتطلب إنشاء هيئات قوية وموحدة وعادلة تخدم جميع الليبيين دون أي تمييز».

كما أشار مساهل إلى أن الجزائر تحيي «الانتصارات التي حققتها القوات الليبية في مكافحة الإرهاب بسرت وبنغازي وفي أماكن أخرى من البلاد»، موضحًا أنه «لا يمكن لمحاربة الإرهاب وامتداداته أن تنجح إلا بإنشاء هيئات عادلة وقوية وذات مصداقية، قادرة على القضاء على الإرهاب الذي يرتبط بالجريمة المنظمة، ويهدد أمن واستقرار البلدان المجاورة».

رفع التجميد عن الأموال
فبالنسبة للجزائر «يجب رفع التجميد عن الأموال وغيرها من الموارد الليبية من أجل تمكين السلطات الشرعية والمعترف بها، من تلبية الحاجيات الضرورية للسكان، لاسيما في ما يتعلق بالتزويد بالكهرباء والماء، وكذلك في ميادين الصحة والتربية وتحسين ظروف المعيشة».

كما أوضح مساهل أن الجزائر أكدت أنه «يجب على الاتحاد الأفريقي الذي لم يدخر أي جهد سنة 2011 لتجنيب هذا البلد الشقيق والجار ويلات التدخل العسكري، أن يشارك بشكل أكبر إلى جانب هيئة الأمم المتحدة من أجل جعل الأطراف الليبية والمجموعة الدولية تساهم في المسار السياسي، بهدف استرجاع السلم والاستقرار والأمن في هذا البلد، وكذلك العمل مع بلدان الجوار نظرًا للتداعيات المباشرة لهذه الأزمة على أمنها».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
جريدة «الوسط»: تحركات لكسر الجمود.. وباتيلي ينعى «الحل»
جريدة «الوسط»: تحركات لكسر الجمود.. وباتيلي ينعى «الحل»
افتتاح جسر جامعة بنغازي والطرق المحيطة بها بحضور حفتر وعقيلة (فيديو)
افتتاح جسر جامعة بنغازي والطرق المحيطة بها بحضور حفتر وعقيلة ...
مصادرة 19 ألف قرص مخدر و4 كيلوغرامات «حشيش» خلال مداهمة في تاجوراء
مصادرة 19 ألف قرص مخدر و4 كيلوغرامات «حشيش» خلال مداهمة في ...
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 17 مايو 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 17 مايو 2024)
أبوجناح يبحث تعزيز التعاون مع منظمة الصحة العالمية
أبوجناح يبحث تعزيز التعاون مع منظمة الصحة العالمية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم