Atwasat

الترسانة يكرم نجم السبعينات عياد أبوكبدة

طرابلس - بوابة الوسط: محمد ترفاس الأربعاء 22 مايو 2024, 09:49 مساء
WTV_Frequency

أقام نادي الترسانة بسوق الجمعة في طرابلس احتفال تكريم للاعبه في سبعينات القرن الماضي، النجم عياد أبوكبدة. وخلاله أقيمت مباراة ودية بين قدامي نادي الترسانة ومنطقة طرابلس. وقد مثّل الحفل فرصة لتواصل الأجيال.

مسيرة عياد أبوكبدة لم تستمر طويلا
وقد التقت بوابة «الوسط» النجم عياد أبوكبدة، المهاري المتميز الذي فضل مواصلة دراسته في بريطانيا على حساب مسيرته في الملاعب، التي لم يستمر فيها طويلا.

وقد أشاد النجم عياد أبوكبدة بإدارة نادي الترسانة، وكل من يقف وراء بادرة تكريمه الرائعة. وقال إنها تركت أثرا طيبا في نفسه، وأيضا فى نفوس زملائه القدامى.

ولد النجم عياد رمضان علي أبوكبدة في طرابلس بالسابع من يونيو 1957، وهو متزوج وأب لأربعة أبناء، وبدأ حياته الرياضية كأبناء جيله في الأزقة والحواري، واختير ضمن منتخب مدرسة العلمين «ألهاني»، وأيضا مدرسة المصلى بمنطقة السوالم.

ويقول النجم عياد أبوكبدة إنه في العام 1970 التحق بمدرسة المدرب المرحوم علي الزقوزي في المدينة الرياضية بطرابلس. وفي العام 1972، عندما كان في الخامسة عشرة من عمره، بدأ ممارسة لعب كرة القدم رسميا مع نادي الهلال سوق الجمعة، الذي أصبح الترسانة حاليا.

وأشار إلى أن من بين زملاء جيله بالفريق اللاعبين: بشير زعبية وعباس جرافة وميلود البركي ومصطفى عزيز ومحمد عريبي وحسن الهدار.

وفي موسم 1973 - 1974، توج مع فريق أشبال الترسانة ببطولة طرابلس، بعد الفوز في المباراة النهائية على أشبال الاتحاد 1- 0. ومن بين ذلك الجيل من أشبال الاتحاد اللاعبون: أبوبكر باني ومحمد العايب وجمعة الشوشان وعبدالسلام السوكني وعلي إبراهيم وسليمان عمر.

وأضاف أن تشكيلة فريق الترسانة المتوج ببطولة المنطقة الغربية ضمت اللاعبين: محمد المشاي - محمد عريبي - المرحوم يزيد الباروني - أنور قدور - المرحوم بشير الماجري - صالح السوداني - حسن الهدار - محمد التير - محسن زايد - جمعة الخيتوني - عبدالله زبيدة - مصطفى عزيز - المرحوم إبراهيم العايش - المرحوم جمال الشريف.

اليوم.. 6 مباريات في دوري الدرجة الأولى الليبي
الترسانة يعود بثلاث نقاط ثمينة من ملعب صرمان بدوري الدرجة الأولى

وفي موسم 1974 – 1975، فقد الفريق المباراة النهائية أمام أشبال الاتحاد بنتيجة 1-2. وفي موسم 1973، جرى اختياره ضمن منتخب أشبال طرابلس «ب» تحت إشراف المرحوم علي الزقوزي، وكان عمره 16 سنة، وفاز هذا الفريق ببطولة ليبيا بعد التغلب على منتخب البيضاء بهدفين من دون مقابل، وقد سجل أحد الهدفين، والهدف الآخر سجله عبدالرزاق الفرجاني.

وأشار إلى أنه من الأسماء التي ضمها منتخب أشبال طرابلس من الاتحاد: أبوبكر باني وجمعة شوشان ومحمد العايب وسليمان عمر وعبدالسلام السوكني وعلي إبراهيم. أما فريق الوحدة فضم اللاعب عبدالله الجندي، ومن فريق الظهرة عبدالله ناصوف وعبدالرزاق الفرجاني، ومن فريق الترسانة اللاعب محمد التير، ومن الأهلي اللاعب محسن السباعي.

كما لفت إلى أنه جرى اختياره ضمن فريق تحت 21 عاما، وكان هذا المنتخب يعج بتسعة رياضيين من فريق الترسانة، حيث كان فريق الهلال سوق الجمعة من فرق الدرجة الثانية في ذلك الوقت. وفي موسم 1976 - 1977، صعد بالفريق إلى الدرجة الأولى. وفي العام 1975، لعب مع منتخب طرابلس مباراتين وديتين دوليتين ضد منتخب كوريا الجنوبية. وفي عام 1976، جرى اختياره ضمن خمسين لاعبا للمنتخب الأول، وكان عمره 19 عاما، بإشراف المدرب الإنجليزي روم برادلي، الذي اختاره ضمن 25 لاعبا كان أصغرهم، ولعب مبارة ودية أمام منتخب الجزائر، لكنه أنهى مشواره الكروي مبكرا في العام 1978، ليتفرغ للدراسة في بريطانيا.

فريق الترسانة بسوق الجمعة المتوج ببطولة طرابلس (أرشيفية)
فريق الترسانة بسوق الجمعة المتوج ببطولة طرابلس (أرشيفية)
النجم عياد أبوكبدة خلال ممارسة كرة القدم (أرشيفية)
النجم عياد أبوكبدة خلال ممارسة كرة القدم (أرشيفية)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
اتحاد الكرة يجري قرعة على فنادق وملاعب إيطاليا.. والسويحلي والأهلي طرابلس أول المغادرين
اتحاد الكرة يجري قرعة على فنادق وملاعب إيطاليا.. والسويحلي ...
اعنيبة لـ«بوابة الوسط»: درنة تشيد ملعب كرة مصغرة لاستقبال البطولة العربية في سبتمبر
اعنيبة لـ«بوابة الوسط»: درنة تشيد ملعب كرة مصغرة لاستقبال البطولة...
السري يستعيد ذكريات كرة القدم الليبية عبر صورة
السري يستعيد ذكريات كرة القدم الليبية عبر صورة
شاهد «في التسعين».. السويحلي يقوم بخطوة استباقية لتجنب المفاجآت في سداسي التتويج
شاهد «في التسعين».. السويحلي يقوم بخطوة استباقية لتجنب المفاجآت ...
عدسة بوابة «الوسط» ترصد فوز الأهلي طرابلس على الاتحاد في «ديربي» الدوري الليبي للسلة
عدسة بوابة «الوسط» ترصد فوز الأهلي طرابلس على الاتحاد في «ديربي» ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم