Atwasat

«السلة والطائرة».. تعيدان الاعتبار الدولي إلى الرياضة الليبية

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 26 فبراير 2024, 05:37 مساء
WTV_Frequency

ما بين نهاية العام 2023 وبداية العام الجاري، انتعشت لعبتا الطائرة والسلة في ليبيا بقوة، وكأنهما يكشران عن أنيابهما طلبا للفت الأنظار، والحصول على أبسط حقوق الدعم المالي، بدلا من الانحياز الكبير لكرة القدم، رغم تواضع نتائجها في السنوات الأخيرة.

يواصل المنتخب الوطني الليبي لكرة السلة التألق بعد الفوز الأخير على منتخب أوغندا، أمس الأحد، في المباراة التي أقيمت بينهما ضمن ثالث جولات التصفيات المؤهلة إلى «الأفروباسكيت 2025»، وذلك بعدما انتهت المباراة بنتيجة 71 مقابل 59 لصالح المنتخب الليبي، كما سبق وفازوا على نيجيريا، بينما خسر أمام الرأس الأخضر.

السلة تتوهج أفريقيا وتذهب بعيدا
سيطر المنتخب الليبي على كل أشواط المباراة، وكانت له الأفضلية الكاملة على مجريات اللقاء، ليتمكن في النهاية من ترجمة هذه السيطرة إلى فوز مستحق، لتصبح النتيجة النهائية للمباراة فوز المنتخب الليبي لكرة السلة بنتيجة 71-59.

صدارة لـ«فرسان المتوسط» في تصفيات المجموعات
بهذا الانتصار الثمين رفع المنتخب الليبي «فرسان المتوسط» رصيده إلى 5 نقاط من 3 مباريات في صدارة ترتيب المجموعة الثانية موقتًا، مقابل 4 نقاط لمنتخب الرأس الأخضر من مباراتين، و4 نقاط لأوغندا من 3 مباريات، فيما يتذيل منتخب نيجيريا الترتيب بنقطتين في رصيده.

العودة بقوة للساحة بعد غياب 15 عاما
بات المنتخب الليبي على بُعد خطوة واحدة فقط للتأهل إلى نهائيات البطولة الأفريقية لكرة السلة «الأفروباسكيت 2025»، وذلك بعد غياب دام 15 عامًا، ويحتاج رجال المدرب اللبناني فؤاد أبوشقرة فوزًا وحيدًا من مباريات المرحلة الثانية التي تنطلق منافساتها في فبراير 2025.

- شاهد.. المنتخب الليبي لكرة السلة يفوز على أوغندا في تصفيات «الأفروباسكيت»
- شاهد.. لمحات فنية مبهرة في انتصار السلة الليبية على نيجيريا بتصفيات أفريقيا
- الطائرة الليبية تحلق في 2023 بذهبية العرب وبرونزية أفريقيا وتأهل لكأس العالم

وبحسب البرنامج المعد ستكون هناك جولة ثانية خلال شهر فبراير من العام 2025، إلا أن الاتحاد الأفريقي لكرة السلة لم يحدد مكان هذه الجولة حتى الآن. كما يشار إلى أن هذه البطولة مؤهلة لكأس العالم والأولمبياد، حيث ستتأهل ثلاثة منتخبات فقط في نهاية التصفيات.

التأهل لدور المجموعات على حساب المغرب
تأهل منتخب السلة الليبية إلى دور مجموعات الإقصائيات الأفريقية على حساب المغرب بعد غياب 4 سنوات ليضمن مكانًا له في المجموعة الثانية؛ إلى جانب الرأس الأخضر ونيجيريا وأوغندا، ويتأهل إلى نهائيات البطولة الأفريقية، أصحاب المراكز الثلاثة الأولى في المجموعة، لتفرز المتأهلين إلى نهائيات «الأفروباسكيت» المقررة في العام المقبل.

انتعاش الطائرة الليبية في 2023
في الوقت نفسه، تنتعش الكرة الطائرة في ليبيا منذ أواخر 2023، بعد إنجاز الفريق الوطني بحصوله على ذهبية الدورة العربية للألعاب الرياضية الـ15 في الجزائر على اهتمام واسع، ونجاح «فرسان المتوسط» في اعتلاء منصة التتويج بجدارة واستحقاق في منافسات كبرى بحجم المنافسات العربية، وعلى صعيد لعبة جماعية، والأهم الانتصار على حساب أصحاب الأرض والجمهور بنتيجة (3-صفر).

التتويج بذهبية البطولة العربية في الجزائر
وتوجت كرة الطائرة الليبية بالقلادة الذهبية إثر التغلب المستحق على صاحب الأرض والجمهور المنتخب الجزائري في المباراة النهائية بثلاثة أشواط دون رد، وحقق المنتخب الليبي فوزه بأشواط المباراة النهائية بنتيجة (31-29 و25-18 و25ـ17). وأقيمت المباراة النهائية بصالة الحرشة في الجزائر العاصمة ضمن منافسات دورة الألعاب العربية.

إنجاز التأهل لنهائيات كأس العالم في الطائرة
لم يكن العام 2023 عاديا بالنسبة للمنتخب الليبي للكرة الطائرة، بعدما حققا إنجازا مهما وتاريخيا في سبتمبر الماضي بالتأهل إلى نهائيات كأس العالم المقبل المقرر إقامته العام 2025، وتأهل «فرسان المتوسط» بعد الفوز على «أسود» الكاميرون 3-1 في لقاء تحديد المركز الثالث، ليحرز الميدالية البرونزية في بطولة أفريقيا للكرة الطائرة التي أقيمت في العاصمة المصرية القاهرة.

بذلك يتأهل المنتخب الليبي رفقة المنتخبين المصري والجزائري إلى مونديال العالم المقبل المقرر إقامته في اليابان 2025؛ حيث يتأهل أول ثلاثة منتخبات أفريقية إلى مونديال الطائرة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
المنتخب الليبي يفقد نتيجة مباراته أمام «الفراعنة» ببطولة شمال أفريقيا تحت 17 عاما
المنتخب الليبي يفقد نتيجة مباراته أمام «الفراعنة» ببطولة شمال ...
شاهد.. النصر يتأهل لنصف نهائي بطولة الأندية الأفريقية للكرة الطائرة.. (صور)
شاهد.. النصر يتأهل لنصف نهائي بطولة الأندية الأفريقية للكرة ...
المنتخب الليبي لكرة الصالات يواجه نظيره المصري اليوم بحثا عن بطاقة التأهل للمونديال
المنتخب الليبي لكرة الصالات يواجه نظيره المصري اليوم بحثا عن ...
انتخاب علي زايد عضوا بالاتحاد العربي للترايثلون
انتخاب علي زايد عضوا بالاتحاد العربي للترايثلون
فوز الهلال على التحدي.. وتعادل الأخضر والتعاون في «دورينا»
فوز الهلال على التحدي.. وتعادل الأخضر والتعاون في «دورينا»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم