Atwasat

خمسة قتلى و300 جريح في زلزال جنوب تايوان

القاهرة - بوابة الوسط السبت 06 فبراير 2016, 11:12 صباحا
WTV_Frequency

لقي خمسة أشخاص مصرعهم اليوم السبت في انهيار مبنى مكون من 16 طابقًا جراء زلزال بقوة 6.4 درجة هز جنوب تايوان، وفق ما أعلنت فرق الإنقاذ التي ما زالت تبحث عن ناجين بين الأنقاض.

وضرب الزلزال القوي الجزيرة عند الساعة 04.00 فجر السبت بالتوقيت المحلي (20.00 ت غ الجمعة)، مما أدى بحسب مسؤولين إلى سقوط أربعة مبانٍ في مدينة تاينان.

وأشار مسؤولون في جهاز الإطفاء إلى أنه تم العثور على جثة رضيع في شهره العاشر ورجل أربعيني تحت أنقاض المبنى المكون من 16 طابقًا. وأضافوا أن امرأة قُتلت بعدما وقع عليها خزان مياه، ولم ترد تفاصيل عن القتيلين الآخرين، علمًا بأن حصيلة أولى كانت تشير إلى ثلاثة قتلى فقط.

ورغم انهيار أربعة مبانٍ، إلا أن عمليات البحث تتركز بالخصوص على تلك المؤلفة من 16 طابقًا، حيث لا يزال عشرات السكان عالقين في انتظار فرق الإنقاذ، التي لا تزال تنتشل ناجين محاولة دخول الشقق من النوافذ.

وأضاف الناطق أن العمليات متواصلة «من شقة إلى أخرى»، ونُجد أكثر من مئة من سكان البناية، وقال مسؤولون إن 29 نقلوا إلى المستشفى، غير أنه يتعذر عليها حاليًا تحديد عدد الأشخاص الذين لا يزالون عالقين في البناية المنهارة.

وقالت وسائل إعلام محلية إن البناية تضم أكثر من 200 مسكن، وروى ناجون كيف شقوا طريقًا لهم بين الأنقاض.

وأفادت ناجية لقناة «سيت تي في» المحلية: «استخدمت مطرقة لكسر باب شقتي الذي لحقته أضرار وكان مغلقًا بالمفتاح، ثم تمكنت من الخروج عبر التسلق». وقال آخر للقناة نفسها: «رأيت مباني تتمايل يمينًا ويسارًا». وأضاف أن «الطابقين الأول والثاني انهارا تمامًا، شممت تسرب الغاز والمياه».

وأُنقذ أكثر من 200 ساكن في المبنى مع نهاية الصباح، بينهم 40 شخصًا نقلوا إلى المستشفى. وقال وزير الداخلية شين وي جين إنه «لم يتضح على الفور العدد الدقيق للأشخاص الذين كانوا في المبنى».

وأعرب عن قلقه من أن «معظم أفراد هذه العائلات عادوا إلى منازلهم لقضاء عطلة السنة القمرية الجديدة» الأسبوع المقبل.

وحدد مركز الزلزال في عمق عشرة كلم، وعلى مسافة 39 كلم شمال شرق كاوشيونغ، ثاني أكبر مدينة في البلاد والمرفأ المهم، بحسب المعهد الأميركي لرصد الزلازل.

وقوة الزلزال التي أعلن في وقت سابق أنها 6.7 درجة تم خفضها إلى 6.4 درجة. وقال مركز الإنذار في المحيط الهادئ إنه لا يتوقع أمواج مد بحري (تسونامي).

وتقع تايوان قرب تقاطع اثنتين من الصفائح التكتونية، وتشهد زلازل بشكل منتظم، ويذكر أن زلزالاً بلغت قوته 7.6 درجة ضرب الجزيرة في سبتمبر 1999 وقتل نحو 2400 شخص.

كما أدى زلزال بقوة 6.3 درجة وسط تايوان في يونيو 2013 إلى مقتل أربعة أشخاص وانزلاقات أرضية واسعة النطاق.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البيت الأبيض: بايدن أكد لنتانياهو موقفه الواضح بشأن رفح
البيت الأبيض: بايدن أكد لنتانياهو موقفه الواضح بشأن رفح
سوناك يعرب عن «قلق عميق» حيال هجوم تعد له إسرائيل على رفح
سوناك يعرب عن «قلق عميق» حيال هجوم تعد له إسرائيل على رفح
موسكو تندد بسياسة باريس «الاستفزازية» لتبرير استدعاء السفير الفرنسي
موسكو تندد بسياسة باريس «الاستفزازية» لتبرير استدعاء السفير ...
ماكرون يعلن ترحيبه بالتزام الصين «بالامتناع عن بيع أسلحة» لروسيا
ماكرون يعلن ترحيبه بالتزام الصين «بالامتناع عن بيع أسلحة» لروسيا
بلجيكا تدعم عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
بلجيكا تدعم عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم