Atwasat

أوغلو: تركيا لا تستطيع وقف تدفق «الجهاديين» إلى سورية

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 22 يناير 2015, 11:41 صباحا
WTV_Frequency

أكد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، استحالة ضبط الحدود مع سورية بما يوقف تدفق المقاتلين الأجانب للالتحاق بصفوف تنظيم «داعش».

وأضاف أوغلو، عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في لندن، أمس الأربعاء، أنَّ تركيا لا تستطيع إغلاق كافة حدودها مع سورية التي يتجاوز طولها 510 أميال وهي مليئة بالنقاط التي يمكن عبورها، ويعبرها آلاف المتطوعين الأجانب للقتال، قائلاً إنَّه لا يمكن لبلاده نشر جنود بطول الحدود، وفق ما نقلته «فرانس برس».

وأوضح رئيس الوزراء التركي، في حديثه مع الصحفيين، أنَّ تركيا لا تريد للرئيس بشار الأسد ولا لتنظيم «داعش» الانتصار في هذه المعركة، وأنَّ بلاده دائمًا متهمة من قبل البعض بالتقصير في منع تدفق المقاتلين الأجانب إلى سورية.

وأضاف أوغلو أنَّه إذا لم يكن المجتمع الدولي مستعدًّا لإرسال قوات على الأرض لسورية، فإنَّ البديل الوحيد هو تدريب وتسليح «المعارضة المعتدلة».

ووفق ما نقلته صحيفة «ذا إندبندنت» البريطانية، فقد أكد أوغلو أنَّ تنظيم «داعش» صنيعة الحرب على العراق والاحتلال الأميركي بعد عام 2003.

وفي السياق نفسه، اتفق رئيس الوزراء التركي ونظيره البريطاني خلال محادثاتهما أمس بسبل التصدي للتنظيم الإرهابي، كما تعهد أوغلو وكاميرون بالعمل معًا على تقاسم لوائح المسافرين على الرحلات الجوية المدنية من أجل رصد متطرفين إسلاميين يتنقلون بين البلدين.

وقال أوغلو: «أنا متأكدٌ أننا سنعمل يدًا بيد» مع المملكة المتحدة في التصدي للإرهاب»، واعدًا بتعاون استراتيجي بين الدولتين للتصدي لكل التهديدات ضد السلام.

ومن ناحيته، أكد كاميرون أنَّ المعركة التي تُشَنُّ ضد «الإرهاب المتطرف» المتمثل بتنظيم «داعش» هو بين أولوياته، وكذلك ضرورة مرحلة انتقالية في سورية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
فون دير لايين: الاتحاد الأوروبي مستعد لاتخاذ قرارات حازمة لحماية اقتصاده
فون دير لايين: الاتحاد الأوروبي مستعد لاتخاذ قرارات حازمة لحماية ...
الاتحاد الأوروبي وفرنسا يدعوان بكين لـ«استخدام كل تأثيرها» على موسكو لوقف حرب أوكرانيا
الاتحاد الأوروبي وفرنسا يدعوان بكين لـ«استخدام كل تأثيرها» على ...
فرنسا تجدّد «معارضتها الصارمة لهجوم إسرائيلي على رفح»
فرنسا تجدّد «معارضتها الصارمة لهجوم إسرائيلي على رفح»
الجيش الروسي يعلن السيطرة على قريتين جديدتين في أوكرانيا
الجيش الروسي يعلن السيطرة على قريتين جديدتين في أوكرانيا
الرئاسة الفلسطينية تحث الولايات المتحدة على منع قوات الاحتلال من ارتكاب «مجزرة» في رفح
الرئاسة الفلسطينية تحث الولايات المتحدة على منع قوات الاحتلال من ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم