Atwasat

شباب إيران المنقسمون.. احتجاجات 2022 ترسم ملامح سباق الرئاسة

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 24 يونيو 2024, 10:45 صباحا
WTV_Frequency

شاركت أتوسا في احتجاجات غاضبة مناوئة لحكام إيران في العام 2022 قبل أن يسعى آخرون مؤيدون للحكومة مثل رضا في دحرها، وفق وكالة «رويترز». وبعد مرور عامين لا تزال وجهات النظر السياسية للفريقين متناقضة بشكل يعكس صدعا سيرسم ملامح نتيجة الانتخابات الرئاسية المقررة نهاية هذا الأسبوع.

وتقول أتوسا (22 عاما) إنها ستحجم عن التصويت في الانتخابات التي ستجرى يوم الجمعة لاختيار خليفة للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي بعد وفاته في حادث تحطم طائرة هليكوبتر، إذ تنظر للتصويت بسخرية. لكن رضا (26 عاما) وهو شاب متدين متطوع في ميليشيا الباسيج يقول إنه عازم على التصويت.

الانقسام في إيران
ويلقي هذا التناقض في وجهات النظر الضوء على الانقسام في إيران بين مؤيدي ومعارضي الجمهورية الإسلامية التي يبلغ عمرها 45 عاما. ويخوض المنافسة خمسة من غلاة المحافظين وسياسي معتدل واحد وافق على ترشحهم مجلس صيانة الدستور، وفق رويترز.

وخطب المرشحون الستة ود الناخبين الشبان في الخطب ورسائل الحملات الانتخابية، واستخدموا مواقع التواصل الاجتماعي للوصول إلى من تقل أعمارهم عن 30 عاما الذين يشكلون 60% من السكان البالغ عددهم 85 مليون نسمة. وقالت أتوسا لرويترز «هذه الانتخابات، مثل كل انتخابات في إيران... سيرك. لماذا أصوت بينما أريد الإطاحة بالنظام؟» ورفضت الكشف عن اسمها بالكامل لأسباب أمنية.

- المحكمة العليا الإيرانية تلغي حكم الإعدام بحق مغني الراب توماج صالحي

وأضافت «حتى لو كانت انتخابات حرة ونزيهة ولو كان جميع المرشحين قادرين على خوض السباق، فإن الرئيس في إيران لا يملك أي سلطة».
ونشر إيرانيون وسم «#سيرك الانتخابات» على نطاق واسع على منصة إكس للتواصل الاجتماعي في الأسابيع القليلة الماضية، بينما دعا بعض الإيرانيين في الداخل والخارج إلى مقاطعة الانتخابات.

وفي ظل نظام ولاية الفقيه، يدير الرئيس المنتخب الشؤون اليومية للحكومة، لكن سلطاته تخضع لسلطات الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي الذي له القول الفصل في القضايا الرئيسية مثل السياسات النووية والخارجية.

التصويت «واجب ديني» في إيران
مثل الكثير من النساء والشبان الإيرانيين، شاركت أتوسا في الاحتجاجات في العام 2022 التي أشعلت شرارتها وفاة الشابة الكردية مهسا أميني في حجز شرطة الأخلاق بعد القبض عليها بتهمة انتهاك قواعد ارتداء الحجاب. وتصاعدت الاضطرابات لتصبح أكبر استعراض للمعارضة لحكام إيران الدينيين منذ سنوات.

جرى القبض على أتوسا، التي كانت طالبة آنذاك، في أثناء الاحتجاجات وتحطم حلمها في أن تصبح مهندسة معمارية عندما طُردت من الجامعة عقابا على مشاركتها في المظاهرات. وانتشرت عناصر الباسيج وهي قوة تابعة للحرس الثوري من متطوعين مدنيين، إلى جانب قوات الأمن النظامية خلال اضطرابات 2022 وساعدت في قمع الاحتجاجات بالقوة المميتة، حسب رويترز.

وقالت جماعات حقوقية إن أكثر من 500 شخص، بينهم 71 من القصّر، قتلوا وأصيب المئات واعتقل الآلاف في الاحتجاجات التي سحقتها قوات الأمن في نهاية المطاف. ونفذت إيران سبع عمليات إعدام مرتبطة بالاضطرابات. ولم تعلن السلطات أي تقدير رسمي لعدد القتلى، لكنها قالت إن العشرات من قوات الأمن قتلوا في «أعمال شغب».

وقال رضا، وهو من منطقة نازي اباد في جنوب طهران وأغلب قاطنيها من محدودي الدخل «سأضحي بحياتي من أجل الزعيم والجمهورية الإسلامية. التصويت واجب ديني. ومشاركتي ستدعم النظام». وأضاف أنه سيدعم مرشحا من غلاة المحافظين يدافع عن «اقتصاد المقاومة» الذي صاغه خامنئي،
وهي عبارة تعني الاكتفاء الذاتي اقتصاديا وتعزيز العلاقات التجارية مع الجيران بالمنطقة وتحسين التعاون الاقتصادي مع الصين وروسيا.

الاقتصاد الإيراني يئن
يئن الاقتصاد تحت وطأة سوء الإدارة والفساد الحكومي والعقوبات التي أعيد فرضها منذ 2018 بعد أن انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران في 2015 مع ست قوى عالمية. ولدى رضا وأتوسا، وكلاهما ولدا بعد الثورة الإسلامية في 1979، مشاعر سلبية حيال مظاهرات 2022، وإن كان لكل منهما أسباب مختلفة.

فرضا يلقي باللوم على الاحتجاجات في زيادة الضغوط على إيران من الدول الغربية التي فرضت عقوبات تستهدف قوات الأمن ومسؤولين إيرانيين على خلفية مزاعم انتهاكات لحقوق الإنسان. واتهمت طهران القوى الغربية بالوقوف وراء إثارة الاضطرابات.وقال «كنت أتمنى لو لم تحدث الاحتجاجات... استخدمها أعداؤنا ذريعة لممارسة الضغط على بلادنا».

أما أتوسا، فهي تتذكر تلك الفترة بحالة من الحزن. وقالت «كنت متفائلة... ظننت أن التغيير سيأتي أخيرا وسأتمكن من أن أعيش حياة بلا قمع في بلد حر... دفعت ثمنا باهظا، لكن النظام لا يزال موجودا».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مرصد دولي: الخرطوم و13 منطقة بالسودان مهددة بمجاعة حقيقية
مرصد دولي: الخرطوم و13 منطقة بالسودان مهددة بمجاعة حقيقية
اتفاق على إبقاء فون دير لايين رئيسة للمفوضية الأوروبية لولاية ثانية
اتفاق على إبقاء فون دير لايين رئيسة للمفوضية الأوروبية لولاية ...
بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية المبكرة في إيران
بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية المبكرة في إيران
في المناظرة الرئاسية.. ترامب يتحدى بايدن ويدعوه للخضوع لاختبار إدراكي
في المناظرة الرئاسية.. ترامب يتحدى بايدن ويدعوه للخضوع لاختبار ...
بايدن يصف ترامب بـ«الشخص المُدان»
بايدن يصف ترامب بـ«الشخص المُدان»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم