Atwasat

بوتين يصل إلى كوريا الشمالية في زيارة تستغرق يومين

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 18 يونيو 2024, 08:40 مساء
WTV_Frequency

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء إلى كوريا الشمالية في زيارة دولة تستغرق يومين، وفق ما أعلن الكرملين.

وقال الكرملين في بيان إن «فلاديمير بوتين وصل إلى بيونغ يانغ، عاصمة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (كوريا الشمالية)»، بحسب «فرانس برس».

«ترحيب حار بالرئيس بوتين»
وقبيل وصول بوتين في ساعة متأخرة ليل الثلاثاء، عُلّقت لافتات ضخمة على أعمدة إنارة في أنحاء بيونغ يانغ تحمل صورة الرئيس الروسي مبتسما وكتب عليها «ترحيب حار بالرئيس بوتين»، بالإضافة إلى أعلام روسية، وفق ما أظهرت مشاهد لوسائل إعلام روسية رسمية.

وهذه أول زيارة لبوتين إلى الدولة المعزولة منذ 24 عاما، في وقت تشهد الحدود بين سيول وبيونغ يانغ توترات بعدما عبَر عشرات الجنود الكوريين الشماليين لفترة وجيزة الحدود شديدة التحصين مع الجنوب لكنهم عادوا أدراجهم بعدما أطلق الجيش الكوري الجنوبي طلقات تحذيرية.

-  بوتين: كوريا الشمالية «تدعم بقوة» العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا
-  الكرملين: بوتين سيزور كوريا الشمالية يومي 18 و19 يونيو

وفي حادث آخر، أصيب عدد من الجنود الكوريين الشماليين المتمركزين قرب الحدود مع كوريا الجنوبية بجروح في انفجار لغم أرضي، حسبما ذكرت وكالة «يونهاب» أيضا نقلا عن هيئة الأركان المشتركة في الجيش الكوري الجنوبي.

علاقات وثيقة وقلق أميركي 
بدأ تحالف موسكو وبيونغ يانغ منذ تأسيس كوريا الشمالية بعد الحرب العالمية الثانية، وتوثّقت علاقتهما بشكل أكبر منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في العام 2022 وتحرك الغرب لعزل بوتين على الساحة الدولية.

وبحسب الغرب، استخدمت بيونغ يانغ مخزونها الضخم من الذخائر لتزويد روسيا كميات كبيرة منها، واتهم البنتاغون موسكو الأسبوع الماضي باستخدام صواريخ بالستية كورية شمالية في أوكرانيا.

وتقول واشنطن وسيول إن روسيا في المقابل زودت كوريا الشمالية الخبرة اللازمة لبرنامجها للأقمار الصناعية وأرسلت مساعدات لمواجهة نقص الغذاء في البلاد. ورغم أن كوريا الشمالية نفت إمداد روسيا بمعدات عسكرية، شكر بوتين قبل رحلته حكومة كيم جونغ أون على مساهمتها في المجهود الحربي.

توسيع «التعاون المتبادل وعلى قدم المساواة»
وقال بوتين في مقال نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية «نحن نقدر عاليا دعم جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (كوريا الشمالية) القوي للعمليات العسكرية الخاصة التي تنفذها روسيا في أوكرانيا»، مضيفا أن البلدين يعملان على توسيع «تعاونهما المتبادل وعلى قدم المساواة».

ويخضع البلدان لعقوبات فرضتها الأمم المتحدة، بيونغ يانغ منذ العام 2006 بسبب برامجها النووية والصواريخ البالستية المحظورة، وموسكو بسبب غزوها أوكرانيا. وأشاد بوتين بكوريا الشمالية «لدفاعها عن مصالح (البلدين) بشكل فعال رغم الضغوط الاقتصادية والاستفزازات والابتزاز والتهديدات العسكرية الأميركية المستمرة منذ عقود».

كذلك أشاد بموسكو وبيونغ يانغ «لحفاظهما على النهج المشترك ومواقفهما في الأمم المتحدة». وقالت كوريا الشمالية إن الزيارة تظهر أن العلاقات الثنائية «تزداد قوة يوما بعد آخر». ووصفت كوريا الشمالية الاتهامات الغربية بتزويد روسيا أسلحة بأنها «سخيفة».

الوثيقة تحدد آفاق مواصلة التعاون الثنائي
وصدق الرئيس الروسي على مسودة اتفاقية للشراكة الاستراتيجية الشاملة مع كوريا الشمالية والتي سيتم التوقيع عليها في لقائه المرتقب مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون. وجاء ذلك في توجيه رئاسي نشر رسميا اليوم الثلاثاء قبيل وصول بوتين إلى بيونغ يانغ في زيارة دولة تستغرق يومين.

وحسب الوثيقة، فقد وجه بوتين بـ«قبول اقتراح وزارة الخارجية الروسية، المتفق عليه مع الهيئات والمنظمات الحكومية الفيدرالية المهتمة، لتوقيع اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة بين الاتحاد الروسي وجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية».

وسمح بوتين للخارجية الروسية بإدراج تعديلات لا تحمل الطابع الجوهري على مسودة الاتفاق. وجاء في الوثيقة: «نعتبر أنه من المناسب التوقيع على الاتفاقية المنصوص عليها في هذا التوجيه على أعلى مستوى»..

وأمس الإثنين، أشار مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف إلى إعداد اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة مع كوريا الشمالية، على أن يتم التوقع عليها خلال زيارة بوتين إلى بيونغ يانغ. وأوضح أن الوثيقة تحدد آفاق مواصلة التعاون الثنائي مع الأخذ في الاعتبار «العلاقات بين البلدين في السنوات الأخيرة سواء في مجال السياسة الدولية أو في المجال الاقتصادي بما في ذلك القضايا الأمنية»، مشددا على أنها «ليست موجهة ضد دولة ثالثة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
متظاهرون يجتاحون سجنا في بنغلاديش ويطلقون سراح مئات المعتقلين
متظاهرون يجتاحون سجنا في بنغلاديش ويطلقون سراح مئات المعتقلين
مراسلون بلا حدود: قرار سجن الصحفي الأميركي بمثابة «احتجاز رهينة» في روسيا
مراسلون بلا حدود: قرار سجن الصحفي الأميركي بمثابة «احتجاز رهينة» ...
نص فتوى محكمة العدل الدولية بشأن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
نص فتوى محكمة العدل الدولية بشأن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي ...
بايدن يعلن استئناف حملته الانتخابية الأسبوع المقبل
بايدن يعلن استئناف حملته الانتخابية الأسبوع المقبل
«الغارديان»: المستوطنات واستغلال الموارد الفلسطينية والجدار العازل انتهاك «تاريخي» للقانون الدولي
«الغارديان»: المستوطنات واستغلال الموارد الفلسطينية والجدار ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم