Atwasat

المخاطر تترصد المحلفين في محاكمة ترامب مع العودة إلى حياتهم العادية

القاهرة - بوابة الوسط السبت 01 يونيو 2024, 11:31 صباحا
WTV_Frequency

بعدما بقي المحلفون الذين دانوا الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، طوال محاكمته الجنائية في نيويورك، محميين بموجب أمر أصدرته المحكمة بإبقاء هوياتهم طي الكتمان، يتعين عليهم العودة إلى حياتهم الطبيعية، في بلد يشهدا تصاعدا في المضايقات أو حتى العنف بدوافع سياسية.

وإثر إعلان المحلفين الـ12، وهم خمس نساء وسبعة رجال قرارهم إدانة الرئيس الأميركي السابق بكل التهم الـ34 الموجهة إليه في قضية تزوير مستندات محاسبية بهدف إخفاء مبلغ مالي دفعه لشراء صمت ممثلة أفلام إباحية قبل انتخابات 2016، شكرهم القاضي خوان ميرشان على «منحهم هذه القضية كل الاهتمام الذي تستحقّ»، بحسب وكالة «فرانس برس».

وإن كانوا تخطوا الصعوبات والقيود الضغوط التي رافقت المحاكمة، فهم يواجهون اليوم خطر نقمة مؤيدي ترامب، برأي خبراء.

وقالت أستاذة القانون في جامعة بنسيلفانيا، كلير فينكلستين، إنها تتوقع في نهاية المطاف «تسريب» هويات المحلفين، مضيفة أن «ذلك سيكون من خلال هيئة الدفاع» عن ترامب.

سلامة المحلفين تحظى «بأكبر قدر من الأهمية»
فبالرغم من كتمان أسمائهم عن العامة والصحافة، فإن المدعين ومحامي الدفاع كانوا على علم بها. وجرت محاولات على مواقع التواصل الاجتماعي لكشف تفاصيل بشأن المحلفين، كما وردت تهديدات باستخدام العنف ضدهم.

وقالت «فينكلستين»، للوكالة الفرنسية، «هذا سيعرضهم للخطر، تماما مثلما رأينا بالنسبة للعاملين في الانتخابات، هذا قد يكون مصدر قلق حقيقيا».

وأكد رئيس اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ بولاية نيويورك براد هويلمان سيغال، أن سلامة المحلفين تحظى «بأكبر قدر من الأهمية».

- ترامب يصف محاكمته في نيويورك بـ«غير المنصفة»

وقال السناتور الديموقراطي إن «حمايتهم وهذا الحكم سيثبتان للأمة وللعالم أننا حقا دولة يحكمها القانون».

وأوضحت فينكلستين أنه في حال كان المحلفون في خطر «يمكن فعليا نشر عناصر أمن عند منازلهم، أو تغيير أماكن سكنهم، وفي حال ساءت الأمور فعليا، وضعهم ضمن برنامج لحماية الشهود»، مضيفة «آمل ألا يصل الوضع إلى هذا الحدّ».

«مثل محاكمة زعيم عصابة»
وقد يكون لموقف ترامب من هيئة المحلفين وقرارها، تأثير كبير على مدى الاهتمام الذي سينصب عليهم.

وفرض «ميرشان»، على ترامب منذ بدء المحاكمة حظرا جزئيا يمنعه من التهجم على المحلفين وانتقادهم في تصريحاته.

وإن كان هذا الأمر الذي ينطبق أيضا على الشهود وعائلة ميرشان نفسه، كما على عائلات المدعين، لا يزال ساريا، إلا أن القاضي قد يرفعه عند إصداره الحكم في 22 يوليو.

وأعلن ميرشان الثلاثاء، أن المحلفين لم يعودوا ملزمين بعدم التحدث عن المحاكمة خارج المحكمة، وقال «الخيار يعود لكم» ولو أنه شجعهم على التفكير مليا قبل اتخاذ قرارهم.

واختار محلفون في قضايا سابقة أثارت اهتماما كبيرا، أن يرووا الوقائع التي عاشوها، متحدين الغضب الشعبي وأضواء الإعلام.

فبعد المحاكمة التاريخية لنجم كرة القدم الأميركية السابق أو جاي سيمسون، بتهمة القتل في 1995، نشر أحد المحلفين كتابا حول تجربته فيما ساهم محلف آخر في وثائقي حول القضية.

وقال أستاذ القانون والمدعي العام السابق بينيت غيرشمان، إن «المحلفين لهم الحرية في مناقشة القضية ووجهات نظرهم حول الوقائع ومداولاتهم»، لكنه أضاف «لا أرى المحلفين (في قضية) ترامب .. يسعون لجني أموال من تجربتهم».

وفي محاكمة ترامب، انسحبت محلفة تم اختيارها من بين مئتي شخص للانضمام إلى الهيئة، موضحة للقاضي أنه تم التعرف عليها بعد تقارير إعلامية كشفت تفاصيل عنها.

وناشد القاضي الصحفيين لزوم الحيطة وعدم نقل تفاصيل عن المحلفين قد تقود إلى كشف هوياتهم.

وقالت فينكلستين معلقة على سلوك ترامب خلال المحاكمة «من الواضح أنه كان يحاول ترهيب أعضاء هيئة المحلفين قبل صدور الحكم" مضيفة "كان الأمر فعليا أشبه بمحاكمة زعيم عصابة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
هاريس «فخورة» بترشحها كنائبة لبايدن
هاريس «فخورة» بترشحها كنائبة لبايدن
طالبان تبحث مع أميركا صفقة تبادل سجناء
طالبان تبحث مع أميركا صفقة تبادل سجناء
«وورلد بوليتيكس»: إشارات مثيرة للقلق يطلقها سباق الانتخابات الأميركية والفرنسية والإيرانية
«وورلد بوليتيكس»: إشارات مثيرة للقلق يطلقها سباق الانتخابات ...
فرنسا ترحل شخصًا تشتبه بترويجه للنظام الإيراني
فرنسا ترحل شخصًا تشتبه بترويجه للنظام الإيراني
بعد مناظرة ترامب... ديمقراطيون يدعون بايدن إلى الانسحاب من السباق الرئاسي
بعد مناظرة ترامب... ديمقراطيون يدعون بايدن إلى الانسحاب من السباق...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم