Atwasat

ساندرز: اتهام «إسرائيل» بقتل 33 ألف فلسطيني ليس «معاداة للسامية»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 28 أبريل 2024, 04:35 مساء
القاهرة - بوابة الوسط

قال السيناتور الأميركي بيرني ساندرز أن اتهام إسرائيل بقتل 33 ألف فلسطيني ليس «معاداة للسامية» بل توضيح للحقائق، مشيرًا إلى أن ما تفعله حكومة نتنياهو «المتطرفة» غير مسبوق.

رد ساندرز بشدة على بنيامين نتنياهو بسبب ادعاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن «معاداة السامية» تجتاح الجامعات الأميركية على نطاق مماثل لـ«صعود النازية في ألمانيا»، بحسب ما نقلت «سي إن إن».

في مقطع فيديو نُشر على موقع «إكس»، اتهم السيناتور اليهودي التقدمي من ولاية فيرمونت،  نتنياهو بـ«إهانة ذكاء الشعب الأميركي» باستخدام «معاداة السامية» لصرف الانتباه عن سياسات «حكومته المتطرفة والعنصرية». الهجوم العسكري على غزة.

حكومة نتنياهو المتطرفة قتلت 34 ألف فلسطيني
وقال ساندرز: «لا يا سيد نتنياهو، أنا ليس من معاداة السامية أو مؤيدًا لحماس، إلا أنه خلال ما يزيد على ستة أشهر، قتلت حكومتك المتطرفة أكثر من 34 ألف فلسطيني وأصابت أكثر من 78 ألفًا، 70% منهم من النساء والأطفال».

-  ساندرز: تعديلات تشريعية لخفض مليارات الدولارات من التمويل العسكري لـ«إسرائيل»
-  سيناتور أميركي يطالب بحجب 10 مليارات دولار من المساعدات العسكرية لـ«إسرائيل»

وأدرج ساندرز مقطع فيديو تبلغ مدته دقيقتين ونصف قائمة بالعواقب الأخرى للحرب في الأراضي الساحلية الفلسطينية، بما في ذلك تدمير البنية التحتية والمستشفيات والجامعات والمدارس، إلى جانب مقتل أكثر من 400 عامل صحي.

وقال ساندرز، الذي تقدم بمشروع قانون في مجلس الشيوخ في يناير لجعل المساعدات الأميركية لإسرائيل مشروطة بمراعاة حقوق الإنسان والقانون الدولي، إن حكومة نتنياهو منعت بشكل غير معقول المساعدات الإنسانية من الوصول إلى غزة، مما تسبب في «مواجهة آلاف الأطفال لسوء التغذية والعنف والمجاعة».