Atwasat

شاهد: تضامن واسع مع اعتصام جامعة كولومبيا الأميركية دعمًا لغزة

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 22 أبريل 2024, 07:12 مساء
WTV_Frequency

اتسع الاعتصام المفتوح لمئات الطلاب والناشطين في جامعة كولومبيا الأميركية دعما لقطاع غزة، ليشمل عديد الجامعات والاتحادات الطلابية في الولايات المتحدة، رفضا لاعتقال عشرات الطلبة خلال وقفة احتجاجية داخل الحرم الجامعي ضد المجازر الإسرائيلية.

وينظم طلبة جامعة كولومبيا مخيم تضامن مع غزة داخل حرم الجامعة بولاية نيويورك لليوم الخامس على التوالي، تعبيرا عن تضامنهم ووقوفهم إلى جانب حقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال، والمطالبة بسحب الاستثمارات من دولة الاحتلال، وإيقاف الدعم المادي لها.

ردود فعل عنيفة لدى السياسيين 
وأثار احتجاج الطلاب في جامعة كولومبيا والمخيم الذي أقاموه دعما لغزة ردود فعل عنيفة لدى السياسيين في بلد يتغنى بالحرية وشعارات الديمقراطية، بل شارك في هذه الردود العنيفة، مستغلا الفرصة، وزير خارجية إسرائيل الذي تشن حكومته حرب إبادة على غزة منذ أكثر من 6 أشهر، وفق «الجزيرة».

-  مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
-  مع جرائم الاحتلال في غزة والضفة الغربية.. الأمم المتحدة تندد بتزايد أعمال العنف الجنسي خلال النزاعات خلال 2023

وأمضى الطلاب الليلة الماضية في الحرم الجامعي للاحتجاج على الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة، رغم مطالبة إدارة الجامعة بوقف الاحتجاج. وبدأ الطلاب في جامعة ييل وجامعة كارولينا الجنوبية في تشابل هيل، مخيمات تضامنية مع «مخيم التضامن مع غزة» في جامعة كولومبيا.

ارتفاع عدد الجامعات الأميركية  المنضمة إلى الإضراب
وللتضامن مع طلاب جامعة كولومبيا، دعت لجنة التضامن مع فلسطين بجامعة هارفارد، ومنظمة «المقاومة الأميركية الأفريقية»، وطلاب «القانون من أجل فلسطين حرة»، وطلاب «الدراسات العليا من أجل فلسطين»، و«اليهود من أجل فلسطين»، واتحاد طلاب الدراسات العليا في جامعة هارفارد، الطلاب إلى الانضمام إلى الإضراب مساء السبت.

وكان فرع «إس جي بي» بجامعة براون الأميركية استضاف «اعتصام الطوارئ» ظهر يوم الجمعة خارج الحرم الجامعي، فضلاً عن إصدار بيان يوم الخميس من أجل وقف إطلاق النار لدعم «مخيم التضامن مع غزة». كما نظم فرع «إس جي بي» بجامعة ميامي «وقفة تضامنية» مع طلاب كولومبيا المعتقلين ظهر يوم الجمعة في حرمها الجامعي في أكسفورد بولاية أوهايو.

من جانبها أصدرت جامعة ملبورن في أستراليا بياناً على موقع «إنستغرام» السبت، قالت فيه: «من الجانب الآخر من العالم، نحن جامعة ملبورن من أجل فلسطين، نعرب عن تضامننا الكامل والثابت مع الأعمال الشجاعة لطلاب كولومبيا من أجل العدالة في فلسطين».

والاحتجاجات في جامعة كولومبيا، التي تذكر بالمظاهرات ضد حرب فيتنام بالجامعة قبل أكثر من 50 عاما، هي الأحدث في سلسلة من الاحتجاجات التي عطلت الجامعات والجسور والمطارات منذ أحدث تصعيد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني والذي بدأ في السابع من أكتوبر.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ماكرون عن مجزرة الخيام في رفح: هذه العمليات يجب أن تتوقف.. لا مكان آمن للمدنيين
ماكرون عن مجزرة الخيام في رفح: هذه العمليات يجب أن تتوقف.. لا ...
بوريل يؤكد ضرورة تطبيق قرار محكمة العدل بوقف الهجمات الصهيونية على رفح
بوريل يؤكد ضرورة تطبيق قرار محكمة العدل بوقف الهجمات الصهيونية ...
سباق الرئاسة الإيرانية: توقعات بترشح لاريجاني وجليلي ومخبر .. وأحمدي نجاد يفكر
سباق الرئاسة الإيرانية: توقعات بترشح لاريجاني وجليلي ومخبر .. ...
الأمم المتحدة تطلب تحقيقا «كاملا وشفافا» في الضربة الإسرائيلية على مخيم للنازحين برفح
الأمم المتحدة تطلب تحقيقا «كاملا وشفافا» في الضربة الإسرائيلية ...
تقرير سري لـ«الطاقة الذرية»: مخزون اليورانيوم الإيراني المخصب يقترب من مستوى صنع الأسلحة
تقرير سري لـ«الطاقة الذرية»: مخزون اليورانيوم الإيراني المخصب ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم