Atwasat

المندوبة الأميركية: وقف النار في غزة يبدأ «فورًا» بعد الإفراج عن أول «رهينة»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 25 مارس 2024, 06:01 مساء
WTV_Frequency

اعتبرت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة الإثنين أن وقفا لإطلاق النار في غزة يمكن أن يبدأ فقط «مع الإفراج عن أول رهينة»، وذلك بعد تبني مجلس الأمن أول قرار له يطالب فيه بوقف فوري لإطلاق النار.

وقالت ليندا توماس غرينفليد «هذا القرار ينص على أن علينا العمل من أجل السلام اعتبارا من شهر رمضان. يمكن لحماس القيام بذلك عبر القبول بالاتفاق المطروح. يمكن أن يبدأ وقف لإطلاق النار فورا بعد الإفراج عن أول رهينة، إنه السبيل الوحيد لضمان وقف لإطلاق النار والإفراج عن الرهائن»، بحسب «فرانس برس».

لماذا لم تصوت الولايات المتحدة بـ«نعم»؟
وقالت غرينفليد بعد التصويت: «لقد قدرنا استعداد أعضاء هذا المجلس لأخذ بعض تعديلاتنا وتحسين هذا القرار. ومع ذلك، تم تجاهل بعض التعديلات الرئيسية، بما في ذلك طلباتنا لإضافة إدانة لحماس». 

-  مجلس الأمن يتبنى قرارًا بوقف إطلاق النار في قطاع غزة
-  البيت الأبيض: الامتناع عن التصويت في مجلس الأمن لا يعني «تغييرا للموقف»

وأضافت «لم نوافق على كل ما ورد في القرار ولهذا السبب، لم نتمكن للأسف من التصويت بنعم. ومع ذلك، كما قلت من قبل، فإننا نؤيد بشكل كامل بعض الأهداف الحاسمة في هذا القرار غير الملزم. ونعتقد أنه من المهم للمجلس أن يتحدث علناً ويوضح أن أي وقف لإطلاق النار يجب أن يأتي مع إطلاق جميع الرهائن».

مجلس الأمن  يتبنى قراراً يطالب بـ«وقف فوري لإطلاق النار»
وبعد أكثر من خمسة أشهر على اندلاع الحرب في غزة، تبنّى مجلس الأمن الدولي الإثنين قراراً يطالب بـ«وقف فوري لإطلاق النار»، وهو مطلب سبق أن عطلته الولايات المتحدة مرّات عدّة لكنّها امتنعت هذه المرة عن التصويت عليه، ما يعني ضغطاً إضافياً على حليفتها «إسرائيل».

وبعيد تبنّي القرار أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو أنّه لن يرسل وفداً إلى واشنطن، كما كان مقرّراً بناءً على طلب الرئيس الأميركي جو بايدن. وأكد بيان صادر عن مكتب نتانياهو أنّ امتناع واشنطن عن استخدام الفيتو لإحباط القرار «يضرّ بالمجهود الحربي وجهود إطلاق الرهائن»، مشيراً إلى أنّه «في ضوء تغيّر الموقف الأميركي، قرّر رئيس الوزراء أنّ الوفد لن يغادر» «إسرائيل».

ويطالب القرار الذي تمّ تبنّيه بغالبية 14 صوتاً مؤيّداً وامتناع عضو واحد عن التصويت، بـ«وقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان» الذي بدأ قبل أسبوعين، على أنّ «يؤدي إلى وقف إطلاق نار دائم». كما يدعو إلى «الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حزمة مساعدات أميركية جديدة بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا
حزمة مساعدات أميركية جديدة بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
تايوان ترصد 22 طائرة صينية في محيطها
تايوان ترصد 22 طائرة صينية في محيطها
روسيا تُسقط 68 مسيرة أوكرانية فوق أراضيها
روسيا تُسقط 68 مسيرة أوكرانية فوق أراضيها
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم