Atwasat

طلبات اللجوء في الاتحاد الأوروبي عند أعلى مستوى منذ أزمة 2015

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 28 فبراير 2024, 02:06 مساء
WTV_Frequency

أظهرت بيانات من وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء، اليوم الأربعاء، أن طلبات اللجوء في التكتل قفزت 18% إلى 1.14 مليون في 2023، وهو أعلى مستوى منذ أزمة المهاجرين‭‭‭‭ ‬‬‬‬في 2015-2016.

ومن المرجح أن تؤدي البيانات الجديدة إلى إثارة جدل محتدم بالفعل حول الهجرة والتوجهات اليمينية المتطرفة قبل سلسلة من الانتخابات المحلية والوطنية في أنحاء القارة وكذلك انتخابات البرلمان الأوروبي في يونيو، وفق وكالة «رويترز».

وظل السوريون والأفغان، وفقا للوكالة، يشكلون أكبر المجموعات المتقدمة بطلبات لجوء. وفي تحول جديد، شكل الأتراك ثالث أكبر مجموعة من المتقدمين وزادت الطلبات المقدمة منهم 82% مقارنة بالعام السابق.

وذكرت الوكالة أن عدد الفلسطينيين المتقدمين بطلبات لجوء ارتفع إلى مستوى غير مسبوق بلغ 11600 في أعقاب حرب الإبادة الإسرائيلية ضد غزة، مشيرة إلى أنه من الصعب تسجيل أعدادهم بشكل دقيق نظرا لأن غالبية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لا تعترف بفلسطين كدولة.

ألمانيا الوجهة الرئيسية لطالبي اللجوء في أوروبا
ومن جديد أصبحت ألمانيا الوجهة الرئيسية لطالبي اللجوء في الاتحاد الأوروبي إذ تلقت ما يقرب من ثلث إجمالي الطلبات، في حين تلقت قبرص أكبر عدد من الطلبات مقارنة بعدد السكان بلغ واحد لكل 78 نسمة. وبينما جاءت طلبات اللجوء للعام 2023 أقل بقليل من مستويات العام 2016، فإنها تفوق 4.4 مليون أوكراني لجأوا إلى الاتحاد الأوروبي هربا من الغزو الروسي لأوكرانيا وهم لا يحتاجون إلى تقديم طلبات رسميا.

وتأتي بيانات وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء بعد شهر من تسجيل وكالة حماية الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي (فرونتكس) أكبر زيادة في العبور غير النظامي للحدودي منذ العام 2016. وأثارت هذه المستويات المرتفعة نقاشا حول كيفية الحد من الهجرة إذ تقول بعض السلطات المحلية إنها تعاني ضغوطا هائلة.

وشدد الاتحاد الأوروبي الحدود الخارجية وقوانين اللجوء منذ أزمة 2015-2016، وأبرم صفقات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لإبقاء مزيد الأشخاص هناك. وتوصل التكتل أيضا إلى اتفاق تاريخي في ديسمبر بشأن قواعد جديدة مصممة لتقاسم تكاليف وأعمال استضافة المهاجرين بشكل أكثر توازنا والحد من أعداد الأشخاص القادمين. لكن بعض الأطراف تقول إن هذه القواعد ليست كافية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الصهيونية بسبب فشله في توقع «طوفان الأقصى»
استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الصهيونية بسبب فشله في توقع ...
سيول وطوكيو: كوريا الشمالية أطلقت صاروخ بالستي
سيول وطوكيو: كوريا الشمالية أطلقت صاروخ بالستي
برلين تعلن توقيف 3 ألمان يشتبه بتجسسهم لصالح الصين
برلين تعلن توقيف 3 ألمان يشتبه بتجسسهم لصالح الصين
الكرملين: روسيا ستضمن أمنها حال نشر أسلحة نووية في بولندا
الكرملين: روسيا ستضمن أمنها حال نشر أسلحة نووية في بولندا
رئيس استخبارات الجيش الأوكراني يتوقع مواجهة صعوبات على الجبهة خلال شهر
رئيس استخبارات الجيش الأوكراني يتوقع مواجهة صعوبات على الجبهة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم