Atwasat

الجيش الأميركي يشن خمس غارات استهدفت زورقًا مسيرًا وصواريخ في اليمن

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 18 فبراير 2024, 08:46 مساء
WTV_Frequency

زعمت الولايات المتحدة الأحد أن قواتها في البحر الأحمر «نفذت خمس ضربات بنجاح» لإحباط هجمات من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وقال الجيش الأميركي إن «الضربات نُفِّذت في الساعة الثالثة والثامنة مساء بتوقيت صنعاء (12.00 و17.00 ت غ)، وهي جزء من سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة وحلفاؤها ضد الحوثيين، بهدف وقف هجماتهم المتكررة في الممرات الملاحية في البحر الأحمر،» بحسب «فرانس برس».

وأوردت القيادة المركزية العسكرية الأميركية «سنتكوم» في بيان أن الضربات شملت إحباط «أول استخدام ملحوظ من قبل الحوثيين لمركبة تحت الماء غير مأهولة منذ بدء الهجمات» في أكتوبر.  كما استهدفت زورقا مسيّرًا، وكان استخدام مثل هذه الزوارق نادرًا نسبيًا. وأضاف البيان أن الضربات الثلاث الأخرى استهدفت صواريخ كروز مضادة للسفن.

صواريخ كروز مضادة للسفن
وتابع «حددت القيادة المركزية الأميركية صواريخ كروز المضادة للسفن، والسفينتين واحدة تحت الماء والأخرى السطحية غير المأهولتين، في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وقررت أنها تمثل تهديدا وشيكا لسفن البحرية الأميركية والسفن التجارية في المنطقة»، مضيفا أن الضربات هدفها «جعل المياه الدولية محمية وأكثر أمانًا». 

-  الحوثيون يعلنون مسؤوليّتهم عن الهجوم على «ناقلة نفط بريطانية»
-  الحوثيون يعلنون استهداف سفينة بريطانية في خليج عدن

ويستهدف الحوثيون الذين يسيطرون على جزء كبير من اليمن يشمل مدينة الحديدة الساحلية، السفن المرتبطة بإسرائيل لدعم الفلسطينيين في غزة التي دمرتها الحرب التى تشنها إسرائيل على القطاع. وردت القوات الأميركية والبريطانية بشن ضربات ضد مواقع لهم، وأعلن الحوثيون مذاك أن مصالح البلدين صارت أهدافا مشروعة.

أدت الهجمات في البحر الأحمر إلى ارتفاع كلفة التأمين لشركات الشحن، ما أجبر العديد منها على تجنب البحر الأحمر، وهو طريق حيوي يمر عبره عادة حوالي 12% من التجارة البحرية العالمية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
41 بين قتيل وجريح في هجوم بمسيّرات على بيلغورود الروسية
41 بين قتيل وجريح في هجوم بمسيّرات على بيلغورود الروسية
بوتين يأمر بإجراء «مناورات نووية»
بوتين يأمر بإجراء «مناورات نووية»
استطلاع: تقدم اليمين المتطرف في إيطاليا قبل الانتخابات البرلمانية الأوروبية
استطلاع: تقدم اليمين المتطرف في إيطاليا قبل الانتخابات البرلمانية...
شي جينبينغ يصل الى قصر الإليزيه للقاء ماكرون
شي جينبينغ يصل الى قصر الإليزيه للقاء ماكرون
برلين تعتبر إغلاق «إسرائيل» لقناة الجزيرة مؤشرا سيئا لحرية الصحافة
برلين تعتبر إغلاق «إسرائيل» لقناة الجزيرة مؤشرا سيئا لحرية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم