Atwasat

«حماس» ترحب ببيان القمة الأفريقية وتطالب بترجمته لـ«خطوات عملية»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 18 فبراير 2024, 07:16 مساء
WTV_Frequency

رحبت حركة المقاومة الفلسطينية «حماس»، مساء اليوم الأحد، بالبيان الختامي الصادر عن قمة الاتحاد الأفريقي الـ37 المنعقدة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، الداعي لوقف العدوان على شعبنا، وسياسة العقاب الجماعي، وجريمة الإبادة، ورفع الحصار، والامتثال إلى قرارات محكمة العدل الدولية الخاصة بقطاع غزة.

وعبَّرت الحركة عن أملها في أن يجري ترجمة هذا البيان بخطوات عملية من جميع الدول الأفريقية الصديقة، بما يُسهم في وقف العدوان وحرب الإبادة على شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة.

كما دعت إلى قطع جميع العلاقات مع «الكيان الصهيوني المجرم»، ودعم نضال «شعبنا الفلسطيني حتى نيل حقوقه الوطنية المشروعة وعلى رأسها إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس».

القمة الإفريقية تدين جرائم الاحتلال 
وطالبت القمة الأفريقية المنعقدة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في بيانها الأخير بإجراء تحقيق دولي مستقل في الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الإنساني الدولي في غزة، واستخدام إسرائيل الأسلحة المحظورة دوليًا في استهداف المستشفيات والمؤسسات الإعلامية في حربها على القطاع.

-  القمة الأفريقية تطالب بتحقيق دولي بجرائم الاحتلال وتدين حرب إسرائيل «الوحشية» في غزة
-  قطر: يمكن التوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار في غزة قريبا جدا

كما طالبت القمة إسرائيل بالاستجابة للدعوات الدولية إلى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة، والامتثال لقرارات محكمة العدل الدولية لمنع الإبادة الجماعية ورفع الحصار الجائر المفروض على قطاع غزة.

إدانة الحرب الإسرائيلية «الوحشية»
وأدانت القمة الحرب الإسرائيلية «الوحشية» واستخدام القوة المفرطة ضد 2.2 مليون مدني عزل، ونددت بالعقاب الجماعي ضد المدنيين في غزة ومحاولات نقلهم بالقوة إلى شبه جزيرة سيناء.

وحتى اليوم الأحد خلفت الحرب الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر الماضي 28 ألفًا و985 شهيدًا و68 ألفًا و883 مصابًا -معظمهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا للسلطات الفلسطينية.

وللمرة الأولى، تخضع إسرائيل لمحاكمة أمام محكمة العدل الدولية (أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة) بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق الفلسطينيين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حزمة مساعدات أميركية جديدة بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا
حزمة مساعدات أميركية جديدة بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
تايوان ترصد 22 طائرة صينية في محيطها
تايوان ترصد 22 طائرة صينية في محيطها
روسيا تُسقط 68 مسيرة أوكرانية فوق أراضيها
روسيا تُسقط 68 مسيرة أوكرانية فوق أراضيها
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم